سمكة كان يُعتقد أنها انقرضت، يُعاد اكتشاف “شبح ميكونغ”.

توفر المشاهدات الأخيرة لأسماك “شبح نهر الميكونغ” في كمبوديا الأمل لمخلوق كان من المفترض أن يكون منقرضًا.

ولم يوثق العلم سمك شبوط السلمون العملاق، الذي سمي بهذا الاسم لأنه يشبه سمك السلمون الكبير، منذ عام 2005. لكن العلماء أكدوا الآن أن ثلاث أسماك تم اصطيادها بين عامي 2020 و2023 في نهري ميكونغ وسيسان هي أعضاء في هذا النوع المراوغ.

يمكن أن يصل طول سمك السلمون العملاق إلى 4 أقدام ويزن أكثر من 60 رطلاً، مما يجعله نوعًا من “الأسماك الضخمة”. يتواجد سمك الشبوط في صحبة جيدة في حوض نهر ميكونغ، الذي يعد موطنًا لبعض أكبر أسماك المياه العذبة على هذا الكوكب، بما في ذلك سمك السلور العملاق وسمك الراي اللساع العملاق للمياه العذبة. وكانت هذه المخلوقات ضحية الصيد الجائر، والتلوث، وبناء السدود الضخمة.

وفي الدراسة الجديدة التي نشرت في الحفظ البيولوجي, يدعو العلماء إلى مسح مياه النهر بحثًا عن الحمض النووي لسمك السلمون العملاق، والعمل مع الصيادين المحليين لتتبع مكان وجوده المحتمل، وهي خطوات أولى، كما يقولون، نحو حماية الأنواع المعرضة للخطر.

وقال هينج كونج، أحد المشاركين في الدراسة، ومدير معهد بحوث مصايد الأسماك الداخلية في كمبوديا: “الأنواع مثل مبروك السلمون العملاق لا يمكن تعويضها، وبدون إجراءات منسقة، يمكن أن تختفي إلى الأبد”.

أيضا على ييل E360