رائد فضاء يلتقط صورًا مذهلة للمذنب تسوتشينشان-أطلس من محطة الفضاء الدولية (فيديو)

عند قيامك بالشراء من خلال الروابط الموجودة على مقالاتنا، قد تحصل Future وشركاؤها في النشر على عمولة.

يُظهر مقطع فيديو صوره رائد الفضاء التابع لوكالة ناسا ماثيو دومينيك لمحة نادرة لمذنب تسوتشينشان-أطلس كما شوهد من محطة الفضاء الدولية.

ويظهر مقطع الفيديو الذي تم تصويره بتقنية التصوير الفوتوغرافي الفاصل الزمني المذنب، المسمى C/2023 A3 Tsuchinshan-ATLAS، وهو يبدو وكأنه يحوم فوق الغلاف الجوي للأرض أثناء رحلته نحو الشمس.

“حتى الآن يبدو المذنب تسوتشينشان-أطلس وكأنه نجم غامض للعين المجردة عند النظر إليه من خلال نوافذ القبة”، هكذا كتب دومينيك، قائد مهمة سبيس إكس كرو-8، في منشور على موقع إكس. “ولكن باستخدام عدسة 200 مم وفتحة عدسة f2 وتعريض 1/8 ثانية، يمكنك البدء في رؤيته حقًا. سيقدم هذا المذنب بعض الصور الرائعة حقًا عندما يقترب من الشمس. في الوقت الحالي، معاينة زمنية.”

كان دومينيك ينشر صورًا فلكية مذهلة أثناء وجوده على متن محطة الفضاء الدولية، حيث يلتقط مناظر خلابة للشفق القطبي فوق الأرض، والنيازك التي تنفجر في غلافنا الجوي، ومسارات النجوم على خلفية هياكل محطة الفضاء الدولية.

الفيديو لا يعمل؟

يمكن لبعض أدوات حظر الإعلانات منع مشغل الفيديو الخاص بنا من الظهور في أعلى هذه الصفحة.

تم اكتشاف هدفه الأخير، Tsuchinshan-ATLAS، في عام 2023 في وقت واحد من قبل نظام التنبيه الأخير لتأثير الكويكبات على الأرض (ATLAS) ومرصد Tsuchinshan الصيني (مرصد الجبل الأرجواني التابع للأكاديمية الصينية للعلوم).

في البداية، تم الخلط بين C/2023 A3 (Tsuchinshan-ATLAS) والكويكب، وتم تحديده على أنه مذنب صغير، يبلغ عرضه من 0.6 إلى 1.2 ميل (1-2 كيلومتر). يسافر المذنب عبر نظامنا الشمسي في مدار رجعي حول الشمس، مما يعني أنه يتحرك في الاتجاه المعاكس لمعظم الأجسام الرئيسية، مثل الكواكب والكويكبات.

يُعتقد أن المذنب تسوتشينشان-أطلس نشأ من سحابة أورت، وهي منطقة من الفضاء تحيط بنظامنا الشمسي لم يتم رصدها بشكل مباشر بعد. ويُعتقد أنها عبارة عن غلاف كروي ضخم من الأجسام الجليدية، بما في ذلك المذنبات، خارج مدار نبتون. تُعتبر سحابة أورت مصدر المذنبات طويلة المدى التي تسافر إلى النظام الشمسي الداخلي، ويساعد وجودها في تفسير المسارات المرصودة لهذه المذنبات.

لقد تزايد الإثارة حول C/2023 A3 (Tsuchinshan-ATLAS) منذ اكتشافه لأنه على الرغم من كونه جسمًا خافتًا في البداية، إلا أنه بعد عام واحد زاد سطوعه بعدة أوامر من حيث الحجم، وأصبح ساطعًا بدرجة كافية ليتم اكتشافه بصريًا، وإن كان مع بعض الصعوبة، من خلال تلسكوبات مقاس 15 بوصة أو أكبر.

أفضل اختيار للتلسكوب:

هل تبحث عن تلسكوب لرؤية المذنبات في السماء الليلية؟ نوصيك باستخدام تلسكوب Celestron StarSense Explorer DX 130AZ باعتباره الأفضل لعلم الفلك الأساسي في دليلنا لأفضل تلسكوب للمبتدئين.

طوال بقية شهر سبتمبر وحتى شهر أكتوبر، أصبح Tsuchinshan-ATLAS أكثر سطوعًا، حيث قام العديد من علماء الفلك، سواء الهواة أو المحترفين، بنشر صورهم بالفعل. صور تحليقه وقد اقتصرت المشاهدات على النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ولكن اعتبارًا من 23 سبتمبر، سوف ينحني مساره شمالًا، مما يجعله مرئيًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية حتى أكتوبر.

كانت هناك شكوك سابقة حول ما إذا كان المذنب سيقدم عرضًا رائعًا لمراقبي السماء، حيث توقع تقرير نُشر في يوليو أن C/2023 A3 (Tsuchinshan-ATLAS) قد يتفكك بالفعل قبل أن يصل إلى الحضيض، أقرب نقطة في مداره إلى الشمس مع “وجود أدلة تشير إلى انهياره الحتمي القادم”.

ولكن مما أسعد الكثيرين، أنه حتى مع انخفاض الرؤية بسبب اختفاء المذنب في وهج الشمس، فإن صور الأقمار الصناعية الحديثة أكدت أنه في الواقع بقي سليما.

وهذا يعني بعض المناظر المذهلة خلال الأسبوعين الثاني والثالث من شهر أكتوبر، حيث يمكن رؤيته بالعين المجردة. وفي التاسع من أكتوبر على وجه الخصوص، من المتوقع أنه أثناء مروره بين الأرض والشمس، يمكن لجزيئات الغبار أن تبعثر الضوء المنعكس عنها، مما سيتسبب في زيادة سطوع المذنب، مما يجعله لفترة وجيزة ساطعًا مثل كوكب المشترى او حتى الزهرة!

مهما حدث، لا تفوت هذه الفرصة لأن المذنب C/2023 A3 (Tsuchinshan-ATLAS) لن يعود في أي وقت قريب – ربما أبدًا. تتوقع التوقعات الحالية أن مداره سيدفع المذنب إلى مسار للهروب من النظام الشمسي.