يشير تقرير جديد لوكالة ناسا إلى أنه يمكن التعامل مع الحطام الفضائي بتكلفة أقل مما كان يعتقد سابقًا

يوضح تقرير جديد صادر عن وكالة ناسا الأساليب الواعدة للحفاظ على الفضاء حول الأرض آمنًا وصالحًا للاستخدام للأجيال القادمة، ويخلص إلى أن الحل قد يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة مما كان يعتقد سابقًا.

من الإجراءات باهظة الثمن مثل المخصصة مهمات إزالة الحطام الفضائي ومن أجل توفير حماية أفضل للأقمار الصناعية الجديدة وتحسين تتبع أصغر شظايا الحطام الفضائي، هناك طرق عديدة لحماية البيئة الفضائية من الآثار المدمرة المحتملة للكمية المتزايدة من الحطام الفضائي. خردة الفضاء تدور حول كوكبنا.

ودعا التقرير الجديد تحليل التكلفة والفوائد لتخفيف الحطام المداري وتتبعه ومعالجته، يقارن فعالية التكلفة لأكثر من 10 استراتيجيات مختلفة يمكن استخدامها للحد من مخاطر الاصطدامات بين الأقمار الصناعية والحطام المداري.

متعلق ب: 7 أفكار مذهلة لتنظيف النفايات الفضائية

“تسمح لنا هذه الدراسة بالبدء في الإجابة على السؤال التالي: ما هي الإجراءات الأكثر فعالية من حيث التكلفة التي يمكننا اتخاذها لمعالجة مشكلة الحطام المداري المتزايدة؟” وقال جيريكو لوك، المحلل في وكالة ناسا، والمؤلف الرئيسي للتقرير، في أ إفادة.

يحاول التقرير، وهو تكملة لورقة سابقة نُشرت في عام 2023 وقام بتأليفها فريق من الباحثين من مكتب التكنولوجيا والسياسات والاستراتيجية (OTPS) التابع لوكالة ناسا، تقدير تكلفة الحطام الفضائي بشكل مباشر. الأقمار الصناعية العاملين. ولا يشمل ذلك الأضرار المباشرة التي تلحق بالأقمار الصناعية من الاصطدامات غير المرغوب فيها فحسب، بل يشمل أيضًا تكلفة المناورة لتجنب الحطام، الذي يحرق الوقود ويقصر عمر المهمة.

وقال لوك: “من خلال قياس كل شيء بالدولار، يمكننا مقارنة حماية المركبات الفضائية بشكل مباشر بتتبع الحطام الأصغر أو إزالة 50 قطعة كبيرة من الحطام لإزالة 50000 قطعة أصغر”.

ويخطط الفريق لمتابعة الدراسة بتقديرات إضافية لفعالية التكلفة للجمع بين الطرق المختلفة للتخفيف من مخاطر الحطام الفضائي.

— 6 كائنات يمكن أن تسبب نهاية العالم من الحطام الفضائي

– متلازمة كيسلر ومشكلة النفايات الفضائية

– الاصطدام الفضائي: تعرض القمر الصناعي الصيني لضربة كبيرة بصاروخ روسي في مارس

وقالت تشاريتي ويدن، التي تقود OTPS التابعة لناسا: “إن النشاط المتزايد في مدار الأرض جلب لنا كل شيء بدءًا من الاتصالات الأرضية الأسرع إلى فهم أفضل لمناخنا المتغير”.

وأضاف ويدن: “هذه الفرص المزدهرة تؤدي إلى بيئة فضائية أكثر ازدحاما”. “تعد هذه الدراسة جزءًا من عمل ناسا لتحسين فهمنا لتلك البيئة بسرعة كما هو موضح في تقرير ناسا الذي صدر مؤخرًا استراتيجية استدامة الفضاءمن خلال تطبيق عدسة اقتصادية على هذه القضية الحاسمة.”

وتمثل الدراسة تطور البيئة المدارية على مدار الثلاثين عامًا القادمة وتبحث في المخاطر التي تشكلها جميع أنواع الحطام، بدءًا من الأقمار الصناعية الكبيرة السليمة ومراحل الصواريخ وحتى أصغر الشظايا التي تنشأ في الاصطدامات. كما يقوم أيضًا بتقييم تأثيرات مختلف استراتيجيات تخفيف الحطام ومعالجته، بما في ذلك إخراج المركبات الفضائية من مدارها بسرعة في نهاية مهامها وإزالة قطع كبيرة من النفايات بشكل فعال.