شاهد انفجار نجم عمره 180 عامًا يتكشف في فيلم جديد بفاصل زمني (فيديو)

باستخدام أكثر من عقدين من البيانات من مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا، قام علماء الفلك بصياغة فيديو جديد مذهل لثوران نجمي حدث قبل حوالي 180 عامًا.

يستخدم مقطع الفيديو بفاصل زمني ملاحظات تشاندرا من الأعوام 1999 و2003 و2009 و2014 و2020 – إلى جانب بيانات من المركبة الفضائية XMM-Newton التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية – ويتتبع تاريخ الانفجار النجمي المعروف باسم إيتا كاريناي. يحتوي هذا النظام النجمي الشهير على نجمين ضخمين. ويقول العلماء إن أحد هذين النجمين أكبر كتلة من الشمس بنحو 90 مرة، في حين أن الآخر أكبر منها بنحو 30 مرة. الشمس.

الانفجار الهائل، الذي أطلق عليه اسم “الثوران العظيم”، جاء من إيتا كاريناي. ويعتقد أنه نتيجة اندماج نجمين كانا ينتميان في الأصل إلى نظام نجمي ثلاثي. وقد شوهدت آثار الاصطدام في أرض في منتصف القرن التاسع عشر، ويظهر الفيديو الجديد كيف ثوران نجمي ومنذ ذلك الحين استمرت في التوسع بسرعة في الفضاء بسرعات تصل إلى 4.5 مليون ميل في الساعة، وفقًا لـ تصريح من ناسا.

متعلق ب: يعود انفجار المستعر الأعظم الملحمي لإيتا كارينا إلى الحياة في تصور جديد

“خلال هذا الحدث، قذفت إيتا كارينا ما بين 10 إلى 45 مرة كتلة الشمسوقال مسؤولو ناسا في البيان. “أصبحت هذه المادة عبارة عن زوج كثيف من السحب الغازية الكروية، تسمى الآن القزم سديمعلى طرفي نجمين متقابلين.”

سديم Homunculus هو السحابة الزرقاء اللامعة الموجودة في وسط الصورة، والتي تغذيها الأشعة السينية عالية الطاقة التي تنتجها المجرتان الضخمتان. النجوم، وهي قريبة جدًا بحيث لا يمكن ملاحظتها بشكل فردي. وهي محاطة بحلقة برتقالية زاهية من انبعاثات الأشعة السينية التي يبدو أنها تنمو وتتوسع بسرعة وقت.

“الفيلم الجديد شاندراوقال مسؤولو ناسا في البيان: “، بالإضافة إلى صورة عميقة وملخصة تم إنشاؤها عن طريق جمع البيانات معًا، تكشف عن تلميحات مهمة حول التاريخ المتقلب لإيتا كاريناي”. “وهذا يشمل التوسع السريع للحلقة، وقذيفة باهتة لم تكن معروفة سابقًا من X -الأشعة خارجه.”

تم توضيح غلاف الأشعة السينية الخافت في الصورة أعلاه، مما يوضح أن لها شكل واتجاه مماثل لسديم Homunculus، مما يشير إلى أن كلا الهيكلين لهما أصل مشترك، وفقًا للبيان.

واستنادًا إلى حركة كتل الغاز، يعتقد علماء الفلك أن المادة النجمية انفجرت بعيدًا عن إيتا كاريناي في وقت ما بين عامي 1200 و1800، أي قبل وقت طويل من ملاحظة الانفجار العظيم في عام 1843. ومع امتداد الانفجار إلى فضاءاصطدم بمواد بين النجوم في طريقه. ثم أدى الاصطدام إلى تسخين المادة، مما أدى إلى ظهور حلقة الأشعة السينية الساطعة التي تم رصدها. ومع ذلك، قال العلماء إن موجة الانفجار قد انتقلت الآن إلى ما هو أبعد من الحلقة، نظرًا لأن سطوع الأشعة السينية لإيتا كاريناي قد تضاءل مع مرور الوقت.

وكانت النتائج التي توصلوا إليها بشأن توسع إيتا كاريناي هي: نشرت في دراسة 2022 في مجلة الفيزياء الفلكية.

“لقد فسرنا قذيفة الأشعة السينية الخافتة هذه على أنها موجة انفجارية من الانفجار العظيم في أربعينيات القرن التاسع عشر” ، قال مايكل كوركوران من مركز ناسا مركز جودارد لرحلات الفضاء وقال في جرينبيلت بولاية ماريلاند الذي قاد الدراسة تصريح من مرصد شاندرا للأشعة السينية. “إنه يروي جزءًا مهمًا من الخلفية الدرامية لإيتا كارينا التي لم نكن لنعرفها بطريقة أخرى.”