الهند تطلق قمرا صناعيا للأشعة السينية لدراسة الثقوب السوداء والمستعرات الأعظم وغيرها (فيديو)

أرسلت الهند مرصدها للأشعة السينية XPoSat إلى المدار في يوم رأس السنة الجديدة، فيما كان أول إطلاق في عام 2024 في جميع أنحاء العالم.

أ مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية انطلقت (PSLV) من مركز ساتيش داوان الفضائي في الساعة 9:10 صباحًا بالتوقيت الهندي القياسي في الأول من يناير (0340 بتوقيت جرينتش، أو 10:40 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم 31 ديسمبر).

دخل القمر الصناعي لقياس استقطاب الأشعة السينية (XPoSat) إلى مدار يبلغ ارتفاعه 404 ميلاً (650 كيلومترًا) بعد 22 دقيقة. حسب إلى منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إيسرو).

متعلق ب: حقائق عن ISRO، منظمة أبحاث الفضاء الهندية

يعد XPoSat الذي يبلغ وزنه 1034 رطلاً (469 كيلوجرامًا) أول قمر صناعي مخصص لعلم الفلك بالأشعة السينية في الهند. ويحمل القمر الصناعي أداتين علميتين: مقياس استقطاب الأشعة السينية POLIX وXSPECT، ومنظار SPECtroscopy للأشعة السينية وحمولة التوقيت.

سيتم استخدام بيانات XPoSat لدراسة الظواهر الكونية مثل النجوم النيوترونية، الثقوب السوداء، نوى المجرة النشطة و المستعرات الأعظم. القمر الصناعي لديه مهمة مخطط لها مدتها خمس سنوات.

المرحلة الرابعة من صاروخ يتم أيضًا استخدام الصاروخ الذي أجرى عملية الإطلاق كمنصة مدارية ويحمل عددًا من الحمولات. تحمل تجربة الوحدة التجريبية المدارية PSLV-3 (POEM-3) 10 حمولات، مقدمة من ISRO وIN-SPACe، وهي وكالة حكومية تم إنشاؤها لتعزيز الأنشطة الخاصة في قطاع الفضاء والسماح بها والإشراف عليها. وتشمل هذه تجارب لاختبار الطلاءات المصنوعة من عنصر التنتالوم، ووحدة دفع مكعبات خضراء تعمل بالوقود الدافع، واختبارات خلايا الوقود، وقياس عدد الغبار بين الكواكب.

– ما هو المستعر الأعظم؟

– الصور: الثقوب السوداء في الكون

– الهند تضع معالمها على قاعدة قمرية بحلول عام 2047

تم أيضًا تخفيض POEM-3 إلى ارتفاع 217 ميلاً (350 كم) لتقليل عمر المرحلة في المدار بشكل مسؤول وتقليل قدرتها على تكوين حطام في الفضاء. المدار الأرضي المنخفض.

تتضمن خطط الهند الفضائية لعام 2024 عددًا من الرحلات الجوية التجريبية لمركبتها الفضائية جاجانيان برنامج رحلات الفضاء البشرية. ومن المتوقع حاليًا أن تتم أول رحلة مأهولة في عام 2025.