حلقات زحل تتألق في صورة تلسكوب ويب جديدة

ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة العلمية الخاصة بـ CNN’s Wonder Theory. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

اكتشف علماء الفلك تفاصيل مفاجئة حول الغلاف الجوي لكوكب زحل ، وذلك باستخدام صورة جديدة التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا.

في الصورة ، يظهر زحل نفسه داكنًا للغاية بسبب امتصاص غاز الميثان تقريبًا لأشعة الشمس. ومع ذلك ، تظل الحلقات ساطعة ، مما يخلق “مظهرًا غير عادي” للكوكب في هذه الصورة ، وفقًا لوكالة ناسا.

تنتشر أقمار زحل ديون وإنسيلادوس وتيثيس على الجانب الأيسر ، في حين تظهر قسمة كاسيني وفجوة إنكي والحلقات A و B و C و F على الجانب الأيمن. قسم كاسيني هو أكبر فجوات في نظام حلقات زحل.

تعد عمليات رصد الأشعة تحت الحمراء القريبة للكوكب ذي الحلقات الأولى من نوعها بالنسبة للتلسكوب شديد الحساسية ، وفقًا لوكالة ناسا – التي تراقب الكون بأطوال موجية أطول من تلك الخاصة بالتلسكوبات الفضائية الأخرى ، على بعد 1.5 مليون كيلومتر (ما يقرب من 932000 ميل) من الأرض. .

تم التقاط الصورة بكاميرا Webb القريبة من الأشعة تحت الحمراء ، والمعروفة باسم NIRCam ، كجزء من برنامج Webb الذي يتضمن عدة تعريضات عميقة بشكل استثنائي لزحل ، وفقًا لوكالة ناسا. تختبر عمليات التعريض هذه قدرة ويب على اكتشاف الأقمار الخافتة حول الكوكب وحلقاته ، حيث إن أي أقمار مكتشفة حديثًا يمكن أن تساعد العلماء على فهم أنظمة زحل الحالية والماضية بشكل أفضل.

بشكل غير متوقع ، “الهياكل الكبيرة المنتشرة في نصف الكرة الشمالي لا تتبع خطوط عرض الكوكب ، لذلك تفتقر هذه الصورة إلى المظهر المخطط المألوف الذي يُرى عادةً من طبقات الغلاف الجوي الأعمق لكوكب زحل” ، وفقًا لوكالة ناسا.

تعد الاختلافات في مظهر القطبين الشمالي والجنوبي لزحل أمرًا طبيعيًا ، وفقًا لوكالة ناسا ، حيث تمر المنطقة الشمالية بفصل الصيف بينما يخرج نصف الكرة الجنوبي من ظلام الشتاء. لكن المظهر الأغمق من المعتاد لنصف الكرة الشمالي قد يكون ناتجًا عن “عملية موسمية غير معروفة تؤثر على الهباء الجوي القطبي على وجه الخصوص” ، كما تقول ناسا.

قد يكون السطوع بالقرب من حافة قرص زحل ناتجًا عن تألق الميثان على ارتفاعات عالية (عملية انبعاث الضوء بعد امتصاص الضوء) أو الانبعاثات في الغلاف الجوي المتأين للكوكب أو كليهما.

مزيد من الاستكشافات لزحل

تم إطلاق Webb في يوم عيد الميلاد في عام 2021 ، ويمكنه دراسة بداية الوقت عن كثب ، والبحث عن التكوينات غير المرصودة بين المجرات الأولى ، والنظير داخل سحب الغبار حيث تتشكل النجوم وأنظمة الكواكب حاليًا.

تأتي هذه الصورة التفصيلية الأخيرة بعد أسابيع فقط من رصد تلسكوب ويب لعمود مائي حطم الرقم القياسي ينفجر من قمر زحل إنسيلادوس ، والذي يغذي الحلقة E المنتشرة لكوكب زحل ، وفقًا لوكالة ناسا.

على مر السنين ، تمت ملاحظة الغلاف الجوي وحلقات زحل من خلال بعثات أخرى مثل بايونير 11 التابع لناسا وفوييجر 1 و 2 ومركبة كاسيني الفضائية وتلسكوب هابل الفضائي. في المستقبل ، ستساعد التعريضات الإضافية والأعمق من Webb علماء الفلك على فحص الحلقات الخافتة حول زحل ، وفقًا لوكالة ناسا.

تقول ناسا إن هذه الملاحظات الجديدة من تلسكوب ويب “هي مجرد تلميح لما سيضيفه هذا المرصد إلى قصة زحل في السنوات القادمة” ، حيث يتعمق الفريق العلمي في البيانات لإعداد نتائج مراجعة الأقران.

لمزيد من أخبار CNN والنشرات الإخبارية ، قم بإنشاء حساب على CNN.com