أقدم أحفورة بعوضة تأتي مع مفاجأة تمتص الدماء

بقلم ويل دنهام

واشنطن (رويترز) – يموت مئات الآلاف من الأشخاص في أنحاء العالم سنويا بسبب الملاريا وأمراض أخرى تنتشر عن طريق لدغات البعوض وهي حشرات يعود تاريخها إلى عصر الديناصورات. كل هذه العضات تسببها الإناث، التي تمتلك تشريحًا متخصصًا للفم يفتقر إليه نظراؤهم الذكور.

لكن الأمر لم يكن دائما على هذا النحو. قال باحثون إنهم اكتشفوا أقدم حفريات معروفة للبعوض، وهي لذكرين مدفونين في قطع من الكهرمان يعود تاريخها إلى 130 مليون سنة خلال العصر الطباشيري، وعُثر عليها بالقرب من بلدة حمانا في لبنان. ولدهشتهم، كان لدى ذكور البعوض أجزاء فم طويلة ثاقبة وماصة، ولا نراها الآن إلا في الإناث.

وقال عالم الحفريات داني عازار من معهد نانجينغ للجيولوجيا وعلم الحفريات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم والجامعة اللبنانية، المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت هذا الأسبوع في مجلة Current Biology: “من الواضح أنها كانت آكلة للدم”. “لذا فإن هذا الاكتشاف يعد اكتشافًا رئيسيًا في التاريخ التطوري للبعوض.”

إن البعوضين المتحجرين، وكلاهما يمثلان نفس النوع المنقرض، متشابهان في الحجم والمظهر مع البعوض الحديث، على الرغم من أن أجزاء الفم المستخدمة للحصول على الدم أقصر من أنثى البعوض اليوم.

وقال عازار: “إن البعوض هو من أكثر مغذيات الدم شهرة لدى البشر ومعظم الفقاريات الأرضية، وهو ينقل عدداً معيناً من الطفيليات والأمراض إلى مضيفيه”.

وأضاف عازار: “إن إناث البعوض المخصبة فقط هي التي تمتص الدم، لأنها تحتاج إلى البروتينات لتطوير بيضها. ويأكل الذكور والإناث غير المخصبة بعض الرحيق من النباتات. وبعض الذكور لا يتغذىون على الإطلاق”.

بعض الحشرات الطائرة – ذبابة تسي تسي، على سبيل المثال – لديها ذكور مدموية. لكن ليس البعوض الحديث.

وقال عالم الحفريات والمؤلف المشارك في الدراسة أندريه نيل من المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في باريس: “إن العثور على هذا السلوك في العصر الطباشيري أمر مفاجئ للغاية”.

تم الحفاظ على التشريح الدقيق للبعوضتين بشكل جميل في الحفريات. أظهر كلاهما تشريحًا حادًا بشكل استثنائي للفك على شكل مثلث وبنية ممدودة مع نتوءات تشبه الأسنان.

وقال الباحثون إنهم يشتبهون في أن البعوض تطور من حشرات لا تستهلك الدم. ويفترضون أن أجزاء الفم التي أصبحت مُكيَّفة للحصول على وجبات الدم في الأصل كانت تستخدم لثقب النباتات للوصول إلى السوائل المغذية.

ربما لعب تطور النبات دورًا في اختلاف التغذية بين ذكور وإناث البعوض. في الوقت الذي علق فيه هذان البعوضان في عصارة الأشجار التي تحولت في النهاية إلى اللون الكهرماني، كانت النباتات المزهرة قد بدأت في الازدهار لأول مرة في المناظر الطبيعية في العصر الطباشيري.

وقال عازار: “في جميع الحشرات آكلة الدم، نعتقد أن أكل الدم كان بمثابة تحول من امتصاص سائل النبات إلى امتصاص الدم”.

وأضاف عازار أن حقيقة أن أقدم أنواع البعوض المعروفة هي ذكور ماصة للدماء، “تعني أن البعوض الأول كان في الأصل كله من أكلة الدم – بغض النظر عما إذا كانوا ذكورا أو إناثا – وفقدت أكلة الدم في الذكور لاحقا، ربما بسبب ظهور الأزهار المزهرة”. نباتات معاصرة لتكوين العنبر اللبناني.”

كانت الكثير من الحيوانات موجودة لتقديم وجبات الدم: الديناصورات والزواحف الطائرة التي تسمى التيروصورات والزواحف الأخرى والطيور والثدييات.

وقال الباحثون إنه على الرغم من أن هذه هي أقدم الحفريات، فمن المحتمل أن يكون البعوض قد نشأ قبل ملايين السنين. وأشاروا إلى أن الأدلة الجزيئية تشير إلى أن البعوض نشأ خلال العصر الجوراسي، الذي امتد من حوالي 200 مليون إلى 145 مليون سنة مضت.

يوجد أكثر من 3500 نوع من البعوض في جميع أنحاء العالم، وتوجد في كل مكان باستثناء القارة القطبية الجنوبية. ويصبح بعضها ناقلات أمراض تنقل الملاريا والحمى الصفراء وحمى زيكا وحمى الضنك وغيرها من الأمراض. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يموت أكثر من 400 ألف شخص سنويا بسبب الملاريا – وهي عدوى طفيلية – وأغلبهم من الأطفال دون سن الخامسة.

وقال نيل “على الجانب الآخر يساعد البعوض على تنقية المياه في البرك والبحيرات والأنهار”. “بشكل عام، يمكن أن يكون الحيوان مشكلة ولكنه يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا.”

(تقرير بقلم ويل دونهام، تحرير روزالبا أوبراين)