ناسا تكشف عن عينة تاريخية من الكويكب – وتحتوي على العناصر الأساسية للحياة

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

تم الكشف أخيرا عن عينة من الكويكب التي يمكن أن تكون بمثابة كبسولة زمنية من الأيام الأولى لنظامنا الشمسي.

وقال بيل نيلسون، مدير ناسا، إن الصخور والغبار تحتوي على الماء وكمية كبيرة من الكربون، مما يشير إلى أن الكويكبات مثل بينو ربما تكون قد أوصلت اللبنات الأساسية للحياة إلى الأرض. العينة ما يقرب من 5% الكربون من حيث الوزن.

وقال نيلسون: “يظهر التحليل الأول أن العينات تحتوي على مياه وفيرة على شكل معادن طينية رطبة، كما أنها تحتوي على الكربون كمعادن وجزيئات عضوية”. “هذه أكبر عينة كويكب غنية بالكربون تعود إلى الأرض على الإطلاق، وهي تتجاوز بكثير هدفنا البالغ 60 جرامًا. إن جزيئات الكربون والماء هي بالضبط أنواع المواد التي أردنا العثور عليها. إنها عناصر حاسمة في تكوين كوكبنا. وسوف يساعدوننا في تحديد أصل العناصر التي يمكن أن تؤدي إلى الحياة.

وصلت العينة التي تم جمعها من الكويكب بينو القريب من الأرض البالغ عمره 4.5 مليار عام في أكتوبر 2020 بواسطة مهمة OSIRIS-REx التابعة لناسا، إلى الأرض في كبسولة في 24 سبتمبر، وسقطت من المركبة الفضائية وهبطت في صحراء يوتا.

منذ ذلك الحين، بذل العلماء جهدًا كبيرًا في دراسة ثروة المواد -أكثر مما توقعوا- داخل الجزء العلوي من العلبة لإجراء تحليل مبكر. وتمت مشاركة نتائج هذا التحليل والنظرة الأولى على العينة خلال بث مباشر لناسا من مركز جونسون للفضاء التابع للوكالة في هيوستن يوم الأربعاء. إنها أكبر عينة كويكب عادت إلى الأرض.

عندما اقتربت المركبة الفضائية OSIRIS-REx عن كثب من بينو قبل ثلاث سنوات، قامت بتمديد رأس آلية الحصول على العينات باللمس والذهاب، أو TAGSAM، نحو الكويكب وأطلقت انفجارًا من غاز النيتروجين. أدى انفجار الغاز إلى رفع الصخور والغبار من مسافة 19 بوصة (50 سم) تحت سطح الصخرة الفضائية. تدفق هذا الحطام إلى رأس TAGSAM.

يحتوي TAGSAM أيضًا على 24 وسادة تلامس سطحية تلامس الكويكب وتحبس المواد الدقيقة.

يمكن للغبار والصخور المجمعة من سطح بينو وداخله أن يكشفا تاريخ كيفية تشكل الكويكب وتطوره مع مرور الوقت. ستسلط هذه الأفكار أيضًا الضوء على التركيب العام للصخرة الفضائية، مما قد يساعد وكالة ناسا على تحديد كيفية انحراف الكويكب، والذي لديه فرصة للتأثير على الأرض في المستقبل.

استغرق الكشف الذي طال انتظاره سبع سنوات، بدءًا من إطلاق مهمة OSIRIS-REx في عام 2016 وحتى هبوط الكبسولة الشهر الماضي. وقد تطلع البعض إلى هذه اللحظة لفترة أطول. انتظر Dante Lauretta، الباحث الرئيسي في OSIRIS-REx، والذي ساعد في تطوير المهمة خلال مراحلها الأولى، ما يقرب من 20 عامًا لرؤية العينة واستخلاص الأفكار التي قد تكشفها عن نظامنا الشمسي.

وسيقوم العلماء بتحليل الصخور والتربة خلال العامين المقبلين في غرفة نظيفة مخصصة داخل مركز جونسون للفضاء. سيتم أيضًا تقسيم العينة وإرسالها إلى المختبرات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك شركاء مهمة OSIRIS-REx في وكالة الفضاء الكندية ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية. سيظل حوالي 70% من العينة نقية في المخزن، لذا يمكن للأجيال القادمة التي تتمتع بتكنولوجيا أفضل أن تتعلم أكثر مما هو ممكن الآن.