مهمة PREFIRE التابعة لناسا جاهزة لكشف ألغاز قطبي الأرض

تستعد وكالة ناسا لإطلاق أحدث مهمة لها في علوم المناخ، وهي تجربة الطاقة الإشعاعية القطبية في تجربة الأشعة تحت الحمراء البعيدة (PREFIRE)، والتي تهدف إلى التقاط بيانات جديدة تمامًا حول كيفية فقدان الحرارة إلى الفضاء من المناطق القطبية للأرض.

يتكون PREFIRE من زوج من الأقمار الصناعية المكعبة التي سيتم إطلاقها بشكل منفصل في مدارات قريبة من القطبية. الأول، “Ready, Aim, PREFIRE”، من المقرر إطلاقه في موعد لا يتجاوز 22 مايو، على صاروخ Rocket Lab Electron من منصة B في مجمع الإطلاق 1 التابع للشركة، في ماهيا، نيوزيلندا. سيتم إطلاق القمر الصناعي المكعب الثاني، “PREFIRE and ICE”، بعد بضعة أيام.

تم تصميم هذا الزوج لقياس الأشعة تحت الحمراء البعيدة – الأطوال الموجية الأطول من 15 ميكرون – والتي تمثل حوالي 60% من إجمالي الحرارة المفقودة عند القطبين. قال تريستان لوكوير، الباحث الرئيسي في PREFIRE في جامعة ويسكونسن-ماديسون، خلال مكالمة هاتفية مع الصحفيين في 15 مايو: “لم نقم بقياس ذلك من قبل”. يقول لوكوير إن PREFIRE سيساعد العلماء على دراسة كيفية مساهمة الخصائص المختلفة في القطبين، مثل السحب والرطوبة وتقلب السطح بين الحالات المجمدة والسائلة، في تبديد الحرارة المفقودة في الفضاء.

متعلق ب: ناسا تختار Rocket Lab لإطلاق أبحاث تغير المناخ المتعاقبة

ترتفع درجة حرارة القطب الشمالي بشكل أسرع من أي مكان آخر على وجه الأرض، مما يؤدي إلى تحولات نموذجية بالنسبة للسكان المحليين وموائل الحياة البرية في القطبين، فضلاً عن تداعيات عالمية مثل ارتفاع مستويات سطح البحر. “أخيرًا، [PREFIRE] سيتم دمج المعلومات مع نماذجنا المناخية ونأمل أن نتمكن من تحسين قدرتنا على محاكاة الشكل الذي قد يبدو عليه ارتفاع مستوى سطح البحر في المستقبل، وكذلك كيف سيؤثر تغير المناخ القطبي على أنظمة الطقس حول العالم. قال لوكوير: “الكوكب”.

يبلغ حجم كل من أقمار PREFIRE المكعبة حجم رغيف الخبز، وتحتوي على مطياف الأشعة تحت الحمراء الحراري المتطابق. على الرغم من صغر حجمها، إلا أن تصميمها الفعال من حيث التكلفة والغرض الفريد يتلاءم بشكل جيد مع مصفوفة ناسا المتنامية لمهام أبحاث المناخ، مثل القمر الصناعي SWOT الأكبر بكثير (المياه السطحية وتضاريس المحيطات) لدراسة مستويات المياه عبر الكوكب بأكمله. وقالت كارين سانت جيرمان، مديرة قسم علوم الأرض في ناسا في مقر الوكالة: “تحتاج ناسا إلى مهماتنا الكبيرة وإلى هذه المهام الصغيرة”. “يمكنك التفكير فيهم في بعض النواحي باعتبارهم عموميين مقابل متخصصين للإجابة على هذه المجموعة الكاملة من الأسئلة التي لدينا حول فهم الأرض كنظام.”

وقد تم تجهيز كل مكعب بمطياف واحد للأشعة تحت الحمراء. ووصفتها ماري وايت، مديرة مشروع PREFIRE في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، بأنها نسخة “مصغرة” من النظام البصري لرسم خرائط المعادن القمرية (M3) التابع لناسا خلال مكالمة 15 مايو، وأشارت إلى أوجه التشابه مع مهمتين إضافيتين تم التحقق من صحتهما بنجاح. التكنولوجيا – أداة Mars Climate Sounder (MCS) الموجودة على مركبة Mars Reconnaissance Orbiter (MRO) التابعة لناسا، وتجربة مقياس الإشعاع القمري Diviner على متن Lunar Reconnaissance Orbiter (LRO).

– ستذهب المركبة الفضائية التوأم التابعة لناسا إلى أقاصي الأرض لمكافحة تغير المناخ

– تبحث ناسا عن حلول مناخية مع وصول درجات الحرارة العالمية إلى مستويات قياسية

– الأرض تزداد سخونة بمعدل أسرع على الرغم من تعهدات الحكومة باتخاذ إجراءات

يتيح النهج المزدوج للمهمة للباحثين اكتساب منظور فريد حول التغيرات التي تحدث في قطبي كوكبنا. وأوضح لوكوير: “إن امتلاك قمر صناعي مكعب واحد سيكون قادرًا على رسم خريطة لما يبدو عليه الانبعاث في المناطق القطبية”. “سنستخدم القمرين المكعبين لإجراء قياسات على مدار عدة ساعات، مع أخذ الفرق بين تلك القياسات ومحاولة فهم كيف تؤثر العمليات التي تحدث في القطب الشمالي فعليًا على الانبعاثات من القطب الشمالي.”

كما هو الحال مع جميع أبحاث المناخ التي تجريها ناسا، يقول وايت إن بيانات PREFIRE ستكون متاحة للعامة: “جميع بيانات ناسا مفتوحة ومتاحة مجانًا لجميع العلماء أو جميع الأشخاص المهتمين في جميع أنحاء العالم. وهذا جزء من سياسة البيانات العلمية المفتوحة لدينا، وهذا سيكون بالتأكيد صحيحًا بالنسبة لهذه المهمة”.