شاهد توهجًا شمسيًا ضخمًا من الدرجة X ينفجر من الشمس يوم 9 فبراير (فيديو)

أطلقت الشمس توهجًا شمسيًا قويًا من الفئة X، اليوم، بلغ ذروته عند الساعة 8:10 صباحًا (1310 بتوقيت جرينتش)، وتسبب في انقطاع الراديو على الموجات القصيرة في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية وأفريقيا وجنوب المحيط الأطلسي.

اندلع التوهج الشمسي من البقعة الشمسية AR3576، وهي نفس البقعة الشمسية التي أحدثت عرضًا ناريًا في 5 فبراير/شباط الماضي. توهج من الدرجة M وانفجار البلازما.

ولحسن الحظ بالنسبة لنا، تحركت البقعة الشمسية إلى ما هو أبعد من طرف الشمس أمس (8 فبراير)، مما يضع الأرض خارج خط النار المباشر. وكتب عالم الفيزياء الشمسية كيث سترونج في مقال: “الرب يعلم حجم هذا التوهج لو حدث في هذا الجانب من الشمس”. مشاركة على X.

متعلق ب: يقول العلماء إن الحد الأقصى للطاقة الشمسية سيصل عاجلا ويستمر لفترة أطول مما كان متوقعا في السابق

وكان التوهج الشمسي الوحشي مصحوبًا بـ طرد الكتلة الإكليلية (CME) – إطلاق كبير للبلازما والمجال المغناطيسي من الشمس.

وقال عالم الفيزياء الشمسية أليكس يونغ في منشور على موقع X: “كان هناك ثوران واضح مع موجة إكليلية تشير إلى وجود تدفقات إكليلية سريعة جدًا في الغرب”.

إذا ضربت كتلة من الكتل الإكليلية الأرض، فيمكن أن تسبب اضطرابات لكوكبنا حقل مغناطيسي وتؤدي إلى عواصف مغنطيسية أرضية يمكن أن تكون مزعجة للأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض ولكنها ممتعة لمطاردي الشفق القطبي الذين يبحثون عن عروض مثيرة.

ونظرًا لموقع البقعة الشمسية بعيدًا جنوبًا، فمن غير المرجح أن يضرب أي من الانبعاث الإكليلي من البقعة الشمسية AR3576 الأرض مباشرة؛ فمن المرجح أن تمر مباشرة تحتنا.

ورغم أننا قد لا نكون في خط النار المباشر، إلا أن هذا لا يعني أننا لا نتأثر. تسبب التوهج X في انقطاعات واسعة النطاق في الراديو بسبب النبض القوي للأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية الشديدة التي تم إرسالها نحو الأرض في وقت الانفجار. ينتقل الإشعاع بسرعة الضوء، ويصل إلى الأرض في ما يزيد قليلاً عن ثماني دقائق، ويؤين الطبقة العليا من الغلاف الجوي الغلاف الجوي للأرض – الغلاف الحراري – مما أدى إلى انقطاع موجات الراديو على الموجات القصيرة في الجزء المضاء بالشمس من الأرض في ذلك الوقت بما في ذلك أمريكا الجنوبية وأفريقيا وجنوب المحيط الأطلسي.

التوهجات الشمسية يتم إطلاقها عندما تتراكم الطاقة المغناطيسية في الغلاف الجوي الشمسي ويتم إطلاقها في انفجار مكثف من الإشعاع الكهرومغناطيسي. هم مصنفة حسب الحجم إلى مجموعات بحروف، مع كون الفئة X هي الأقوى. ثم هناك مشاعل من الفئة M أصغر بعشر مرات من مشاعل الفئة X، ثم مشاعل الفئة C، والفئة B، وأخيرًا مشاعل الفئة A، وهي أضعف من أن تؤثر بشكل كبير على الأرض. داخل كل فئة، تشير الأرقام من 1 إلى 10 (وما بعدها، بالنسبة لتوهجات الفئة X) إلى القوة النسبية للتوهج. تم تسجيل التوهج الأخير عند X.3.38 وفقًا لـ Spaceweatherlive.com باستخدام بيانات من القمر الصناعي GOES-16 التابع لناسا.

– الحد الأقصى القادم من الطاقة الشمسية قد يساعد في حل لغز أشعة جاما الشمسية

– تشير دراسة جديدة إلى أن الطقس الفضائي القاسي يعيق هجرة الطيور

– يمكن للعواصف الشمسية أن تدمر الأقمار الصناعية بسهولة – يشرح خبير الطقس الفضائي هذا العلم

تصبح الشمس نشطة بشكل لا يصدق مع اقترابها من الجزء الأكثر نشاطًا خلال 11 عامًا تقريبًا الدورة الشمسية المعروف باسم “الحد الأقصى للطاقة الشمسية”. بالأمس فقط (8 فبراير) ظهرت بقعة شمسية عملاقة تتشقق مع توهجات شمسية من الفئة M تحولت لمواجهة الأرض. البقعة الشمسية – AR3576 – كبيرة جدًا لدرجة أنه تم رؤيتها بواسطة تلسكوب الفضاء روفر المثابرة على سطح المريخ. هل يمكننا رؤية ثوران X-flare قوي مماثل من “البقع الشمسية المريخية”؟ فقط الوقت كفيل بإثبات.

يراقب علماء الطاقة الشمسية والطقس الفضائي الشمس بعناية، حيث يمكن أن تشكل التوهجات الشمسية النشطة والانبعاث الإكليلي الإكليلي مشكلة بالنسبة للأقمار الصناعية في الفضاء والتكنولوجيا الإلكترونية هنا على الأرض. يقوم العلماء في مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع لـ NOAA بتحليل مناطق البقع الشمسية يوميًا لتقييم التهديدات. كما يتابع مركز البيانات العالمي لمؤشر البقع الشمسية والرصدات الشمسية طويلة المدى في المرصد الملكي البلجيكي البقع الشمسية ويسجل الارتفاعات والانخفاضات في الدورة الشمسية لتقييم النشاط الشمسي وتحسينه مناخ الفضاء التوقع. تمتلك ناسا أيضًا أسطولًا من المركبات الفضائية – المعروف بشكل جماعي باسم مرصد أنظمة الفيزياء الشمسية (HSO) – المصمم لدراسة الشمس وتأثيرها على النظام الشمسي، بما في ذلك تأثيرات الطقس الفضائي.