علماء يكشفون النقاب عن حفرية “تنين” عمرها 240 مليون سنة

ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

قالت متاحف اسكتلندا الوطنية (NMS) في بيان يوم الجمعة إن الحفريات المكتشفة حديثًا أتاحت للعلماء الكشف عن “تنين” عمره 240 مليون عام بالكامل للمرة الأولى على الإطلاق.

تم التعرف على الزواحف التي يبلغ طولها خمسة أمتار من العصر الترياسي في الصين لأول مرة في عام 2003، ولكن بعد دراسة خمس عينات جديدة لمدة عشر سنوات، تمكن العلماء من تصوير المخلوق بأكمله، والذي يسمى Dinocephalosaurus orientalis.

إحدى الحفريات المفصلية بالكامل، وهي آخر ما ظهر إلى النور، قدمت “عينة كاملة جميلة من طرف الأنف إلى طرف الذيل”، كما قال الدكتور نيك فريزر، حارس العلوم الوطنية في NMS وأحد الباحثين، قال لشبكة سي إن إن.

“إنه ملتف على شكل الرقم ثمانية و… إنه يذكرنا إلى حد كبير بالتنين الصيني.”

ساعدت هذه الحفرية في إلقاء الضوء على هذا المخلوق الغامض، ونشر فريق دولي من الباحثين من اسكتلندا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Earth and Environmental Science Transactions التابعة للجمعية الملكية في إدنبره.

وكان البروفيسور لي تشون من معهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم في بكين أول من اكتشف الحفريات في عام 2003. وكان يزور قرية صغيرة في مقاطعة قويتشو بجنوب الصين عندما لاحظ فقرة صغيرة في لوح من الحجر الجيري، وفقا لما ذكره موقع “إنسايدر”. زميله فريزر.

وأضاف فريزر أن المزارعين المحليين أخذوا تشون بعد ذلك إلى حظيرة الخنازير حيث كانت هناك قطع أخرى من هذا النوع من الصخور، وبدأ في العثور على شظايا العظام وقام بتجميعها معًا لاكتشاف هذا النوع الجديد.

الآن، تشير الحفريات الأحدث إلى أن المخلوق كان يحتوي على 32 فقرة، مما خلق رقبة طويلة للغاية من المحتمل أنها ساعدته في صيد الأسماك، على الرغم من أن العلماء ما زالوا غير متأكدين من وظيفتها الدقيقة.

وقال فريزر: “ما زلت في حيرة من أمري بشأن وظيفة الرقبة الطويلة”. “الشيء الوحيد الذي يمكنني استنتاجه هو أنهم كانوا يتغذون في المياه التي كانت تحتوي على صخور، وربما شقوق. وكانوا يستخدمون أعناقهم الطويلة لسبر بعض هذه الشقوق والانتقال إليها وربما يحصلون على فريسة بهذه الطريقة.

وقال الباحثون في ورقتهم البحثية إن الأسماك لا تزال محفوظة في منطقة معدة إحدى الحفريات، مما يشير إلى أنها كانت متكيفة بشكل جيد مع البيئة البحرية، كما أن أطرافها ذات الزعانف تعزز هذه الفرضية.

وأضافوا أن العنق الطويل للدينوسيفالوصور يشبه زواحف بحرية قديمة أخرى، وهي تانيستروفيوس هيدرويدس.

“باعتبارنا علماء حفريات، فإننا نستخدم نظائرها الحديثة لفهم الحياة في الماضي. وقال فريزر: “بالنسبة لدينوسيفالوصور وتانيستروفيوس، لا يوجد نظير في العصر الحديث”، مضيفًا أنه يمكن للباحثين مقارنة كائنات مثل الإكثيوصورات بنظيراتها في العصر الحديث مثل التونة والدلافين.

“لذا فإننا لا نزال نكافح قليلاً، كما نفعل مع الكثير من الحيوانات في العصر الترياسي، لأنه حقًا عالم غريب ورائع يضم جميع أنواع الحيوانات الغريبة التي تفعل أشياء لا يبدو أن الحيوانات اليوم تفعلها. “