اصطدم عطارد بانفجار هائل من الجانب البعيد المخفي للشمس، مما قد يؤدي إلى ظهور “شفق أشعة سينية”

انفجر مؤخرًا انفجار ناري ضخم يبلغ عرضه حوالي 40 مرة مساحة الأرض من الجانب البعيد المخفي للشمس. وألقى الثوران سحابة ضخمة من البلازما في الفضاء، والتي اصطدمت فيما بعد بعطارد، مما أدى إلى محو السطح الصخري للكوكب، ومن المحتمل أن يؤدي إلى ظهور “شفق من الأشعة السينية” على العالم غير المحمي.

أفاد موقع Spaceweather.com أنه من المحتمل أن يكون الانفجار ناجمًا عن توهج شمسي قوي، وقع حوالي الساعة 7 مساءً بالتوقيت الشرقي في 9 مارس. اكتشف مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية (SDO) التابع لناسا خيوط بلازما كبيرة محجوبة جزئيًا تنفجر إلى الخارج من خلف الطرف الشمالي الشرقي للشمس. واستنادًا إلى كمية البلازما المرئية، فمن المحتمل أن يكون الثوران قد امتد لمسافة حوالي 310.000 ميل (500.000 كيلومتر).

أظهرت بيانات SDO أن الانفجار، الذي خلف على الأرجح “وادي نار” ضخم على سطح الشمس، أطلق أيضًا قذفًا كتليًا إكليليًا كبيرًا (CME) – سحابة سريعة الحركة من البلازما الممغنطة والإشعاع – التي اصطدمت بعطارد على سطح الشمس. 10 مارس.

متعلق ب: قد يساعد الحد الأقصى للطاقة الشمسية القادمة في حل لغز أشعة جاما الشمسية

غالبًا ما يتعرض عطارد للانفجارات الإكليلية الإكليلية نظرًا لقربه من نجمنا. ولم يبق للكوكب الصغير غلاف جوي نتيجة هذا القصف وهو معرض بالكامل لكامل قوة هذه العواصف الشمسية.

عندما تصطدم الإلكترونات الصادرة عن الانبعاث الإكليلي بسطح عطارد غير المحمي، فإنها تتباطأ بسرعة. يؤدي هذا التباطؤ إلى إطلاق الجسيمات للطاقة على شكل أشعة سينية، والتي يمكن للعلماء اكتشافها من الأرض. والنتيجة هي ظاهرة تشبه الشفق القطبي والتي يمكن رؤيتها في الأشعة السينية بدلا من الضوء المرئي.

يعد الانفجار الهائل أحدث علامة على أن الذروة الانفجارية للدورة الشمسية التي تبلغ 11 عامًا تقريبًا، والمعروفة باسم الحد الأقصى للطاقة الشمسية، ربما تكون قد بدأت بالفعل – في وقت أبكر بكثير مما كان متوقعًا في الأصل.

خلال فترة الذروة الشمسية، تندلع التوهجات الشمسية وأنواع أخرى من العواصف الشمسية بشكل متكرر وأقوى، حيث يضعف المجال المغناطيسي للشمس وينقلب في النهاية. ويرى العلماء بالفعل علامات على حدوث ذلك.

في الشهر الماضي، شهد الباحثون بعضًا من أكبر العواصف الشمسية في الدورة الحالية، بما في ذلك توهج وحشي من الفئة X – وهو الأقوى منذ أكثر من ست سنوات – وعمود من البلازما أطول بـ 15 مرة من الأرض، والذي انفجر من الأرض. القطب الجنوبي للشمس.

– انفجار قوي للتوهج الشمسي من البقع الشمسية “المتسللة” يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع (فيديو)

– ضربت عاصفة شمسية واسعة النطاق المركبات الفضائية بالقرب من الشمس والأرض وحتى المريخ

— شاهد غضب سطح الشمس مع اقتراب الحد الأقصى للطاقة الشمسية (صورة)

أحد أكبر المخاوف خلال ذروة الطاقة الشمسية هو أن الباحثين لا يستطيعون مراقبة الجانب البعيد من الشمس بشكل صحيح، والذي يمكن أن يؤوي بقعًا شمسية عملاقة تطلق العنان لعواصف شمسية مفاجئة، مثل تلك التي ضربت عطارد للتو. من الممكن أن تتأرجح هذه البقع الشمسية لتواجه الأرض أثناء دوران الشمس، مما يعرض كوكبنا للتوهجات والانبعاث الإكليلي الإكليلي. على سبيل المثال، في يناير 2023، أطلقت بقعة شمسية مخفية توهجًا من الفئة X دون سابق إنذار، مما أدى إلى تجنب الأرض بصعوبة.

أحد الأسلحة السرية التي تمتلكها ناسا في جعبتها لمنع اكتشافها من خلال هذه البقع الداكنة غير المرئية هو المركبة الجوالة Perseverance، والتي يمكنها أحيانًا التجسس على الجانب البعيد من الشمس من موطنها على المريخ. لكن هذا لا ينجح إلا عندما تقع الأرض والمريخ على جانبين متقابلين من الشمس.

نُشرت في الأصل على موقع LiveScience.com.