عندما جابت الديناصورات الأولى من ذوات الدم الحار الأرض

دالاس (أ ف ب) – اعتقد العلماء ذات يوم أن الديناصورات هي مخلوقات بطيئة وذوات دم بارد. ثم أشارت الأبحاث إلى أن البعض يستطيع التحكم في درجة حرارة الجسم، ولكن متى وكيف حدث هذا التحول ظل لغزا.

الآن، تقدر دراسة جديدة أن الديناصورات الأولى من ذوات الدم الحار ربما كانت تجوب الأرض منذ حوالي 180 مليون سنة، أي في منتصف فترة وجود هذه المخلوقات على الكوكب تقريبًا.

تحافظ الكائنات ذوات الدم الحار – بما في ذلك الطيور التي تنحدر من الديناصورات والبشر – على درجة حرارة أجسامها ثابتة سواء كان العالم من حولها باردًا أو حارًا. تعتمد الحيوانات ذات الدم البارد، بما في ذلك الزواحف مثل الثعابين والسحالي، على مصادر خارجية للتحكم في درجة حرارتها: على سبيل المثال، التشمس في الشمس للتدفئة.

إن معرفة متى تطورت الديناصورات مقياس الحرارة الداخلي المستقر الخاص بها يمكن أن يساعد العلماء في الإجابة على أسئلة أخرى حول كيفية عيشهم، بما في ذلك مدى نشاطهم واجتماعهم.

ولتقدير أصل الديناصورات ذات الدم الحار الأولى، قام الباحثون بتحليل أكثر من 1000 حفرية ونماذج مناخية وأشجار عائلة الديناصورات. ووجدوا أن مجموعتين رئيسيتين من الديناصورات – والتي تشمل الديناصورات ريكس، والفيلوسيرابتور، وأقارب ترايسيراتوبس – هاجرت إلى المناطق الأكثر برودة خلال العصر الجوراسي المبكر، مما يشير إلى أنها ربما طورت القدرة على البقاء دافئًا. وتمسك محصول ثالث من الديناصورات، بما في ذلك البرونتوصورات، بالمناطق الأكثر دفئًا.

وقال ألفيو أليساندرو تشيارينزا، مؤلف الدراسة وزميل ما بعد الدكتوراه في جامعة كوليدج لندن: “إذا كان هناك شيء قادر على العيش في القطب الشمالي، أو المناطق شديدة البرودة، فلا بد أن يكون لديه طريقة ما للتدفئة”.

ونُشر البحث يوم الأربعاء في مجلة Current Biology.

وقالت ياسمينا وايمان، زميلة ما بعد الدكتوراه في المتحف الميداني في شيكاغو، إن موقع الديناصورات ليس الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كانت من ذوات الدم الحار. وتشير الأبحاث التي أجراها وايمان، الذي لم يشارك في الدراسة الأخيرة، إلى أن الديناصورات ذوات الدم الحار ربما تطورت بالقرب من بداية وقتها على الأرض، منذ حوالي 250 مليون سنة.

وقالت إن جمع الأدلة من جوانب متعددة من حياة الديناصورات – بما في ذلك درجات حرارة أجسامها ونظامها الغذائي – قد يساعد العلماء على رسم صورة أوضح عن متى تطورت لتصبح من ذوات الدم الحار.

___

يتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس الدعم من مجموعة الإعلام العلمي والتعليمي التابعة لمعهد هوارد هيوز الطبي. AP هي المسؤولة الوحيدة عن جميع المحتويات.