في بحثنا عن الحياة الفضائية، هل يجب أن نبحث عن الذكاء الاصطناعي؟

هل الحياة البيولوجية شائعة في كونأم ينبغي علينا أن نبحث عن الذكاء الاصطناعي الآلي في العالم البحث عن الحياة الغريبة؟

يشك عدد متزايد من العلماء في أننا إذا اتصلنا بحياة فضائية، فسوف نتواصل مع جهاز كمبيوتر.

يدور هذا التفكير حول حدث يسمى التفرد. يشير هذا المصطلح المستعار من الرياضيات إلى نقطة تنهار فيها معرفتنا بالرياضيات والفيزياء، ولم يعد بإمكاننا وصف ما نحاول وصفه بدقة. أ الثقب الأسود التفرد هو مثال جيد على ذلك.

متعلق ب: هل يمكن للذكاء الاصطناعي العثور على حياة غريبة بشكل أسرع من البشر، وهل سيخبرنا بذلك؟

في علوم الكمبيوتر والتكنولوجيا، يصف التفرد اللحظة التي يتطور فيها الذكاء الاصطناعي بسرعة كبيرة بحيث يؤدي إلى الذكاء الفائق – وهو ذكاء اصطناعي عام، على عكس خوارزميات التعلم الآلي المحددة للغاية التي لدينا اليوم – الذي يشهد نموًا هائلاً في قوة الحوسبة والقدرة الفكرية. وهذا الذكاء الفائق سوف ينمو أمامنا كثيرًا، وبسرعة كبيرة، لدرجة أننا سنفقد القدرة على فهمه أو تفسيره.

ويتكهن علماء الكمبيوتر بأن التفرد قد يأتي قريبًا؛ يبدو أن معظم التوقعات تتفق على هذه الفترة بين عامي 2030 و2045. ما يحدث بعد التفرد هو تخمين أي شخص.

—إذا زار الفضائيون النظام الشمسي، فإليك كيفية العثور على الأدلة التي تركوها

– تزعم دراسة جديدة أن الإشارات المتكررة من مركز درب التبانة يمكن أن تكون عبارة عن كائنات فضائية تقول مرحبًا

– للعثور على حياة ذكية خارج كوكب الأرض، قد يحتاج البشر إلى البدء في التفكير وكأنهم خارج كوكب الأرض

ليس هناك ما يضمن أن التفرد سوف يحدث؛ لا يزال العديد من الأكاديميين متشككين. ومع ذلك، إذا حدث ذلك، فإن المقاييس الزمنية ستكون مذهلة، نظرًا لأنه من المتوقع أن يحدث بعد 250 عامًا فقط من الثورة الصناعية، أي بعد 130 إلى 140 عامًا من الثورة الصناعية. الاخوان رايتأول رحلة تعمل بالطاقة، بعد قرن من الزمان ذرة تم تقسيمها لأول مرة وبعد 50 عامًا من اختراع شبكة الويب العالمية. إذا كنا حضارة نموذجية في المجرة، فإن التفرد يبدو أنه يحدث في وقت مبكر من حياة الأنواع التكنولوجية.

الآن، فكر في عمر الكون: 13.8 مليار سنة. وبافتراض أن الحياة كانت قادرة، من الناحية النظرية، على التطور والتطور خلال الغالبية العظمى من ذلك التاريخ، فإن الأنواع الغريبة يمكن أن تكون أقدم من كوكبنا بمليارات السنين. النظام الشمسي وأقدم من ذلك بمليارات السنين الإنسان العاقل. كان لديهم متسع من الوقت للمرور عبر التفرد التكنولوجي، وهذا هو السبب وراء قيام العديد من الباحثين بدراسة هذه الظاهرة البحث عن ذكاء خارج كوكب الأرض (SETI) مقتنعون بأن الكائنات الفضائية التكنولوجية ستكون ذكاءً اصطناعيًا.

قال إيمون كيرينز Eamonn Kerins، عالم الفيزياء الفلكية وباحث SETI في مركز بنك جودريل للفيزياء الفلكية بجامعة مانشستر في المملكة المتحدة، لموقع Space.com: “هذا إلى حد كبير في طليعة التفكير في بعض أقسام مجتمع SETI”. “نحن أنفسنا قريبون جدًا من تحقيق الذكاء العام الاصطناعي (AGI)، وهناك توقع أنه بمجرد وصولك إلى هذه النقطة، يمكن أن يتسارع بعيدًا بمعدل سريع جدًا ويتفوق علينا بسرعة في الذكاء.”

