قد يتغذى “مصاصو الدماء النجميون” على النجوم المخفية في أنظمتهم

بعض الأنظمة النجمية التي يُعتقد أنها تستضيف جسمين نجميين قد يكون لها في الواقع جسم ثالث مخفي، وهو نجم خائن يمكن أن يساعد في دفع أحد رفاقه المتألقين نحو الآخر، حيث يتغذى الأخير على ضحيته مثل مصاص الدماء.

هذا هو الاكتشاف الذي توصل إليه علماء جامعة ليدز الذين قاموا بتحليل البيانات الواردة من مهمة غايا التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، والتي تحدد مواقع ألف مليون نجم في جميع أنحاء درب التبانة. يمكن لهذا الاكتشاف أن يغير فهمنا لكيفية تطور النجوم الأكثر ضخامة في الكون.

إن ما يسمى بنجوم مصاصي الدماء، والمعروفة رسميًا باسم نجوم “Be”، محاطة بشكل مميز بحلقات من الغاز شديد السخونة. إنها فئة فرعية من النجوم B، وهي شديدة السطوع وتتراوح كتلتها ما بين 2 إلى 16 مرة أكبر من كتلة الشمس. ومع ذلك، وعلى الرغم من اكتشاف النجوم Be منذ حوالي قرن ونصف، في عام 1866، إلا أن كيفية تشكل الأقراص حول هذه النجوم الضخمة ظلت لغزًا.

وتشير النظرية الرائدة حتى الآن إلى أن أقراص Be تنشأ عندما تدور النجوم بسرعة، مما يجعلها تمزق المواد النجمية بعيدًا عن النجوم المرافقة لها. يُعتقد أيضًا أن هذه المادة التي تم تجريدها من النجم الضحية تحمل الزخم الزاوي الذي يزيد من “تدوير” دوران مصاصي الدماء النجميين. يعزز البحث الجديد للفريق هذه النظرية، مع الإشارة إلى أن نجوم Be قد تعيش في أنظمة نجمية ثلاثية بدلاً من أنظمة نجمية مزدوجة، وتتفاعل مع نجمين مرافقين، وليس نجمًا واحدًا فقط.

متعلق ب: يتغذى نجم “مصاص الدماء” الميت على رفيق ويطلق قذائف مدفعية كونية

“لقد لاحظنا الطريقة التي تتحرك بها النجوم عبر سماء الليل، على مدى فترات أطول مثل 10 سنوات، وفترات أقصر تبلغ حوالي ستة أشهر،” دكتوراه من جامعة ليدز. الطالب جوناثان دود قال في بيان. “إذا تحرك نجم في خط مستقيم، فإننا نعلم أن هناك نجمًا واحدًا فقط، ولكن إذا كان هناك أكثر من نجم واحد، فسنرى تمايلًا طفيفًا، أو في أفضل الأحوال، دوامة.”

قام الفريق بتطبيق هذا المبدأ على مجموعتي النجوم – نجوم B بشكل عام ونجوم Be بشكل خاص. بعد ذلك وجد الباحثون أن نجوم Be لديها معدل رفاق أقل من نجوم B. وكان هذا مربكا إلى حد ما.

وقال دود: “كنا نتوقع منهم أن يحصلوا على معدل أعلى”.

قد يكون لدى نجوم مصاصي الدماء عبودية نجمية تنفذ أوامرهم

يعتقد قائد الفريق رينيه أودماير، الأستاذ في جامعة ليدز، أن عدم اكتشاف النجوم المرافقة قد ينبع من حقيقة أن بعض النجوم تصبح باهتة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بعد أن تتغذى عليها نجوم Be.

ووجد الفريق أيضًا أن المسافات بين النجوم المرافقة في أنظمة النجوم B مقابل أنظمة النجوم Be تبدو متشابهة. ويشير الباحثون إلى أن هذا غريب أيضًا، لأنه من المفترض أن تكون نجوم Be مغلفة بعباءة نجمية من مادة مجردة، في حين أن نجوم B ليست كذلك.

يشير هذان المكونان معًا إلى احتمال وجود مخفي ثالث تدفع أنظمة النجوم في Be النجوم المتغذىة إلى الاقتراب من نجوم Be، وتتصرف تقريبًا مثل “Renfields” الكونية (عبودية دراكولا في رواية الرعب القوطية Bram Stoker) وتزود أسياد نجوم مصاصي الدماء بالضحايا لتناول الطعام.

بمجرد أن تقترب النجوم المرافقة للضحية بدرجة كافية من نجوم Be، يمكن نقل كتلة الأول. وبدلاً من السقوط مباشرة على النجم مصاص الدماء، يقول الفريق إن هذه المادة تشكل أولاً قرصًا دوارًا حول النجم الضحية. وبالتالي، ربما يصبح رفاق Be Star ضحايا، وذلك تماشيًا مع نظرية قرص Be stellar، حيث يصبحون في النهاية أصغر حجمًا وإغماءًا بحيث لا يمكن رؤيتهم بعد امتصاصهم جافًا.

ما وراء أنظمة Be

يمكن أن يكون لنتائج الفريق آثار خارج نطاق الفيزياء النجمية أيضًا، وربما تعلم العلماء المزيد عن كيفية موت النجوم لتصبح ثقوبًا سوداء أو نجومًا نيوترونية. يمكنهم أيضًا تسليط الضوء على كيفية قيام ثنائيات تلك البقايا النجمية نفسها بتوليد تموجات في نسيج الزمكان ذاته، تسمى موجات الجاذبية.

وأوضح أودمايجر: “هناك ثورة تحدث في الفيزياء في الوقت الحالي حول موجات الجاذبية. لقد كنا نرصد موجات الجاذبية هذه منذ بضع سنوات فقط، وقد وجد أنها ناجمة عن اندماج الثقوب السوداء”. هذه الأجسام الغامضة – الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية – موجودة، لكننا لا نعرف الكثير عن النجوم التي ستصبح عليها.

“توفر النتائج التي توصلنا إليها دليلا لفهم مصادر موجات الجاذبية هذه.”

— تلسكوب كبير جدًا يجد بشكل مفاجئ كوكبًا خارج المجموعة الشمسية كامنًا في نظام نجمي مكون من ثلاثة أجسام

– قد تندلع بعض “الانفجارات الراديوية السريعة” الغامضة من أنظمة نجمتين

— اكتشف العلماء أول كسوف لأشعة غاما من أنظمة النجوم “العنكبوتية” الغريبة

وأضاف باحث جامعة ليدز أنه على مدى السنوات العشر الماضية أو نحو ذلك، وجد علماء الفلك بشكل متزايد أن الوجود في نظام ثنائي هو جزء مهم للغاية من تطور النجوم. يمكن أن يُظهر هذا البحث أن الأنظمة الثلاثية لا تقل أهمية عن النجوم الثنائية.

وخلص أودمايجر إلى القول: “إننا نتحرك الآن أكثر نحو فكرة أن الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك، وأنه يجب أخذ النجوم الثلاثية بعين الاعتبار”. “في الواقع، أصبحت الثلاثيات هي الثنائيات الجديدة.”

نُشر بحث الفريق في 21 نوفمبر في مجلة الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.