الحمض النووي القديم يبدد الافتراضات القديمة حول التضحيات البشرية للمايا

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

ارتبطت مدينة تشيتشن إيتزا القديمة في المايا في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية منذ فترة طويلة بالتضحية البشرية، حيث تم استخراج مئات العظام من المعابد، وفي حفرة مقدسة وغيرها من الكهوف تحت الأرض.

من المفاهيم الخاطئة السائدة منذ فترة طويلة أن الضحايا كانوا في كثير من الأحيان من الشباب والإناث ــ وهو الانطباع الذي ظل عالقا في المخيلة المعاصرة وأصبح من الصعب إزاحته حتى بعد أن أشارت الأبحاث الحديثة إلى أن الرجال والنساء كانوا من بين أولئك الذين تم التضحية بهم فضلا عن الأطفال. وتضيف دراسة نشرت يوم الأربعاء في مجلة نيتشر تفاصيل غير متوقعة إلى تلك الصورة الأكثر تعقيدا.

التحليل الجديد، الذي يعتمد على الحمض النووي القديم من بقايا 64 شخصًا يعتقد علماء الآثار أنه تم التضحية بهم ثم تم إيداعهم في غرفة تحت الأرض، وجد أن الضحايا كانوا جميعًا من الصبية الصغار، والعديد منهم كانوا على صلة وثيقة.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي رودريغو باركيرا، الباحث في قسم علم الوراثة الأثرية في معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيغ، ألمانيا: “كانت هناك لحظتان كبيرتان من المفاجأة هنا”.

وقال: “كنا نفكر، متأثرين بعلم الآثار التقليدي الذي يمكن أن نجده، في دفن غير متحيز جنسيا أو في الغالب للفتيات”.

“والثانية عندما وجدنا أن بعضهم كان ذو صلة وكان هناك توأمين.”

لا يمكن لتحليل الهياكل العظمية إلا أن يكشف الكثير

يقول روبين ميندوزا، عالم الآثار والأستاذ في قسم العلوم الاجتماعية والدراسات العالمية في جامعة تشيتشن إيتزا، إن الفكرة المريعة القائلة بأن المايا ضحوا فقط بالنساء والفتيات الشابات هي إلى حد كبير أسطورة نشأت من الروايات المبكرة والرومانسية عن الحفرة المقدسة في تشيتشن إيتزا، أو الفجوات الصخرية. جامعة ولاية كاليفورنيا، خليج مونتيري. ولم يشارك في الدراسة ولكنه محرر لكتاب جديد عن طقوس التضحية في أمريكا الوسطى.

وقال عبر البريد الإلكتروني: “لقد قفز هذا التوصيف لتضحيات المايا إلى الواجهة من خلال التصوير الإعلامي لفتيات صغيرات (يُعرف أيضًا باسم العذارى) يُلقين حتى الموت في البئر المقدس”.

ومع ذلك، كان من الصعب حل لغز من الذي ضحى به المايا بالضبط، لأنه من المستحيل تحديد جنس الهيكل العظمي للطفل من خلال تحليل العظام وحدها.

في حين أن الحوض وبعض العظام الأخرى يمكن أن تكشف ما إذا كان الهيكل العظمي لذكر بالغ أو أنثى، فإن الاختلافات الواضحة تظهر فقط خلال فترة البلوغ، وحتى بين البالغين، يمكن للاختلاف الطبيعي أن يجعل التحديد الدقيق صعبًا.

وقالت كريستينا وارينر، المؤلفة المشاركة في الدراسة، والأستاذ المشارك في العلوم الاجتماعية والأنثروبولوجيا بجامعة هارفارد ورئيسة المجموعة في معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية، إن هذه الصعوبة تجعل التحليل الجيني ذا قيمة خاصة. لكن تأثير الحمض النووي القديم، الذي أحدث ثورة في علم الآثار في أوروبا ومناطق خطوط العرض العليا، كان محدودا أكثر في المناطق الاستوائية لأن الحمض النووي يتحلل بسهولة أكبر في الظروف الدافئة. ومع ذلك، قالت إن التطورات الحديثة في تكنولوجيا الحمض النووي القديمة تعمل على توسيع نطاقها.

“إننا نتحسن أكثر فأكثر في استعادة كميات صغيرة جدًا من الحمض النووي. وقال وارينر: “فجأة، أصبح لدينا الآن القدرة على إجراء هذه الدراسات الجينومية واسعة النطاق وتطبيق الحمض النووي القديم كأداة لمساعدتنا على فهم الماضي في أمريكا الوسطى”. “أنا متحمس جدًا لذلك لأن هذه منطقة من العالم تتمتع بهذا التاريخ الغني بشكل لا يصدق.”

كان الأولاد أصغر من 6 سنوات عندما تم التضحية بهم

تمكن الفريق الذي يقف وراء الدراسة الجديدة من استخراج وتسلسل الحمض النووي القديم من 64 من بين حوالي 100 فرد، تم العثور على بقاياهم متناثرة في مياه تشولتون – وهي غرفة تخزين تحت الأرض تم اكتشافها في عام 1967 على بعد حوالي 400 متر (437 ياردة) من المجرى المقدس. في تشيتشن إيتزا.

ومن خلال التأريخ بالكربون المشع، وجد الفريق أن الكهف الموجود تحت الأرض تم استخدامه لمدة 500 عام، على الرغم من أن معظم الأطفال الذين درس الفريق بقاياهم دُفنوا هناك بين عامي 800 و1000 ميلادي، خلال ذروة قوة تشيتشن إيتزا السياسية في المنطقة.

