مجرة “حطام القطار” تعكس آثار اصطدام مجري عنيف (صورة)

أصبح فريق من علماء الفلك طاقمًا من المحققين في موقع التصادم الكوني أثناء دراسة الحطام الذي خلفته مجرتان اصطدمتا ببعضهما البعض منذ أكثر من مليار سنة.

واستخدم العلماء تلسكوب جيميني ساوث لفحص القرص المجري الملتوي للمجرة NGC 4753، التي تقع على بعد حوالي 60 مليون سنة ضوئية من الأرض، ورؤيته بتفاصيل أكثر من أي وقت مضى. أولى الفريق اهتمامًا خاصًا لشبكة معقدة من مسارات الغبار التي يبدو أنها تلتف حول قلب NGC 4753، أو نواة المجرة.

تأتي المجرات في أربعة أشكال رئيسية: عدسي، وإهليلجي، وغير منتظم، وحلزوني، مثل درب التبانة. في حين أن NGC 4753 تصنف على أنها مجرة ​​عدسية، إلا أن الاندماج مع مجرة ​​قزمة أصغر قبل 1.3 مليار سنة قد ترك قرصها من النجوم والغبار بشكل ملتوي يناسبها ضمن الفئة الفرعية المسماة من المجرات “الغريبة”.

وقال توم ستيمان كاميرون، قائد الفريق وعالم الأبحاث البارز في جامعة إنديانا، في بيان: “المجرات التي تلتهم مجرة ​​أخرى غالبا ما تبدو وكأنها حطام قطار، وهذه مجرة ​​حطام قطار”.

متعلق ب: اكتشف علماء الفلك بالصدفة مجرة ​​بدائية “مظلمة” لا تحتوي على نجوم مرئية

تم اكتشاف NGC 4753 لأول مرة من قبل عالم الفلك الألماني البريطاني ويليام هيرشل في عام 1784؛ وهي تقع في كوكبة العذراء. تقع المجرة في مجموعة المجرات NGC 4753 والتي بدورها جزء من سحابة Virgo II المكونة من 100 مجموعة مجرية تقع على الحافة الجنوبية من مجموعة مجرات العذراء الفائقة.

لطالما كانت ممرات الغبار الملتوية في NGC 4753 مصدرا لسحر علماء الفلك. في عام 1992، قرر فريق من العلماء، بقيادة ستيمان كاميرون أيضًا، أن هذه الميزة المحيرة هي نتيجة اصطدام مجرة ​​عدسية بمجرة قزمة غنية بالغاز.

كان من الممكن أن يؤدي مثل هذا الاصطدام إلى حقن المجرة العدسية بكمية هائلة من الغاز، مما يؤدي إلى نوبات من تكوين النجوم المكثفة تسمى “الانفجارات النجمية” وملء NGC 4753 بكميات هائلة من الغبار.

عندما تمتزج المجرة القزمة بالمجرة العدسية الأكبر مع تصاعد نجومها نحو مركز المجرة، فإن انتشار الغبار المتراكم سينتشر إلى بنية تشبه القرص.

هناك ظاهرة رائعة تسمى “المبادرة التفاضلية”، ناجمة عن الزاوية التي اصطدمت بها المجرتان، والتي ستتولى بعد ذلك تحريك الغبار إلى شكل أكثر إثارة للاهتمام.

الطريقة الأسهل لتصوير الحركة المسبقة هي التفكير في قمة الغزل الخاصة بالطفل. تخيل كيف سيبدو الأمر إذا قمت بضبطه على الدوران، ثم شاهدته من الجو. ومع تباطؤ القمة وفقدان الزخم، فإن قمة القمة – بسبب عدم وجود كلمة أفضل – ستبدأ في التذبذب، وستتغير زاوية اتجاهها. هذا تناظري بسيط للمبادرة.

تسمى المبادرة التي تعاني منها NGC 4753 “التفاضلية” لأنها تختلف عبر المجرة وفقا لبعدها عن نواة المجرة. لقد كان أسرع في قلب المجرة وأبطأ عند حوافها. يقول العلماء إن هذا التذبذب المجري أدى إلى التفاف الغبار وتكوين الممرات الدوارة التي نراها اليوم.

وقال ستيمان كاميرون: “لفترة طويلة، لم يكن أحد يعرف ماذا يفعل بهذه المجرة الغريبة”. “ولكن من خلال البدء بفكرة المواد المتراكمة الملطخة في القرص ومن ثم تحليل الهندسة ثلاثية الأبعاد، تم حل اللغز. من المثير الآن بشكل لا يصدق رؤية هذه الصورة التفصيلية للغاية التي التقطها Gemini South بعد 30 عامًا.”

قصص ذات الصلة

– ما هي المجرات الراديوية؟

– يمكن أن يساعدنا الاندفاع الراديوي المحطم للأرقام القياسية في العثور على المادة المفقودة في الكون

– شوهد الضوء من الشبكة الكونية التي تربط المجرات للمرة الأولى (فيديو)

ويشير ستيمان كاميرون أيضًا إلى أنه على الرغم من أن المجرة الغارقة NGC 4753 تبدو فريدة من نوعها، إلا أن هذا قد يكون نتيجة للزاوية التي يراها علماء الفلك من الأرض. وأضاف أنه إذا تم رؤية هذه المجرة العدسية الغريبة من الأعلى، فمن المرجح أن تبدو مثل أي مجرة ​​حلزونية أخرى.

وهذا يعني أن الميزات المذهلة والرائعة قد لا تكون نادرة إذا جاز التعبير، ولكن يمكن الوصول إليها بسهولة بفضل منظورنا الفريد من نوعه من الأرض.