يقدم العلماء أدلة تدعم القصة المحتملة لأصل أبو الهول العظيم

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

منذ أكثر من 40 عامًا، افترض فاروق الباز – عالم الفضاء والجيولوجي المعروف بأبحاثه الميدانية في الصحاري حول العالم – أن الرياح لعبت دورًا كبيرًا في تشكيل تمثال أبو الهول بالجيزة قبل أن يضيف المصريون القدماء تفاصيل السطح إليه. النحت التاريخي.

والآن، تقدم دراسة جديدة أدلة تشير إلى أن هذه النظرية قد تكون معقولة، وفقًا لبيان صحفي صادر عن جامعة نيويورك.

شرع فريق من العلماء في مختبر الرياضيات التطبيقية بجامعة نيويورك في معالجة النظرية من خلال تكرار ظروف المناظر الطبيعية منذ حوالي 4500 عام – عندما تم بناء تمثال الحجر الجيري على الأرجح – وإجراء اختبارات لمعرفة كيفية تلاعب الرياح بالتكوينات الصخرية.

وقال مؤلف الدراسة الكبير ليف ريستروف، وهو أستاذ مشارك في معهد كورانت للعلوم الرياضية بجامعة نيويورك، في بيان صحفي: “تقدم النتائج التي توصلنا إليها “قصة أصل” محتملة لكيفية ظهور التكوينات الشبيهة بأبو الهول من التآكل”. “لقد أظهرت تجاربنا المعملية أن الأشكال التي تشبه أبو الهول بشكل مدهش يمكن أن تأتي في الواقع من المواد التي تتآكل بسبب التدفقات السريعة.”

قام الفريق الذي يقف وراء الدراسة، والتي قال البيان إنه تم قبول نشرها في مجلة Physical Review Fluids، بإنشاء ياردانغ نموذجية من الطين – وهو شكل طبيعي من الرمال المدمجة التي تتشكل من الرياح في المناطق الصحراوية المكشوفة – وغسل التكوينات باستخدام تيار سريع من الماء لتمثيل الريح.

واستنادًا إلى تكوين أبو الهول العظيم، استخدم الفريق شوائب أكثر صلابة وغير قابلة للتآكل داخل الكومة الطينية الناعمة عديمة الملامح، ومع التدفق من نفق المياه، وجد الباحثون أن شكل الأسد قد بدأ في التبلور.

وقال ريستروف لشبكة CNN، إن هناك ياردانج موجودة داخل الصحراء، وتبدو بشكل طبيعي وكأنها حيوانات جالسة أو مستلقية ذات رؤوس مرفوعة. “بعضها يشبه إلى حد كبير أسدًا جالسًا، أو قطة جالسة، ويُطلق عليها أحيانًا اسم أسود الطين. وقال: “يمكن لتجاربنا أن تضيف إلى فهم كيفية تشكل هذه الياردانغ”.

المزيد عن أصول أبو الهول الغامضة

في حين أن تمثال أبو الهول بالجيزة له أسراره – كيف كان يبدو في الأصل ولماذا تم صنعه – فمن المعتقد أن التمثال الذي يبلغ طوله 66 قدمًا (20 مترًا) تم نحته من قطعة واحدة من الحجر الجيري.

ظهرت النظرية الأصلية القائلة بأن الرياح قد شكلت ياردانج في تشكيل أبو الهول لأول مرة في مقالة نشرتها مجلة سميثسونيان عام 1981 بقلم الباز بعنوان “بناة الصحراء عرفوا شيئًا جيدًا عندما رأوه”.

وقال الباز لشبكة CNN في رسالة بالبريد الإلكتروني إن هذه الفرضية مبنية على العمل الرائد الذي قام به عالم جيولوجيا الكواكب الراحل رونالد غريلي، الذي قام بمحاكاة أنفاق الرياح لاستكشاف كيف يمكن لتآكل الرياح أن يشكل الهياكل في الصحراء.

وقال الباز إنه لا يعتقد أن هذه الدراسة الجديدة تقدم أي دعم إضافي لنظريته الأصلية.

شككت سليمة إكرام، أستاذة علم المصريات المتميزة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، تمامًا في فكرة أن أبو الهول بدأ بالياردانج.

“بمجرد نحت تمثال أبو الهول، لعبت الطبيعة دورًا في تشكيله الإضافي، ولكن من غير المرجح أن يكون الشكل الأصلي مبنيًا على الياردانج (الذي يتكون بشكل عام من الطين – وهو الحجر الجيري) نظرًا لوجود علامات محجر وعلامات عمل مهمة. قال إكرام، الذي لم يشارك في الدراسة، في رسالة بالبريد الإلكتروني:

وقال إكرام: “هناك الكثير من الأدلة على التدخل البشري في بناء تمثال أبو الهول العظيم لجعل نظرية ياردانغ ممكنة”.

وقال الباحثون في جامعة نيويورك إن نتائجهم تشير إلى أن الهياكل الشبيهة بأبو الهول يمكن أن تتشكل في ظل ظروف شائعة إلى حد ما، لكن النتائج التي توصلوا إليها لا تحل الألغاز الكامنة وراء الياردانغ وأبو الهول العظيم.

“الأمر ليس بالأبيض والأسود. … لا أحد يقول أن هذا شيء منحوت بشريًا بالكامل ولا أحد يقول أنه منحوت بالكامل من الطبيعة. وقال ريستروف لشبكة CNN: “السؤال هو ما مقدار ما كان موجودًا بشكل طبيعي ثم تم تعديله بشكل أكبر”. “ما ستفعله (دراستنا) هو أن تخبرك أن الكثير من قاعدة الرأس والرقبة والأقدام، والكثير منها من الممكن نحتها بالطبيعة، عن طريق التآكل”.