البحث عن الذكاء الخارق

رسم توضيحي لكرة دايسون قريبة جدًا من نجم متوهج. (حقوق الصورة: كوكادا/iStock/Getty Images Plus)

لنفترض أن الحياة الفضائية كانت شكلاً من أشكال الذكاء الفائق الذي تجاوز التفرد. ماذا يعني ذلك بالنسبة لـ SETI؟

يركز مشروع SETI على البحث عن إشارات الراديو، وهي نفس النوع الذي يرسله البشر. لا تزال هناك أسباب وجيهة جدًا للبحث في الطيف الراديوي: يمكن أن تتخلل موجات الراديو مجرة درب التبانةإنها وسيلة بسيطة نسبيًا للإشارة، وقد يشك الفضائيون في أن علماء الفلك لدينا كانوا يدرسون الكون بالفعل في موجات الراديو، وبالتالي سيكون من المرجح أن يكتشفوا إشارة راديو.

ومع ذلك، ربما يكون الذكاء الفائق الأقدم منا بمليارات السنين قد تجاوز الراديو والراديو منذ فترة طويلة قد لا يهتم بما فيه الكفاية لمحاولة الاتصال بأشكال الحياة البدائية أرض.

وبعيدًا عن البحث عن الإشارات، كانت جهود SETI الأخيرة تأخذ في الاعتبار المفهوم الأوسع لـ التوقيعات التقنية – دليل على تكنولوجيا أو هندسة خارج كوكب الأرض – ربما على نطاق هائل حتى نتمكن من ملاحظته. قد تكون هذه إحدى الطرق لاكتشاف الذكاء الاصطناعي الفائق، نظرًا لأن البحث عن البصمات التقنية لا يدري سبب قيام الكائنات الفضائية بما يفعلونه. وبعيدًا عن التفرد، قد يكون من الصعب علينا تمييز مثل هذه الأسباب.

“بعض من هذا [discussion about superintelligences] لا يهم تقريبًا من وجهة نظر إجراء البحث، إذا قمت ببناء كاشف جيد بما فيه الكفاية للشذوذ،” ستيف كروفت، عالم الفلك الراديوي الذي يعمل في مشروع Breakthrough الاستماع لمركز أبحاث بيركلي SETI في جامعة كاليفورنيا، وقال بيركلي في مقابلة مع موقع Space.com: “يمكننا معرفة ما يعتزمون فعله بعد ذلك، ولكننا قد لا نفهم أبدًا ما يعتزمون فعله”.

كل ما يهم هو أنه يمكننا اكتشاف أنشطة أشكال الحياة الذكية هذه، حتى لو لم نفهم تمامًا ما تفعله. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد نفهم.

سيحتاج الذكاء الفائق إلى الكثير من الطاقة لتسهيل حسابات وحدة المعالجة المركزية الخاصة به. في عام 1964، عالم الفيزياء الفلكية السوفياتي اقترح ما سيصبح معروفًا باسم مقياس كارداشيف، حيث تستغل الحضارات المتطورة تقنيًا بشكل متزايد الطاقة الإجمالية للأول أ كوكب (المستوى الأول)، ثم أ نجمة (المستوى الثاني) ثم كامل galaxy (المستوى الثالث).

من حيث المبدأ، يمكن تحقيق المستويين الأخيرين عبر أسراب دايسون مجمعات الطاقة الشمسية حول نجم الحضارة، ثم حول كل نجم وثقب أسود في مجرتهم. وفقًا لمقياس كارداشيف، يمكن لحضارة من النوع الثاني تسخير 4 × 10 ^ 26 واط؛ يمكن أن تصل حضارة النوع الثالث إلى 4 × 10 ^ 37 واط.

قد يختار الذكاء الفائق العيش داخل سرب دايسون – على سبيل المثال، في “دماغ ماتريوشكا”، وهو عبارة عن سلسلة من الأصداف المتداخلة لأسراب دايسون حيث تمتص القشرة الأعمق ضوء الشمس، وتستخدم الطاقة للمعالجة ثم تبعث الطاقة الحرارية المتبقية حتى يتم التقاط القشرة التالية، وهكذا.

ماذا يفعل أصحاب الذكاء الخارق في أوقات فراغهم؟

تُظهر هذه الرسوم المتحركة رشقات راديوية سريعة تظهر وتختفي فوق الأرض. (حقوق الصورة: T. جاريت (IPAC/Caltech)؛ B. Saxton، NRAO/AUI/NSF)

ماذا سيفعل الذكاء الفائق بكل هذه الطاقة؟ “ربما يقومون بتحطيم النجوم النيوترونية معًا من أجل المتعة، وهذه هي رشقات نارية راديو سريعة“قال كروفت مازحًا فقط. “إذا كنت تمتلك كميات هائلة من الطاقة، وإذا كنت قد حققت مستوى كارداشيف من النوع الثاني أو الثالث، فماذا يمكنك أن تفعل في وقت فراغك؟ الشيء الوحيد الذي رأيناه في المجتمعات البشرية على مدى آلاف السنين هو الفن، وهو يقود الكثير من مساعينا، ويخلق أشياء جميلة، وأتساءل عما إذا كان الذكاء الفائق قد يصنع الفن وما إذا كان هذا شيئًا يمكننا اكتشافه.

