“إنها تقترب أكثر فأكثر بالتأكيد.” كيف يقوم SETI بتوسيع نطاق بحثه عن الذكاء الفضائي (حصريًا)

لاكتشاف الحياة الذكية المحتملة هناك في العالم البعيد، يجب عليك أولاً إلقاء شبكة واسعة باستخدام مجموعة من التقنيات والتقنيات.

تتضمن أي “رحلة صيد” لـ ET دراسات قريبة عن الحياة في البيئات القاسية هنا أرضلمساعدتنا في التعرف على أي توقيعات قد نجدها المريخ أو الغوص العميق عبر القشرة الجليدية لقمر المشتري، أوروبا. يمكن أيضًا دمج البحث في استخدام التلسكوبات الفضائية للتفتيش الكواكب الشبيهة بالأرض تحلق حول منزلهم النجوم. ثم هناك الأذن التي يضرب بها المثل للكون باستخدام التلسكوبات الراديوية لالتقاط أي حضارة بين النجوم الصاخبة أو ربما البحث عن بيانات بعيدة المدى نابضة بالليزر من أجسام منزلية خارج كوكب الأرض.

ويتابع معهد SETI في ماونتن فيو، كاليفورنيا، هذه الجهود وغيرها بنشاط. أكثر من مائة من علماء المعهد مشغولون بإجراء الأبحاث في هذا المجال الفلك و الفيزياء الفلكية, علم الأحياء الفلكية، وكذلك الكواكب الخارجية والمناخ وعلوم الأرض الحيوية و البحث عن الذكاء خارج كوكب الأرض (سيتي).

متعلق ب: يبدأ علماء SETI عملية مطاردة جديدة ضخمة للكائنات الفضائية الذكية

التقى موقع Space.com مع بيل دايموند، الرئيس والمدير التنفيذي لمعهد SETI لإجراء مناقشة حصرية وموسعة للعقل فيما يتعلق بالأدلة المتزايدة على الذكاء خارج كوكب الأرض.

تنبيه المفسد! إنه ليس هذا السؤال القديم المجرب والصحيح والمتعب “هل نحن وحدنا؟” بدلاً من ذلك، يبدو الأمر أشبه بـ “ما مدى ازدحام المكان؟”

المراحل الأولى

هناك الكثير مما يحدث اليوم فيما يتعلق بالبحث ومحاولة فهم الحياة المحتملة خارج كوكب الأرض الكون“، قال الماس.

“في معظم العقود العديدة الأولى من مشروع SETI، كان الجهد ضئيلًا للغاية، حيث كان يبحث باستخدام أدوات “غير حساسة” إلى حد ما في أجزاء ضيقة إلى حد ما من الطيف الراديوي في أجزاء عشوائية من السماء. لذا لا يكاد يكون هناك أي شيء يمكن اعتباره مسعى شاملاً، ” قال الماس.

لكن حتى اليوم، لا يزال العمل في مشروع SETI في مراحله الأولى من عدة نواحٍ. ومع ذلك، يحدث المزيد والمزيد مع عدد متزايد من الأدوات والتكنولوجيات في جميع أنحاء العالم. وقال دايموند: “هناك جهد مكثف وموسع يجري الآن”.

التعاون الكوني

على سبيل المثال، هناك مجموعة مقاييس التداخل المتعددة الوسائط المفتوحة المصدر للبحث عن ذكاء خارج الأرض – والتي تم اختصارها إلى COSMIC SETI.

جميع الهوائيات الـ 27 التي تشكل مصفوفة كبيرة جدًا تم تجهيز VLA (VLA) في نيو مكسيكو بمعدات جديدة لإجراء عمليات رصد SETI على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في إطار التعاون بين معهد SETI والمرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي، المجموعة التي تدير VLA.

نعم، هذا هو نفس جهاز VLA الذي تم عرضه في فيلم الخيال العلمي “Contact” عام 1997، المليء بالممثلة جودي فوستر المزينة بسماعة رأس استريو ضيقة. في الواقع، لم يتم استخدام VLA مطلقًا في SETI، كما أشار دايموند، ولكنه الآن تم استخدامه.

التوقيعات القابلة للاكتشاف

قال دايموند: “إن COSMIC هو بالفعل بحث SETI الأكثر شمولاً على أداة واحدة في التاريخ. وهذا مثير للغاية”، ويمنح جهد COSMIC الوصول إلى نسخة كاملة ومستقلة من تدفقات البيانات من VLA بالكامل.

ستقوم COSMIC بتحليل البيانات بحثًا عن احتمال وجود “التوقيعات التقنية” – التوقيعات والإشارات القابلة للاكتشاف التي تصرخ بوجود حضارات متقدمة بعيدة.

في الأوساط العلمية، يُنظر إلى البصمات التكنولوجية على أنها مجموعة فرعية من البحث الأكثر رسوخًا عن “البصمات الحيوية” – دليل على وجود ميكروبات أو غيرها من أشكال الحياة البدائية تتسكع على بعض مليارات الكائنات الحية. الكواكب الخارجية نحن نعرف الآن وجودها.

زيادة حديثا

قال دايموند: “بالنسبة للراديو الكلاسيكي SETI، هناك المزيد مما يحدث الآن حول العالم أكثر من أي وقت مضى”. يشمل هذا الارتفاع أيضًا مصفوفة تلسكوب ألين المعززة حديثًا التابعة لمعهد SETI والتي تقع شمال شرق سان فرانسيسكو. تم تسميته على اسم بول ألين، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، نظرًا لدعمه المالي السخي للمنشأة في مراحلها الأولى.

