القمر والكويكبات والصواريخ الجديدة تتصدر أخبار الفضاء في العالم عام 2023

كيب كنافيرال، فلوريدا (AP) – تصدر القمر والكويكبات والصواريخ الجديدة أخبار الفضاء في العالم في عام 2023.

وصل صاروخ إيلون ماسك إلى الفضاء في الرحلة التجريبية الثانية قبل أن ينفجر مرة أخرى. هبطت الهند بنجاح على سطح القمر، متفوقة على روسيا التي تحطمت. وأعادت ناسا عيناتها الأولى من الكويكب.

هذه مجرد أمثلة قليلة من النجاحات والإخفاقات الكونية لعام 2023. وهناك المزيد في المستقبل في عام 2024.

هوس القمر

وكان القمر هو أهم تذكرة في المدينة، مع محاولات الهبوط في عام 2023 من قبل روسيا والهند وشركة يابانية خاصة. الهند فقط هي التي سادت، لتصبح الدولة الرابعة التي تفعل ذلك. وتستهدف شركتان أمريكيتان، والصين ووكالة الفضاء اليابانية، الهبوط، وبعضها في وقت مبكر من يناير/كانون الثاني. بدأت ناسا عام 2023 بتقديم رواد الفضاء الأربعة الذين من المقرر أن يطيروا حول القمر في أواخر عام 2024، ثلاثة من الولايات المتحدة وكندي. سيهبط طاقم آخر بالفعل، لكن التوقيت غير مؤكد.

الظهور الأول للصواريخ

تم إطلاق أكبر وأقوى صاروخ على الإطلاق، وهو صاروخ SpaceX’s Starship، مرتين من جنوب تكساس في عام 2023، وفي المرتين انفجر وتناثر في خليج المكسيك. استغرقت الرحلة التجريبية الثانية ضعف المدة وارتفعت لمسافة 93 ميلاً (150 كيلومترًا). تريد شركة SpaceX أن تقوم المركبة الفضائية الفارغة بالتجول حول العالم، قبل إضافة الأقمار الصناعية والأشخاص. سيحتاج رواد الفضاء القادمون التابعون لناسا إلى المركبة الفضائية للوصول إلى سطح القمر. ومن المقرر أن تظهر ثلاثة صواريخ أخرى لأول مرة في عام 2024: فولكان التابع لشركة United Launch Alliance مع مركبة هبوط على سطح القمر، وNew Glenn من شركة Blue Origin، وهو أول صاروخ مداري للشركة، وصاروخ Ariane 6 الأوروبي المحدث.

خريف الكويكب

ووصفته ناسا بأنه كويكب خريفي. في سبتمبر/أيلول، قامت المركبة الفضائية أوزوريس-ريكس بتسليم مجموعة من الأنقاض التي تم جمعها من الكويكب بينو. وبعد بضعة أسابيع، انطلقت المركبة الفضائية Psyche في رحلة بحرية مدتها ست سنوات إلى كويكب غني بالمعادن يحمل نفس الاسم. ثم في نوفمبر، مرت المركبة الفضائية لوسي بأول كويكب في خط سير رحلتها المزدحم، واكتشفت قمرًا صغيرًا به جرمان سماويان مندمجان. لا يزال عمال المختبر في هيوستن يحاولون فتح علبة عينة الكويكب التي هبطت في صحراء يوتا. حتى الآن، أزال العلماء 2.5 أونصة (70 جرامًا) من الغبار الأسود ورقائق الصخور الخاصة ببينو.

السياحة الفضائية

بدأت شركة Virgin Galactic التابعة لريتشارد برانسون في نقل السياح في رحلات قصيرة إلى الفضاء في عام 2023 وتمكنت من إطلاق خمس عملاء في أقل من خمسة أشهر من نيو مكسيكو. ومن المقرر أن يتم التخطيط لعدد قليل فقط قبل أن تتوقف الشركة في منتصف عام 2024 لتطوير مركبة صاروخية يمكنها نقل عدد أكبر من الأشخاص في كثير من الأحيان. قامت شركة SpaceX التابعة لشركة Musk برحلتها الخاصة الثانية إلى محطة الفضاء الدولية ولديها المزيد من الرحلات الجوية المستأجرة القادمة، بالإضافة إلى أول عملية سير خاصة في الفضاء. لم تقم شركة Blue Origin التابعة لجيف بيزوس بإطلاق الركاب منذ تحطم صاروخها New Shepard الذي كان يحمل تجارب في تكساس في عام 2022.

لقطات سماوية قريبة

احتفل تلسكوب جيمس ويب الفضائي بعامه الأول من التقاط الصور الكونية بإطلاق لقطة رائعة لأقرب منطقة تشكل النجوم إلى الأرض. وتلا ذلك إلقاء نظرة جديدة على سديم السرطان، وهو بقايا مستعر أعظم تم تصويره سابقًا بواسطة تلسكوب هابل الفضائي، وساعد في اكتشاف أقدم ثقب أسود حتى الآن، وهو عملاق تشكل بعد 470 مليون سنة من الانفجار الكبير. وقال رئيس ناسا بيل نيلسون: “يواصل جيمس ويب القيام بأشياء غير عادية بالنسبة لنا”. يواصل هابل إنتاج لقطاته الساحرة، بعد 30 عامًا من استعادة رواد الفضاء رؤيتهم في واحدة من أكثر مهمات المكوك إثارة على الإطلاق.

كسوف الشمس

واستمتعت الأمريكتان بكسوف “حلقة النار” في أكتوبر/تشرين الأول، وهو فاتحة الشهية للكسوف الكلي للشمس الذي سيحدث في أبريل/نيسان. اصطفت الشمس والقمر والأرض لخلق “حلقة النار” لكسوف الشمس من ولاية أوريغون إلى تكساس وأجزاء من أمريكا الوسطى والجنوبية. كان القمر بعيدًا جدًا عن الأرض لدرجة أنه لم يتمكن من حجب الشمس تمامًا، لكنه سيكون على مسافة مناسبة تمامًا في 8 أبريل. سيبدأ الكسوف الكلي للشمس في المكسيك ويتجه شمال شرقًا عبر تكساس وأركنساس والغرب الأوسط وشمال ولاية نيويورك ونيويورك. انجلترا وكندا.

___

يتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس الدعم من مجموعة الإعلام العلمي والتعليمي التابعة لمعهد هوارد هيوز الطبي. AP هي المسؤولة الوحيدة عن جميع المحتويات.