رؤية “نجوم ساقطة” تمطر على الشمس لأول مرة (صور)

اكتشف علماء الفلك خطوطًا شبيهة بالنيازك لم يسبق لها مثيل على ما يبدو تمطر على سطح الشمس ، ولكن يجب أن تفكر مليًا قبل محاولة التقاط هذه النجوم المتساقطة.

“إذا كان البشر كائنات فضائية قادرة على العيش على سطح الشمس ، فسنكافأ باستمرار بمناظر مذهلة لنجوم الشهاب ، لكننا سنحتاج إلى الانتباه إلى رؤوسنا!” قال باتريك أنتولين ، عالم الفيزياء الشمسية بجامعة نورثمبريا في لندن والمؤلف الرئيسي للاكتشاف ، في بيان.

تختلف نجوم التصوير الشمسي هذه تمامًا عن النجوم المتساقطة التي تظهر فوق الأرض ، وهي شظايا من غبار الفضاء أو الصخور أو الكويكبات الصغيرة التي تدخل الغلاف الجوي بسرعات عالية وتحترق ، مما يخلق خطوطًا ضوئية. النجوم الشمسية المتساقطة عبارة عن كتل ضخمة من البلازما تسقط على سطح النجم بسرعات لا تصدق.

على الأرض ، لا تصل معظم النيازك إلى السطح بسبب الغلاف الجوي السميك لكوكبنا ، لكن الغلاف الجوي للشمس – الهالة – أرق كثيرًا ، وبالتالي لا يتم تجريد هذه الكتل تمامًا عند سقوطها. وبالتالي فإن النجوم الشمسية يمكنها أن تجعلها على سطح نجمنا سليمة.

متعلق ب: تندلع الشمس مع عدد قياسي من البقع الشمسية ، مما يثير مخاوف من العواصف الشمسية

هذه الملاحظة ، التي تم إجراؤها باستخدام المركبة الفضائية الشمسية المدارية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية ، تمثل المرة الأولى التي يتم فيها رصد هذه التأثيرات. كشفت النتائج أن هذه العملية يمكن أن تخلق سطوعًا قصيرًا ولكن مكثفًا واندفاعًا تصاعديًا للمواد النجمية وموجات الصدمة التي تعيد تسخين الغاز في الهالة فوق التأثيرات.

يعتقد العلماء أن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في حل لغز سبب كون الهالة ، الجزء الخارجي من الغلاف الجوي للشمس ، أكثر سخونة بكثير من طبقات الشمس الموجودة تحتها ، على الرغم من أن النماذج الشمسية تتنبأ بأن الشمس يجب أن تصبح أكثر سخونة بالقرب من جوهرها.

رصدت سولار أوربيتر النجوم الشمسية المتساقطة لأنها لاحظت عروض ألعاب نارية بلازما مذهلة تسمى المطر الإكليلي ، وتتكون من غاز مع درجات حرارة تزيد عن 2 مليون درجة فهرنهايت.

الغناء تحت المطر

فبدلاً من أن تتكون من الماء ، تتشكل الأمطار الإكليلية عندما تتسبب انخفاضات درجة الحرارة الموضعية في تجمع البلازما الشمسية في كتل شديدة الكثافة. تصل هذه الكتل إلى أحجام تصل إلى 155 ميلاً (250 كيلومترًا) ، ثم تسقط إلى السطح الأكثر برودة من الشمس ، الفوتوسفير ، كمطر ناري بسرعة تصل إلى 220 ألف ميل في الساعة (100 كيلومتر في الثانية).

رصدت Solar Orbiter تلك الأمطار الإكليلية عندما مرت على مسافة 30 مليون ميل (49 مليون كيلومتر) فقط من الشمس ، وهي أقرب من مدار كوكب عطارد في النظام الشمسي. اكتشف المسبار ، المزود بكاميرات عالية الدقة ومجموعة من أدوات الاستشعار عن بعد الحساسة ، وجود غاز يتم تسخينه إلى حوالي مليون درجة وضغطه تحت هذه الأمطار الإكليلية. استمرت هذه الظاهرة لبضع دقائق فقط وكانت نتيجة تساقط الكتل.

على الأرض ، فإن ذيول الساطعة التي تم إنشاؤها أثناء الاحتكاك في الغلاف الجوي تسخن مادة النيزك هي خاصية مميزة لنجوم التصوير. هذا التسخين الاحتكاكي يحول المادة الصلبة مباشرة إلى غاز في عملية تسمى الاجتثاث. يحدث الاجتثاث أيضًا عندما تقترب المذنبات التي تدور حول الشمس كثيرًا من نجمنا ، لكن هذا لا يحدث لهذه النجوم الشمسية.

وذلك بسبب الحقول المغناطيسية القوية في الإكليل التي أدت إلى تجريد القمع الغاز من هذه الكتل المتساقطة وبالتالي منع تكوين ذيول لامعة ، الأمر الذي أعاق رصد النيازك الشمسية حتى الآن.

– المركبة الشمسية المدارية تكشف عن أفضل لمحة حتى الآن عن المجال المغناطيسي لكوكب الزهرة

– تندلع الشمس في صور جديدة من مركبة فضائية تستعد لتحليق قريب

– اصطدمت المركبة الشمسية المدارية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) بفعل طرد كتلة إكليلية

قال أنتولين: “الإكليل الشمسي الداخلي حار جدًا لدرجة أننا قد لا نتمكن أبدًا من فحصه في الموقع باستخدام مركبة فضائية”. “ومع ذلك ، فإن المدار الشمسي يدور بالقرب من الشمس بدرجة كافية بحيث يمكنه اكتشاف الظواهر الصغيرة التي تحدث داخل الإكليل ، مثل تأثير المطر على الهالة ، مما يتيح لنا مسبارًا ثمينًا غير مباشر للبيئة الإكليلية وهو أمر حاسم لفهم تكوينه والديناميكا الحرارية “.

سيتم تقديم بحث الفريق هذا الأسبوع في الاجتماع الوطني لعلم الفلك (NAM 2023) بواسطة Antolin. كما سيتم نشر البحث في عدد خاص قريب من مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية.

انضم إلى منتديات الفضاء الخاصة بنا للاستمرار في الحديث عن أحدث المهام ، والسماء الليلية والمزيد! وإذا كان لديك تلميح إخباري أو تصحيح أو تعليق ، فأخبرنا على: community@space.com.