كان جميع الأطفال من الأولاد، الذين تم اختيارهم من سكان المايا المحليين في ذلك الوقت، وفقًا لتحليل الحمض النووي، وكان ربعهم على الأقل على صلة وثيقة بطفل واحد آخر على الأقل في تشولتون. وتضم المجموعة أيضًا زوجين من التوائم بالإضافة إلى الأشقاء وأبناء العم. وكانت أعمار معظم الأولاد تتراوح بين 3 و6 سنوات عندما ماتوا.

كما يشير تحليل متغيرات أو نظائر الكربون والنيتروجين في العظام إلى أن الأطفال ذوي الصلة لديهم أنظمة غذائية مماثلة. معًا، وفقًا للمؤلفين، تشير هذه النتائج إلى أنه من المحتمل أن يتم اختيار الأطفال الذكور ذوي الصلة في أزواج لتقديم التضحيات الطقسية المرتبطة بالتشولتون.

وقالت فيرا تيسلر: “من المدهش بالنسبة لي أن أرى أفراد العائلة، بالنظر إلى النطاق الزمني الهائل للرواسب، والتي تم التأكد الآن من خلال تواريخ الكربون المشع أنها استخدمت على مدى فترة زمنية تصل إلى 500 عام، حيث تراكمت هذه الجثث ببطء”. ، عالم آثار بيولوجية وأستاذ في جامعة يوكاتان المستقلة، في رسالة بالبريد الإلكتروني. ولم تشارك في البحث.

وبينما يعتقد مؤلفو الدراسة أن هذه النتيجة تكشف عن الدفن الوحيد المعروف للأطفال الذكور الذين تم التضحية بهم، قال تيسلر إن تقويم طقوس المايا القديم كان معقدًا، ومن المحتمل أنه يحتوي على “ملفات تعريف الضحايا” المختلفة لمناسبات دينية مختلفة على مدار العام والدورات الزمنية.

كيف تم التعرف على التوائم

لتجنب أخذ عينة من نفس الطفل مرتين، استخدم الفريق نفس العظم من كل طفل – العظم الصخري في قاعدة الجمجمة.

وقال وارينر: “بما أن كل طفل لديه واحد فقط من هؤلاء، يمكنك التأكد من أننا لم نقم بمضاعفة عينة أي فرد”. “وهذا في الواقع ما سمح لنا بالتعرف على التوائم المتطابقة.”

وأضاف وارينر أن التوائم يحتل مكانة خاصة في قصص الأصل والحياة الروحية للمايا القديمة، ولا سيما قصة تسمى “التوائم البطلة” حيث ينزل شقيقان إلى العالم السفلي للانتقام لمقتل والدهما.

ليس من الواضح كيف أو لماذا تم التضحية بالأطفال بالضبط، لكن طرق التضحية المستخدمة في ذلك الوقت شملت قطع الرأس وإزالة القلب.

وقال باركيرا: “أعتقد أننا يجب أن نتذكر أن الموت، وكل ما تنطوي عليه هذه الطقوس، كان مختلفًا تمامًا عنا، لأن لدينا رؤية مختلفة تمامًا للعالم عن تلك التي كانت لديهم”. “بالنسبة لهم، لم يكن فقدان طفل أو فقدان أحد أطفالهم، بل فرصة قدمتها أي قوى لتكون جزءًا من هذا الدفن الخاص.”

اتصالات بالمجتمع الحالي

وقال وارينر إن الدراسة كانت المرة الأولى التي يتم فيها تفصيل المادة الوراثية المستخرجة من بقايا المايا القديمة بما يكفي لتسلسلها، مما يوفر صورة أكثر ثراءً عن هوية الضحايا ومن كانوا مرتبطين بهم.

وقارن الفريق الحمض النووي القديم مع الحمض النووي الخاص بـ 68 من سكان مجتمع المايا الحالي في تيكسكاكالتيوب. ووجد الباحثون أن الاثنين يشتركان في توقيع جيني وثيق.

وقال باركيرا: “لقد كانوا سعداء للغاية عندما علموا أن لهم صلة قرابة بالناس الذين كانوا يسكنون مدينة تشيتشن إيتزا ذات يوم”.

وأظهر الفريق أيضًا كيف تشكلت أجهزة المناعة لدى السكان من خلال العواقب البيولوجية للأمراض التي جلبها المستعمرون الأوروبيون. ووجد الباحثون أن السكان الأصليين المحليين اليوم لديهم متغيرات وراثية ربما تكون قد حمتهم من عدوى السالمونيلا، التي يُعتقد أنها العامل الممرض وراء وباء كوكوليستلي المدمر عام 1545.

وقالت ماريا إرميلا مو ميزيتا، المؤلفة المشاركة في الدراسة وأستاذة البحث في جامعة يوكاتان المستقلة، إن التحليل الجديد كان مهمًا بالنسبة لها، كأستاذة من أصل أصلي، للحفاظ على “الذاكرة التاريخية لشعب المايا”.

وأضاف تيسلر أنه كان من الرائع معرفة كيف تركت معاناة الماضي بصمة على الجهاز المناعي لمجتمعات المايا الحالية.

“هذه الدراسة جديدة بشكل حاسم. وقالت: “إنها نقطة انطلاق لمزيد من الاستفسارات الأكثر تحديدًا حول المسار المعقد للمايا”.