اكتشاف 7 كواكب خارجية شديدة الحرارة تدور حول نفس النجم

ربما يكون تلسكوب كيبلر الفضائي التابع لناسا قد أنقذ الأفضل للأخير. وجد علماء الفلك الذين يبحثون في البيانات التي جمعها التلسكوب قبل تقاعده في عام 2018، نظامًا مكونًا من سبعة كواكب تتعرض لإشعاعات نجمها الأم.

تلقى كل واحد من الكواكب السبعة خارج المجموعة الشمسية شديدة الحرارة – أو “الكواكب الخارجية” – في نظام Kepler-385 إشعاعًا من النجم الشبيه بالشمس الذي يدور حوله أكبر مما يتلقاه أي كوكب في النظام الشمسي من الشمس. تبدو جميع الكواكب أكبر من الأرض ولكنها أصغر من العملاق الجليدي نبتون في النظام الشمسي.

ومن المثير للاهتمام أن نظام Kepler-385 هو مجرد واحد من المعالم البارزة في كتالوج جديد أنشأه تلسكوب كيبلر الفضائي يضم حوالي 4400 مرشح للكواكب الخارجية و 700 نظام متعدد الكواكب، مما أثار إعجاب علماء الفلك بالمعلومات التي قد يستخلصونها منه.

“لقد قمنا بتجميع القائمة الأكثر دقة لكوكب كيبلر المرشح وخصائصه حتى الآن،” قائد الأبحاث وعالم ناسا جاك ليساور قال في بيان. “لقد اكتشفت مهمة كيبلر التابعة لناسا غالبية الكواكب الخارجية المعروفة، وهذا الكتالوج الجديد سيمكن علماء الفلك من معرفة المزيد عن خصائصها.”

متعلق ب: من المثير للدهشة أن تلسكوبًا كبيرًا جدًا يجد كوكبًا خارج المجموعة الشمسية كامنًا في نظام نجمي مكون من ثلاثة أجسام

ماذا نعرف عن الكواكب كيبلر 385؟

يعد النظام الكوكبي Kepler-385، الذي يقع على بعد 4672 سنة ضوئية من الأرض، أحد الأنظمة القليلة التي نعرفها والتي تحتوي على أكثر من ستة كواكب، مع أحد الأمثلة الشهيرة الأخرى وهو نظام TRAPPIST-1 المكون من سبعة كواكب شبيهة بالأرض. الكواكب.

يوجد في قلب Keplar-385 نجم أكبر بحوالي 1.1 مرة وأكثر سخونة من شمسنا بنسبة 5٪. الكوكب الداخلي، Kepler-385 b، له كتلة أكبر بحوالي 12.8 مرة من كتلة الأرض ويبلغ عرضه 2.7 مرة أكبر من كوكبنا. يدور حول نجمه على بعد حوالي 10٪ من المسافة بين الأرض والشمس ويكمل مداره في حوالي 10 أيام أرضية.

الكوكب التالي، Keplar-385 c، أكبر قليلاً وتبلغ كتلته حوالي 13.2 مرة كتلة كوكبنا. مداره عبارة عن دائرة مثالية تغطي حوالي 13% من المسافة بين الأرض والشمس، ويدور حول نجمه في ما يزيد قليلاً عن 15 يومًا أرضيًا.

يُعتقد أن كلا من Keplar-385 c وKeplar-385 b عبارة عن كواكب صخرية ذات غلاف جوي رقيق. وتقع الكواكب الخمسة المتبقية في مكان أبعد ويعتقد أن حجمها يبلغ ضعف حجم الأرض تقريبًا ويُعتقد أنها محاطة بغلاف جوي سميك.

بدأ تلسكوب كيبلر الفضائي برصد الكون لأول مرة في عام 2009، وانتهت مهمته الأساسية في عام 2013. وبعد ذلك، انطلق التلسكوب الفضائي في مهمة ممتدة استمرت حتى خروجه من الخدمة في عام 2018.

ولكن كما يظهر هذا البحث الجديد، حتى بعد مرور نصف عقد على إغلاقه، لا تزال البيانات التي جمعها كيبلر كنزًا ثمينًا لعلماء الفلك الذين يكشفون المزيد عن مجرة ​​درب التبانة والنجوم والكواكب التي تسكنها. (حتى أن كيبلر أكد ذات مرة أن مجرتنا بها كواكب أكثر من النجوم، وفقًا لوكالة ناسا).

وعلى الرغم من أن الفصول الأخيرة من مهمة كيبلر تهدف إلى قياس مدى شيوع الكواكب حول النجوم الأخرى، فإن هذا الاكتشاف يوضح كيف يمكن أن يسمح التحديث الأخير لكتالوج الكواكب الخارجية للعلماء بتحديد خصائص العوالم خارج النظام الشمسي.

باستخدام حسابات محسنة للخصائص النجمية ومن خلال نمذجة أفضل لمدارات الكواكب الخارجية حولها، يمكن لتحديث كتالوج كيبلر الجديد أن يساعد علماء الفلك على تحديد متى يستضيف النجم العديد من الكواكب التي تعبر أو “تعبر” وجوهها. عادةً ما يكون لهذه الكواكب مدارات دائرية أكثر مما لو كان النجم يستضيف واحدًا أو اثنين فقط من هذه العوالم.

من المقرر نشر ورقة توضح تفاصيل اكتشاف نظام كبلر-385 والمدخلات الجديدة الأخرى في كتالوج كيبلر في مجلة علوم الكواكب. نسخة ما قبل الطباعة متاحة على مستودع الورق arXiv.