يضيف دياموند أن مصفوفة تلسكوب ألين (ATA) خضعت لعملية إعادة تصميم للهوائي وهي الآن مجهزة بأجهزة كمبيوتر متطورة ومعالجات إشارات وإلكترونيات أخرى مما يجعلها أسرع بكثير من أي وقت مضى. “تؤدي الآلة مستوى لم يسبق له مثيل منذ إنشائها. كل هذا جديد إلى حد ما في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام.”

أحد مخرجات ATA هو استخدامه من قبل علماء معهد SETI للتعمق في انفجارات الراديو السريعة القوية (FRBs)، وهي ظاهرة محيرة تحتاج إلى تفسير.

هدية خيرية

كان فرانكلين أنطونيو أحد الداعمين المتحمسين لعملية الإصلاح الشاملة لشركة ATA، وهو أحد مؤسسي شركة Qualcomm، وهي شركة لرقائق الاتصالات. يستمر دعم أنطونيو كمستشار فني للمعهد بهديته الخيرية لمعهد SETI البالغة 200 مليون دولار بعد وفاته في مايو الماضي.

وقال دايموند إن هذه الوصية تثير خطة عمل من شأنها أن تعزز تكوين المعهد متعدد التخصصات ومتعدد المراكز في مجال البحث والتعليم والتوعية.

ومن بين أجندة المعهد أيضًا تلقي وتقييم أفكار باحثي SETI في أي مكان في العالم للاستفادة من مجموعة من الأموال لأشياء مثل التكنولوجيا أو البرامج أو لإجراء تجربة.

وقال دايموند: “إذا أعجبنا ما تفعلونه، فسنقوم بتمويله”. “سوف نحل محل وكالة ناسا في الوقت الحالي باعتبارنا المكان الوحيد في العالم حيث يمكنك تقديم مقترح للقيام بعمل SETI.”

تلك الكلمات الثلاث

التراجع وقت إلى يوم كولومبوس في عام 1992 عندما أطلقت وكالة ناسا برنامج SETI رسميًا وأكثر كثافة. ولكن بعد أقل من عام، قام الكونجرس بتعطيل البرنامج.

هل حان الوقت للحكومة لإعادة تبني البحث عن كائنات ذكية خارج كوكب الأرض؟

أجاب دايموند: “نعم بالتأكيد”. وقال إن وكالة ناسا لديها ثلاثة أسئلة علمية تتصدرها: كيف يعمل الكون؟ كيف وصلنا إلى هنا؟ هل نحن وحيدون؟

قال دياموند إنه في كل مرة تتحدث فيها قيادة ناسا علنًا تقريبًا، فإنها تستحضر تلك الكلمات الثلاث – هل نحن وحدنا؟

وقال دايموند: “نريد جميعا أن نعرف. ومن الواضح أن وكالة ناسا تريد أن تعرف، لأنها إحدى أولوياتها العلمية”. “ألم يحن الوقت إذن للعودة إلى العمل لمحاولة الإجابة على هذا السؤال؟”

الكواكب في كل مكان

كان تلسكوب كيبلر الفضائي التابع لناسا بمثابة أول مهمة لصيد الكواكب تابعة لوكالة الفضاء. خلال تسع سنوات من العمق فضاء وشدد دايموند على أن تحديد النطاق أظهر أن مجرتنا تحتوي على مليارات الكواكب الخارجية. “لقد أخبرنا أن الكواكب موجودة في كل مكان وأن الكثير منها يحتمل أن تكون صالحة للحياة.”

ناسا وأشار دايموند إلى أن هذا الأمر بدأ يتراجع عن عمل SETI. تستخدم منحة ممولة من وكالة ناسا لأحد علماء معهد SETI ملاحظات من القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع لوكالة الفضاء. والقصد من ذلك هو إزالة التوقيعات التقنية المحتملة من بيانات TESS بمساعدة أدوات الذكاء الاصطناعي / التعلم الآلي.

وقال دايموند: “نعم، أعتقد أن رياح التغيير تهب قليلاً لصالح عودة الحكومة إلى هذا العمل. وفي رأيي، أعتقد أنه ينبغي عليهم تكثيف الجهود والقيام بذلك”.

مراقبة الحي

– البحث عن ذكاء خارج كوكب الأرض يحصل على منزل جديد في أكسفورد

– يبدأ علماء SETI عملية مطاردة جديدة ضخمة للكائنات الفضائية الذكية

– “المحادثة” الأولى لـ SETI مع الحوت الأحدب تقدم نظرة ثاقبة حول كيفية التحدث إلى ET

مع كل الأبحاث الجارية حول SETI، ما مدى استعدادنا لكشف مؤكد عن مراقبة الحي؟

ورد دايموند: “الإجابة المباشرة على هذا السؤال هي لا، لسنا بالضرورة مستعدين، على الرغم من أن ذلك يعتمد على ماهية الإجابة”. وأضاف أنها مسألة وقت فقط قبل الإجابة على هذا السؤال على مستوى أو آخر.

وقال دايموند: “علينا أن نبدأ في التفكير في كيفية نقل هذه المعلومات، والتأثيرات المحتملة على المجتمع، والدين، والسياسة، والتكنولوجيا، والحكومات”.

وخلص دايموند إلى القول: “أعتقد أنه مع كل هذه التقنيات والطرائق والأدوات التي تبحث بطرق مختلفة، فإن الأمر يقترب أكثر فأكثر بالتأكيد”.