يُظهر الفيديو احتراق كويكب أثناء مروره عبر سماء ألمانيا

دخل كويكب صغير الغلاف الجوي للأرض واحترق في وقت مبكر من صباح الأحد أثناء انطلاقه في السماء فوق شرق ألمانيا.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي طوال اليوم هبوط الجسم المتوهج فوق أوروبا، بعد وقت قصير من اكتشاف الباحث المجري كريستيان سارنيتسكي، الذي يصف نفسه بـ “صائد الكويكبات”، من مرصد في المجر. ويشتهر سارنيتسكي باكتشاف الكواكب الصغيرة والأجسام الفضائية الأخرى المتجهة نحو كوكبنا، بما في ذلك كويكبان سقطا على التوالي فوق فرنسا في عام 2023 والمحيط المتجمد الشمالي في عام 2022، وفقًا لما ذكره موقع EarthSky، وهو موقع متخصص في علم الفلك يديره علماء وخبراء في هذا المجال. .

وقال دينيس فيدا، دكتوراه، إن الكويكب الذي شوهد في وقت مبكر من يوم الأحد يبلغ طوله حوالي متر واحد. زميل في فيزياء النيازك في جامعة ويسترن في كندا ومؤسس مشروع النيزك العالمي، الذي يهدف إلى مراقبة الشهب بشكل أفضل باستخدام تعاونية عالمية من الكاميرات التي تشير إلى الفضاء.

تمت مشاركة ‏فيدا‏ من أوضح مقاطع الفيديو لسقوط الكويكب، والتي تم التقاطها في الأصل بواسطة كاميرا بث مباشر تم إعدادها في مدينة لايبزيغ الألمانية، في منشور على موقع X، تويتر سابقًا. وكتب فيدا بجانب الفيديو أن الكويكب “ربما أسقط بعض النيازك على الأرض” أثناء مروره عبر الغلاف الجوي وتحطمه. وأوضح في رسالة بالبريد الإلكتروني لشبكة سي بي إس نيوز أن الكويكب بدأ في التفكك على بعد حوالي 50 كيلومترًا، أو حوالي 30 ميلًا، غرب برلين.

وذكرت EarthSky أن الكويكب أُطلق عليه في البداية اسم Sar2736 قبل أن يطلق مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي اسمه رسميًا على 2024 BX1. بتمويل من منحة من خلال برنامج مراقبة الأجسام القريبة من الأرض التابع لوكالة ناسا، يقوم مركز الكواكب الصغيرة بجمع بيانات عن المذنبات و”الأقمار الصناعية الطبيعية الخارجية غير النظامية للكواكب الكبرى”، بما في ذلك أحجامها ومواقعها المختلفة، من المراصد في كل مكان، وفقًا لموقعه على الإنترنت.

يُظهر سجل بيانات المركز في 2024 BX1 مدخلات من العديد من المراصد في مختلف البلدان الأوروبية، مثل إسبانيا وكرواتيا ورومانيا، بالإضافة إلى المجر وألمانيا.

أشارت وكالة ناسا لمراقبة الكويكبات لأول مرة إلى وصول الكويكب الوشيك منشور على وسائل التواصل الاجتماعي تمت مشاركته مساء السبت.

“تنبيه: سيتفكك كويكب صغير على شكل كرة نارية غير ضارة غرب برلين بالقرب من نينهاوزن في تمام الساعة 1:32 صباحًا بتوقيت وسط أوروبا. سيرى المراقبون ذلك إذا كان واضحًا!” قراءة هذا المنصب.

كانت توقعات وكالة الفضاء صحيحة، وسقط الكويكب بعد منتصف الليل في وسط أوروبا على شكل “كرة نارية”، وهو المصطلح الفلكي لشهاب، والذي تعرفه الوكالة بأنه “نيازك ساطعة بشكل استثنائي ومذهلة بما يكفي لرؤيتها على بعد مسافة قصيرة جدًا”. مساحة واسعة.

الأسقف جين روبنسون: “لقد أخرجني الله من الخزانة”