ناسا روفر تكشف عن أدلة جديدة حول الجزيئات العضوية على المريخ

بقلم ويل دنهام

واشنطن (رويترز) – تتزايد الأدلة حول ما يمكن أن يكون ثروة من الجزيئات العضوية – وهو مؤشر محتمل للحياة – على المريخ ، مع اكتشافات جديدة من المركبة الجوالة المثابرة التابعة لناسا والتي تشير إلى وجود تنوع منها في الصخور في مكان توجد فيه بحيرة. موجودة منذ زمن بعيد.

يأتي أحدث دليل من أداة تسمى SHERLOC مثبتة على الذراع الروبوتية للمركبة ذات الست عجلات والتي تتيح رسم خرائط تفصيلية وتحليل للجزيئات العضوية. يقوم الباحثون بالإبلاغ عن نتائج شيرلوك من 10 أماكن في تكوينين جيولوجيين على أرضية فوهة جيزيرو.

لقد حصلوا على أدلة تشير إلى وجود جزيئات عضوية في عينات صخرية متعددة ، بما في ذلك بعض العينات التي تم جمعها للعودة المحتملة إلى الأرض لتحليلها في المستقبل. لاحظ الباحثون أن الدليل على مثل هذه الجزيئات ليس دليلاً على وجود حياة في الماضي أو الحاضر على المريخ ، وأن العمليات غير البيولوجية تظل تفسيرًا أكثر ترجيحًا.

“المواد العضوية هي لبنات البناء الجزيئية للحياة كما نعرفها ، ولكن يمكن أيضًا أن تتشكل من عمليات جيولوجية لا ترتبط مباشرة بالحياة. نرى إشارات متعددة تبدو متباينة عبر تكوينات أرضية الفوهة وفي المعادن المرتبطة بها. قال عالم الأحياء الفلكية سوناندا شارما من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في كاليفورنيا ، المؤلف الرئيسي للبحث الذي نُشر هذا الأسبوع في مجلة Nature.

المثابرة ، في مهمة للبحث عن أدلة على الحياة القديمة على المريخ وجمع عينات من الصخور والتربة من أجل العودة المحتملة إلى الأرض ، هبطت في فبراير 2021 في فوهة جيزيرو ، وهي منطقة في نصف الكرة الشمالي للكوكب كانت غارقة في السابق بالمياه والمنزل. إلى حوض بحيرة قديم.

لم يكن المريخ دائمًا المكان غير المضياف الذي هو عليه اليوم ، مع وجود ماء سائل على سطحه في الماضي البعيد. يعتقد العلماء أن الحياة الميكروبية كان من الممكن أن تعيش في فوهة جيزيرو. ويعتقدون أن قنوات الأنهار امتدت فوق جدار فوهة البركان وأنشأت بحيرة منذ أكثر من 3.5 مليار سنة.

تم الكشف عن إشارات الجزيئات العضوية في جميع الأماكن العشرة التي درستها SHERLOC – اختصارًا لمسح البيئات الصالحة للسكن باستخدام Raman و Luminescence للمواد العضوية والكيماويات – على أرضية الحفرة. كانت الصخور نارية – بركانية.

تستخدم SHERLOC الكاميرات والليزر والأدوات التي تُعرف بمقاييس الطيف التي تحلل أطوال موجات الضوء للبحث عن الجزيئات العضوية التي قد تكون علامات على الحياة الميكروبية في الماضي. من خلال الانضمام إلى موضوع Sherlock Holmes ، تساعد SHERLOC WATSON ، وهي كاميرا ملونة للحصول على صور عن قرب لحبيبات الصخور وأنسجة السطح.

لا يعرف الباحثون المركبات العضوية المحددة التي اكتشفتها SHERLOC ، لكن لديهم بعض القرائن. قال المؤلف المشارك في الدراسة رايان روبل ، وهو طالب دراسات عليا في الكيمياء بجامعة بيتسبرغ ، إن التوقيعات الكيميائية يمكن أن تأتي من مركبات مثل البنزين أو النفثالين.

وقال روبل: “هذه شائعة جدًا على الأرض في النفط الخام ، الذي له أصل حيوي ، ولكن يمكننا أيضًا تشكيلها صناعياً من خلال تفاعلات كيميائية مختلفة”.

وأضاف روبل: “التركيزات التي اكتشفناها منخفضة بشكل عام ، لكننا لاحظنا إشارات مرتبطة بالعناصر العضوية على كل صخرة تقريبًا قمنا بأخذ عينات منها”.

قال روبل إن الباحثين لا يستطيعون استبعاد أن المصادر غير العضوية – المعدنية – يمكن أن تكون مسؤولة عن بعض الإشارات التي تشير إلى وجود جزيئات عضوية.

تم اكتشاف علامات الجزيئات العضوية لأول مرة على سطح المريخ في عام 2015 من قبل مركبة متجولة مختلفة تسمى كيوريوسيتي ، تليها المزيد من الأدلة في السنوات اللاحقة. مع اكتشاف المثابرة الآن للتوقيعات المحتملة للجزيئات العضوية ، تتراكم الأدلة على أن الجزيئات العضوية قد تكون شائعة نسبيًا على المريخ ، وإن كانت بمستويات منخفضة.

يظل الباحثون حذرين بشأن النتائج.

قال روبل: “هناك آليات حيوية وغير حيوية يمكن أن تشكل جزيئات عضوية. الغبار بين الكواكب ، أو النيازك أو التفاعلات الصخرية المائية يمكن أن ينتج مواد عضوية بشكل غير حيوي”. “من ناحية أخرى ، يمكن أن تنتج الحياة القديمة هذه المواد العضوية أيضًا ، ولكن هذه بشكل عام فرضية الملاذ الأخير. نحن بحاجة إلى استبعاد جميع الآليات اللاأحيائية قبل أن ننتقل إلى استنتاج مفاده أن أي جزيء عضوي هو علامة على الحياة”.

(من إعداد ويل دنهام ، تحرير روزالبا أوبراين)