اكتشاف صخور القمر يمكن أن يحل لغز الجيولوجيا القمرية العالقة

قد يفهم العلماء أخيرًا كيف تم إنشاء نوع صخري فريد من نوعه على القمر، ثم تم توزيعه عبر سطح القمر.

يمكن أن يحل هذا الاكتشاف لغزًا طالما حيّر الباحثين، وقد يساعد في رسم صورة أكثر اكتمالًا لجيولوجيا القمر.

اكتشف فريق دولي من العلماء تفاعلا حاسما حدث في أعماق القمر قبل 3.5 مليار سنة، وتسبب في تبادل الحديد في الصهارة مع المغنيسيوم في الصخور المحيطة. أدى هذا إلى تغيير الخصائص الكيميائية والفيزيائية في أحد مكونات الصهارة الثلاثة، “الذوبان”، الذي يتكون من أيونات من المعادن المسالة.

متعلق ب: يجد العلماء الهيدروجين في صخور قمر أبولو، مما يشير إلى أن رواد الفضاء يمكنهم حصاد المياه القمرية

وقال تيم إليوت، الأستاذ في جامعة بريستول والقائد المشارك للفريق: “إن أصل الصخور البركانية القمرية هو قصة رائعة تنطوي على “انهيار جليدي” من كومة بلورية غير مستقرة على نطاق كوكبي نشأت عن تبريد محيط الصهارة البدائي”. إفادة.

“من الأمور الأساسية لتقييد هذا التاريخ الملحمي وجود نوع من الصهارة فريد من نوعه للقمر، ولكن تفسير كيفية وصول هذه الصهارة إلى السطح، لأخذ عينات منها بواسطة البعثات الفضائية، كان مشكلة مزعجة.” وتابع إليوت.

منذ أن أعادت بعثات ناسا أبولو في الستينيات والسبعينيات عينات من الحمم البركانية القديمة المتصلبة من القشرة القمرية، أصبح من المعروف أن مناطق معينة من سطح القمر غنية بشكل مدهش بالتيتانيوم (Ti).

أظهرت البيانات اللاحقة التي تم جمعها بواسطة الأقمار الصناعية التي تدور حول القمر أن الصهارة الوفيرة بالتيتانيوم، أو “البازلت عالي Ti”، منتشرة على نطاق واسع عبر القمر. وكان من الصعب تفسير أصل هذه الصخور.

وقال مارتين كلافير، القائد المشارك للفريق وزميل البحث في معهد علم المعادن بجامعة مونستر، في نفس البيان: “حتى الآن، لم تكن النماذج قادرة على إعادة تكوين تركيبات الصهارة التي تتطابق مع الخصائص الكيميائية والفيزيائية الأساسية للبازلت عالي Ti”. “لقد ثبت أنه من الصعب بشكل خاص تفسير كثافتها المنخفضة، والتي سمحت لها بالانفجار قبل حوالي ثلاثة مليارات ونصف المليار سنة.”

بدأ الفريق في حل هذا اللغز باستخدام تجارب معملية ذات درجات حرارة عالية أجريت هنا على الأرض باستخدام صخور منصهرة تهدف إلى محاكاة البازلت عالي التيتانيوم.

لقد قاموا بدمج نتائج هذه التجارب مع الفحوصات الطيفية للبازلت الفعلي عالي Ti الذي تم إرجاعه من القمر.

كشفت هذه المنهجية المختلطة عن تركيبة مميزة لنظائر مختلفة من العناصر – وهو المصطلح الذي يشير إلى العناصر التي تحتوي على عدد متنوع من النيوترونات في نواتها الذرية – داخل البازلت عالي التيتانيوم.

– صخور القمر التي انفجرت من سطح القمر يمكن أن تصبح كويكبات قريبة من الأرض

– توفر سمة صخرة القمر طريقة جديدة لفهم تاريخ التأثير

– تحتوي صخور القمر الموجودة في القارة القطبية الجنوبية على كميات ضئيلة من الغاز ربما جاءت من الأرض

وهذه هي البصمة التي تشير إلى التفاعل بين المواد المنصهرة والمواد الصلبة في الصهارة تحت سطح القمر منذ مليارات السنين، والذي أدى إلى تكوين هذه الصخور الفريدة.

وخلص إليوت إلى القول: “إنه لأمر رائع أن نتمكن من حل هذه المعضلة”.

ونُشر بحث الفريق في مجلة Nature Geoscience.