قد لا يكون اكتشاف الفن الفضائي أمرًا سهلاً؛ الفن ثقافي، لذلك لا نعرف ما هو الجميل بالنسبة لهم. ومع ذلك، فإن حجم المشاريع الفنية المحتملة التي يمكننا اكتشافها قد يجعل الحياة أسهل. على سبيل المثال، قد يدفع الذكاء الفائق النجوم. إحدى الطرق النظرية للقيام بذلك هي عبر محرك شكادوف، وهو في الأساس مرآة مقعرة عملاقة تواجه نجمًا على مسافة حيث يتم موازنة جاذبية الجاذبية التي تشعر بها المرآة من النجم مع الجاذبية. الرياح النجمية محاولة دفع المرآة للخارج. ستعكس المرآة الرياح النجمية وضوء النجم نحو النجم. ولأن الفوتونات والجسيمات يمكن أن تحمل كمية دافعة، فإن الإشعاع المنعكس سيدفع النجم في الاتجاه المعاكس. وعلى مدى ملايين السنين، يمكن نظريًا أن يحرك النجم عدة مرات سنة ضوئية.

إذا كان لدى كائن فضائي ذو ذكاء خارق ميول فنية، فقد يرغب في تجميع أشكال هندسية من النجوم، مثل وردة كليمبيرر. هذا نظام مستقر من حيث الجاذبية مكون من ستة أجسام – في هذه الحالة النجوم – ربما تتناوب كتلتها بين الكبيرة والصغيرة، وكلها تتحرك حول نقطة مشتركة في نفس المدار. لا يمكن لمثل هذا النظام النجمي أن يتشكل بشكل طبيعي، وإذا وجدنا واحدًا، فسيكون ذلك دليلاً على وجود ذكاء قوي خارج كوكب الأرض. قد يكون المفهوم البديل هو وضع جميع الكواكب في نظام على نفس المدار حول نجمها؛ حديثا يذاكر أظهر كيف أنه قد يكون من الممكن وضع 24 كوكبًا في نفس المدار دون اصطدامها.

ومع ذلك، كل هذه المشاريع هي مشاريع القوة الغاشمة. قد يكون الذكاء الفائق أكثر تركيزًا على الهدف الأسمى المتمثل في مجرد التفكير، أو تشغيل برامج الواقع الافتراضي. تتطلب معالجة المعلومات الكثير من الطاقة، وكلما زاد تفكير الذكاء الفائق، زادت الطاقة التي يحتاجها. وكلما قلت الحرارة المحيطة، زادت كفاءة العمليات الحسابية.

يعد الجزء الداخلي من مجرة ​​درب التبانة مكانًا دافئًا، لذا قد تنتقل الذكاءات الفائقة إلى أطراف المجرة، حيث تنخفض درجة الحرارة المحيطة، مما يسمح بمعالجة معلومات أكثر كفاءة. حتى أن بعض الباحثين مقترح أن الذكاء الفائق قد يدخل في حالة سبات لعشرات المليارات من السنين بينما يبرد الكون المحيط به إلى جزء بسيط من الدرجة فوق الصفر المطلق، مما يسمح بإجراء حسابات أكثر كفاءة. (حاليًا، الكون – أو بشكل أكثر تحديدًا، الكون خلفية الميكروويف الكونية، بقايا الإشعاع من الانفجار العظيم – 2.73 كلفن فوق الصفر المطلق).

ماذا سيفكرون ويحسبون؟ هذا ليس سؤالا يمكننا الإجابة عليه، ولكننا لسنا بحاجة إلى ذلك. كل ما يتعين علينا فعله هو العثور على دليل على وجودها، سواء في سرب دايسون، أو محرك شكادوف، أو وردة كليمبيرر، أو نشاط على حافة المجرة. وربما، إذا وصلت أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا إلى نقطة التفرد أيضًا، فقد يمنحنا ذلك نظرة ثاقبة عما تقضي الأذكياء العظماء في الكون وقتهم في فعله.

اتبع كيث كوبر على تويتر @21stCenturySETI. تابعنا على تويتر @Spacedotcom و على فيسبوك.