يحتوي الكوكب الخارجي المكتشف حديثًا والذي يبلغ حجمه حجم الأرض على جانب من الحمم البركانية شديدة الحرارة

اكتشف القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع لوكالة ناسا كوكبًا غير عادي يبلغ حجمه تقريبًا حجم الأرض ولكنه يبلغ عُشر عمر كوكبنا فقط، ومن المحتمل أن تهيمن الحمم البركانية الساخنة على نصف سطحه.

يدور الكوكب الخارجي حول نجم شبيه بالشمس يسمى HD 63433، والذي يقع على بعد 73 سنة ضوئية من الأرض، على مقربة من حوالي 12٪ من المسافة بين عطارد والشمس. وهذا قريب جدًا لدرجة أن الكوكب، المسمى HD 63433 d، يكمل مداره في 4.2 يوم أرضي فقط.

وبسبب قربه من نجمه، الذي تبلغ كتلته 99% من كتلة شمسنا، فإن الكوكب مغلق مديًا، تمامًا مثل القمر بالنسبة للأرض. وهذا يعني أن أحد جوانب الكوكب، وهو الجانب النهاري، يواجه النجم باستمرار ويتعرض للإشعاع النجمي بشكل دائم بينما الجانب الليلي الأكثر برودة يواجه الفضاء دائمًا. وقال مسؤولون في ناسا إن هذا يدفع درجات الحرارة السطحية على الجانب النهاري للكوكب إلى الارتفاع بنحو 2300 درجة فهرنهايت (1260 درجة مئوية).

تعني درجات الحرارة العنيفة لـ HD 63433 d أن الجانب النهاري للكوكب من المحتمل أن يكون نصف كرة من الحمم البركانية الساخنة التي تشبه تلك الموجودة في الكواكب الخارجية مثل CoRoT-7 b وKepler-10 b.

متعلق ب: يمكن لتلسكوب جيمس ويب الفضائي البحث عن أجواء الكواكب الخارجية “الكربونية” بحثًا عن حياة غريبة

ومع ذلك، فإن هذا الكوكب الخارجي رائع أيضًا لسبب أقل تطرفًا بقليل من الجانب النهاري الذي تهيمن عليه الحمم البركانية.

HD 63433 d هو أيضًا أصغر كوكب خارج المجموعة الشمسية يبلغ عمره أقل من 500 مليون سنة. بالإضافة إلى ذلك، يعد HD 63433 d، الذي يبلغ قطره 1.1 مرة قطر كوكبنا، أقرب كوكب يتم اكتشافه بحجم الأرض تقريبًا، ويبلغ عمره أقل من 400 مليون سنة.

للمقارنة: يبلغ عمر الأرض وبقية نظامنا الشمسي حوالي 4.5 مليار سنة، مما يعني أن HD 63433 d يبدو أنه يمثل حوالي 10٪ فقط من عمر كوكبنا.

اكتشف TESS الذي يدور حول الأرض HD 63433 d أثناء عبوره أو “عبوره” وجه نجمه، مما تسبب في انخفاض طفيف في الضوء الصادر عن نجمه الأم.

استخدم TESS، الذي تم إطلاقه في أبريل 2018، طريقة العبور هذه للكشف عن الكواكب الخارجية لاكتشاف أكثر من 4000 عالم غريب، تم تأكيد عدة مئات منها.

وهذا ليس الكوكب الأول الذي يتم اكتشافه وهو يدور حول HD 63433؛ دفع وجود عوالم شقيقة إلى مزيد من التحقيق في النظام. وفي عام 2020، كشفت طريقة العبور عن HD 63433 b وHD 63433 c. الأول هو كوكب بحجم نبتون تقريبًا، وهو أعرض من الأرض بنحو 2.1 مرة، وأكبر منه بخمس مرات تقريبًا. يدور HD 63433 b حول نجمه على بعد 0.07 مرة من المسافة بين الأرض والشمس، مع سنة تستمر 7.1 يوم أرضي.

HD 63433 c أكبر قليلا، حوالي 0.23 مرة حجم كوكب المشتري، مع كتلة حوالي سبعة أضعاف كتلة الأرض. يأخذ هذا العالم مدارًا مريحًا نسبيًا يبلغ 20.5 يومًا أرضيًا حول نجمه، ويعيش على مسافة 0.14 مرة من المسافة بين الأرض والشمس.

– أكثر 10 كواكب خارجية شبهاً بالأرض

– هناك عالمان شبيهان بالأرض يحتمل أن يكونا صالحين للسكن يدوران حول نجم في الفناء الخلفي للكون

– تم رصد كوكبين خارجيين من نوع “الأرض الفائقة” في المنطقة الصالحة للسكن لنجم قريب

إن الميزات الفريدة لـ HD 63433 تجعله هدفًا أساسيًا للتحقيقات اللاحقة التي تهدف إلى مواصلة دراسة نصفي الكرة الأرضية ليلاً ونهارًا في هذا العالم.

تمت مناقشة اكتشاف HD 63433 d يوم الأربعاء (10 يناير) في اجتماع الجمعية الفلكية الأمريكية لعام 2024 في نيو أورلينز، لويزيانا، وتم تفصيله في بحث نُشر في نفس اليوم في The Astronomical Journal.