عاصفة شمسية قديمة ضخمة كشفت عنها حلقات الأشجار في جبال الألب الفرنسية

بقلم ويل دنهام

(رويترز) – كشفت حلقات النمو السنوية داخل البقايا القديمة لأشجار الصنوبر الاسكتلندية في جبال الألب الفرنسية الجنوبية عن دليل على وجود أكبر عاصفة شمسية معروفة، وهي عاصفة كان من الممكن أن تؤدي إلى احتراق الأقمار الصناعية وتدمير شبكات الكهرباء لو حدثت اليوم.

قال الباحثون يوم الاثنين إن العاصفة الشمسية – وهي الشمس التي ترسل دفعة كبيرة من الجزيئات النشطة إلى الفضاء – حدثت قبل 14300 عام. وتجلى الدليل على ذلك في ارتفاع كبير في الكربون المشع – وهو نظير أو شكل من أشكال عنصر الكربون – الذي تم اكتشافه في حلقات نمو بقايا الشجرة على طول نهر دروزت بالقرب من بلدة جاب.

كانت الأرض في ذلك الوقت في قبضة العصر الجليدي الأخير، حيث كان الصيادون وجامعو الثمار يكسبون عيشهم في ظروف صعبة في العديد من الأماكن حول العالم.

وقال تيم هيتون، أستاذ الإحصاء التطبيقي بجامعة ليدز في إنجلترا وأحد مؤلفي الدراسة: “في ذلك الوقت، من المرجح أن أولئك الذين يعيشون على الأرض قد شاهدوا لأول مرة توهجًا شمسيًا ساطعًا – وميضًا في السماء”. نشرت في المعاملات الفلسفية للجمعية الملكية أ: مجلة العلوم الرياضية والفيزيائية والهندسية.

“ثم بعد عدة ساعات، من المحتمل أنهم رأوا شفقًا ضخمًا في السماء يمتد نحو خط الاستواء أكثر من الشفق الحالي. ولم يكونوا قد لاحظوا الجسيمات عالية الطاقة أو أدركوا أنهم كانوا يعانون من اضطراب مغناطيسي أرضي. وأضاف هيتون.

كان من الممكن أن تغمر الجزيئات الشمسية النشطة الغلاف الجوي العلوي للأرض، مما يتسبب في سلسلة من التفاعلات النووية ويؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في إنتاج الكربون المشع الذي كان من الممكن أن يتم امتصاصه في أنسجة الأشجار النامية.

وقال إدوارد بارد، وهو عالم مشارك في الدراسة: “منذ حوالي 10 سنوات، اكتشف العلماء أن الأحداث الشمسية المتطرفة، بما في ذلك التوهجات الشمسية وانبعاثات الكتل الإكليلية، يمكن أن تخلق انفجارات قصيرة المدى من الجسيمات النشطة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاعات في إنتاج الكربون المشع على مدار عام واحد”. أستاذ المناخ وتطور المحيطات في كوليج دو فرانس ومركز الأبحاث CEREGE.

وقد تم التعرف على تسعة من هذه العواصف الشمسية الشديدة باستخدام أدلة الكربون المشع الناتجة عن حلقات الأشجار، وكان آخرها في عامي 774 و993 بعد الميلاد.

حدثت أكبر عاصفة شمسية تمت ملاحظتها مباشرة، والتي تسمى حدث كارينغتون، في عام 1859، وأحدثت فوضى في التلغراف وخلقت شفقًا ليليًا شديد السطوع لدرجة أن الطيور غنت كما لو كانت الشمس تشرق. كان من الممكن أن يكون ما حدث قبل 14300 عام أشد خطورة بعشر مرات.

آثار العواصف الشمسية يمكن أن تؤدي إلى تعطيل الإلكترونيات.

وقال هيتون: “إذا حدثت عواصف شمسية مماثلة اليوم، فقد تكون كارثية على المجتمع، لأننا نعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا”.

“يمكن أن تلحق أضرارًا جسيمة بشبكات الكهرباء لدينا، ومن المحتمل أن تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي على مستوى البلاد لمدة أشهر، وتعطيل الأقمار الصناعية بشكل دائم مع انفجارات ضخمة من الجسيمات النشطة التي تدمر الألواح الشمسية وتمنعنا من التواصل معها، وتشكل مخاطر إشعاعية شديدة على رواد الفضاء و وأضاف هيتون: “في أسوأ السيناريوهات، قد يكلفنا التأثير مليارات أو حتى تريليونات الدولارات من الناتج المحلي الإجمالي المفقود”.

وكانت الأشجار، التي دُفنت في نهاية العصر الجليدي الأخير، قد بدأت في التحجر ولكنها لا تزال تحتفظ بموادها العضوية.

وقالت سيسيل ميرامونت، المؤلفة المشاركة في الدراسة، وأستاذة البيئة القديمة والمناخ القديم في إيكس-: “إن الحفاظ الجيد على الجذوع وموقعها في الحياة – الذي لا يزال متجذرًا، مع بقاء قطع من اللحاء – يشير إلى أن الأشجار دُفنت بسرعة إلى حد ما”. جامعة مرسيليا في فرنسا ومعهد الأبحاث IMBE. “ينشأ الخشب الأحفوري عندما يتم دفن الخشب في بيئة لاهوائية، مع غياب التحلل الميكروبي والكيميائي.”

وقد أكد الباحثون النتائج التي توصلوا إليها من خلال الكشف عن ارتفاع مماثل في نظير كيميائي آخر في العينات الجليدية في جرينلاند التي يعود تاريخها إلى نفس العام.

وقال هيتون: “لا نعرف أسباب حدوث مثل هذه العواصف الشمسية الشديدة، أو مدى تكرار حدوثها، أو ما إذا كان بإمكاننا التنبؤ بها”. “هذا هو السؤال الكبير: هل ستتمكن اتصالاتنا وشبكات الكهرباء والأقمار الصناعية لدينا من تحمل تأثيراتها وتعاني فقط من آثار مؤقتة قبل العودة بسرعة إلى الإنترنت؟ أم أنها ستفشل بشكل كارثي؟”

(تقرير بقلم ويل دونهام في واشنطن، تحرير روزالبا أوبراين)