اكتشف الباحثون كوكبًا “رقيقًا للغاية” بكثافة تشبه حلوى القطن

اكتشف الباحثون كوكبا ضخما يبعد 1200 سنة ضوئية عن الأرض بكثافة مماثلة لكثافة حلوى القطن، حسبما قال العلماء يوم الاثنين.

WASP-193b هو كوكب خارج المجموعة الشمسية، مما يعني أنه يقع خارج نظامنا الشمسي، وفقا لدراسة نشرت يوم الثلاثاء في مجلة Nature Astronomy. إنه أكبر بنسبة 50% من كوكب المشتري – أكبر كوكب في نظامنا الشمسي – ولكنه أقل كتلة بسبع مرات بسبب كثافته المنخفضة للغاية.

وقال جوليان دي فيت، الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمؤلف المشارك في الدراسة، في بيان صحفي: “الكوكب خفيف للغاية لدرجة أنه من الصعب التفكير في مادة صلبة مماثلة”. “سبب قربه من حلوى القطن هو أن كلاهما عبارة عن هواء إلى حد كبير. الكوكب رقيق جدًا في الأساس.”

وقال الباحثون إن الكثافة المنخفضة للغاية تجعل من WASP-193b حالة شاذة من بين أكثر من 5000 كوكب خارجي اكتشفها العلماء حتى الآن. الكوكب الوحيد الذي وجد العلماء أنه أقل كثافة بفضل WASP-193b هو كوكب Kepler-51d، وهو كوكب يشبه نبتون تم اكتشافه قبل عقد من الزمن.

ويعتقد الباحثون أن WASP-193b، الذي يدور حول نجم شبيه بالشمس كل 6.25 يومًا، يتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم. وقالوا إن الغازات تشكل على الأرجح غلافًا جويًا متضخمًا بشكل كبير، لكنهم قالوا إنه من غير المعروف كيف يمكن لكوكب أن يتضخم إلى هذا الحد.

وقال فرانسيسكو بوزويلوس، مؤلف الدراسة وعالم الفلك في معهد الفيزياء الفلكية في الأندلس، في بيان: “لا نعرف أين نضع هذا الكوكب في جميع نظريات التكوين الموجودة لدينا الآن، لأنه حالة شاذة عنها جميعًا”. . “لا يمكننا أن نفسر كيف تشكل هذا الكوكب.”

وقال خالد البرقاوي، مؤلف الدراسة الرئيسي، إن الكوكب هو “لغز كوني”. وقال البرقاوي إنه يأمل في حل هذا اللغز من خلال قياس خصائص الغلاف الجوي باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

يستخدم العلماء مصطلح “Super-Puffs” للإشارة إلى فئة فريدة من الكواكب الخارجية ذات كثافة تشبه حلوى القطن. وتقول وكالة ناسا إنه لا يوجد شيء مثلها في نظامنا الشمسي.

أعلن الباحثون في عام 2019 عن اكتشاف دبور-107ب، كوكب خارجي منتفخ آخر. يبلغ حجم WASP-107b نفس حجم كوكب المشتري تقريبًا، لكن كتلته تبلغ حوالي عُشر كتلته فقط.

عناوين “CBS Evening News” ليوم الاثنين 13 مايو 2024