وجد فريق أوزيريس ريكس أن العينة الأولى للكويكب التابعة لناسا غنية بالكربون والماء

يبدو أن بينو كان بالفعل الهدف الصحيح لمهمة عودة عينة من الكويكبات الأولى على الإطلاق لوكالة ناسا.

قامت تلك المهمة، OSIRIS-REx، بتسليم قطع من Bennu التي يبلغ عرضها 1650 قدمًا (500 متر) إلى الأرض في أواخر الشهر الماضي. أعطت وكالة ناسا للعالم أول نظرة لها على العينة اليوم (11 أكتوبر) خلال حدث بث مباشر عبر الإنترنت، والذي قدم أيضًا ملخصًا للتحليلات الأولى التي تم إجراؤها على المواد الموجودة خارج الأرض.

وقال أعضاء فريق المهمة إن هذه النتائج العلمية المبكرة للغاية واعدة، حيث تظهر أن بينو غني بالمياه والمركبات المحتوية على الكربون.

وقال مدير ناسا بيل نيلسون في بيان اليوم: “عينة OSIRIS-REx هي أكبر عينة كويكب غنية بالكربون يتم تسليمها إلى الأرض على الإطلاق، وستساعد العلماء على التحقيق في أصول الحياة على كوكبنا لأجيال قادمة”.

وأضاف نيلسون: “كل ما نقوم به تقريبًا في ناسا يسعى للإجابة على أسئلة حول من نحن ومن أين أتينا”. “ستعمل مهمات ناسا مثل OSIRIS-REx على تحسين فهمنا للكويكبات التي يمكن أن تهدد الأرض، بينما تعطينا لمحة عما يكمن وراءها. لقد عادت العينة إلى الأرض، ولكن لا يزال هناك الكثير من العلوم في المستقبل – علوم مثلنا.” لم يسبق لك أن رأيت من قبل.”

متعلق ب: مركبة OSIRIS-REx التابعة لناسا تهبط عينات من الكويكب بينو على الأرض بعد رحلة تاريخية امتدت لمسافة 4 مليارات ميل

تم إطلاق OSIRIS-REx في سبتمبر 2016 ووصل إلى بينو في ديسمبر 2018. وأمضى المسبار الـ 22 شهرًا التالية في دراسة الصخرة الفضائية من المدار والبحث عن المكان المناسب للانقضاض عليه والتقاط عينة.

تم إجراء عملية أخذ العينات هذه في أكتوبر 2020، وقد قدمت قدرًا لا بأس به من الدراما: فقد تبين أن سطح بينو مسامي بشكل مدهش، وغرقت أوزيريس ريكس بعمق فيه.

لكن المسبار خرج ومعه مكافأة كبيرة، حيث تم انسداد آلية تجميعه، مما سمح لبعض الأوساخ والحصى من الكويكبات بالهروب إلى الفضاء. لا تزال OSIRIS-REx قادرة على تأمين معظم أجزاء Bennu في حاوية العينات الخاصة بها، واتجه المسبار نحو الأرض في مايو 2021.

انتهت رحلة العودة إلى الوطن في 24 سبتمبر، عندما هبطت كبسولة العودة الخاصة بـ OSIRIS-REx في صحراء شمال ولاية يوتا. وبعد يوم واحد، وصلت العينة إلى مركز جونسون للفضاء (JSC) التابع لناسا في هيوستن، حيث تتم معالجتها وتنظيمها وتخزينها.

وقد بدأ هذا العمل للتو. على سبيل المثال، لا يزال أعضاء فريق المهمة لا يعرفون بالضبط كمية المواد التي نقلتها OSIRIS-REx إلى الوطن. ويعتقدون أن الكمية تبلغ حوالي 8.8 أوقية (250 جرامًا) — وهو أعلى بكثير من متطلبات المهمة البالغة 2.1 أوقية (60 جرامًا) — ولكن هذا مجرد تقدير، تم حسابه بينما كانت كبسولة العودة لا تزال في الفضاء.

– شاهدت OSIRIS-REx كبسولة عينة الكويكب الخاصة بها تتجه نحو الأرض (صور)

– كيف فاجأ الكويكب بينو مركبة الفضاء OSIRIS-REx التابعة لناسا وكاد يقتلها على طول الطريق

– تظهر العينات الدرامية أن الكويكب بينو ليس كما توقعه العلماء

ستقوم JSC بتوزيع أجزاء من عينة بينو خلال الأشهر والسنوات القادمة على الباحثين في جميع أنحاء العالم، الذين سيقومون بدراستها بتفصيل كبير.

وسيحدد عملهم، من بين أمور أخرى، هوية مركبات الكربون، والتي يمكن أن تلقي الضوء على كيفية بدء الحياة هنا على الأرض. (يعتقد العديد من الباحثين أن الكويكبات الغنية بالكربون مثل بينو هي التي زرعت لبنات الحياة على كوكبنا منذ فترة طويلة، عن طريق الاصطدامات).

وقال أعضاء فريق المهمة إن بينو هو من بقايا عصر بناء الكواكب في نظامنا الشمسي، لذا فإن قياس الصخرة سيساعدنا على فهم تكوين وتطور الفناء الخلفي الكوني لدينا على نطاق أوسع.

“بينما نتعمق في الأسرار القديمة المحفوظة داخل غبار وصخور الكويكب بينو، فإننا نفتح كبسولة زمنية تقدم لنا رؤى عميقة حول أصول نظامنا الشمسي،” دانتي لوريتا، الباحث الرئيسي في OSIRIS-REx في جامعة كاليفورنيا. وقالت أريزونا في نفس البيان.

وقال: “إن وفرة المواد الغنية بالكربون والوجود الوفيرة للمعادن الطينية الحاملة للمياه، ليست سوى قمة جبل الجليد الكوني”. “هذه الاكتشافات، التي أصبحت ممكنة من خلال سنوات من التعاون المتفاني والعلوم المتطورة، تدفعنا في رحلة لفهم ليس فقط جوارنا السماوي ولكن أيضًا احتمالات بدايات الحياة. مع كل وحي من بينو، نقترب من كشف الألغاز من تراثنا الكوني.”

بالمناسبة، الرحلة لم تنته بعد بالنسبة للمركبة الفضائية OSIRIS-REx. على الرغم من أن كبسولة عودتها عادت الآن إلى الأرض، إلا أن المسبار يواصل الطيران باتجاه كويكب آخر يسمى أبوفيس. ومن المقرر أن يصل OSIRIS-REx إلى تلك الصخرة الفضائية في عام 2029 ويدرسها عن قرب، في مهمة ممتدة تسمى OSIRIS-APEX.