تهدف المهمة إلى كشف أكبر ألغاز الكون التي من المقرر إطلاقها

ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة العلمية الخاصة بـ CNN’s Wonder Theory. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

مهمة مصممة لكشف بعض أعظم ألغاز الكون جاهزة للانطلاق.

من المتوقع أن ينطلق تلسكوب Euclid الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في الساعة 11:12 صباحًا بالتوقيت الشرقي يوم السبت على متن صاروخ SpaceX Falcon 9 من محطة Cape Canaveral Space Force في فلوريدا. ستوفر كل من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية تدفقات مباشرة ، مع تغطية تبدأ في الساعة 10:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي.

بعد الإطلاق ، سينفصل إقليدس عن الصاروخ في الساعة 11:53 صباحًا بالتوقيت الشرقي ، وتتوقع مراقبة المهمة تلقي إشارة من التلسكوب بعد بضع دقائق في الساعة 11:57 صباحًا بالتوقيت الشرقي.

سينطلق التلسكوب الذي يبلغ قطره 1.2 مترًا (قطره 4 أقدام) في رحلة مدتها شهر إلى وجهته المدارية في نقطة لاغرانج من الشمس والأرض L2 ، والتي تبعد حوالي مليون ميل (1.6 مليون كيلومتر) عن الأرض وأيضًا موطنًا لتلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا. سوف يواكب إقليدس الأرض بينما يدور كوكبنا حول الشمس.

بعد وصوله إلى المدار ، سيقضي إقليدس شهرين في اختبار ومعايرة أجهزته – كاميرا ضوء مرئي وكاميرا / مقياس طيف قريب من الأشعة تحت الحمراء – قبل مسح ثلث السماء على مدى السنوات الست المقبلة.

التحقيق في الألغاز الكونية

الهدف الأساسي لإقليدس هو مراقبة “الجانب المظلم” للكون ، بما في ذلك المادة المظلمة والطاقة المظلمة.

بينما لم يتم اكتشاف المادة المظلمة في الواقع ، يُعتقد أنها تشكل 85٪ من إجمالي المادة في الكون. وفي الوقت نفسه ، الطاقة المظلمة هي قوة غامضة يعتقد أنها تلعب دورًا في تسارع تمدد الكون.

في عشرينيات القرن الماضي ، اكتشف عالما الفلك جورج لوميتر وإدوين هابل أن الكون يتوسع منذ ولادته قبل 13.8 مليار سنة. لكن الأبحاث التي بدأت في التسعينيات أظهرت أن شيئًا ما تسبب في تسارع توسع الكون منذ حوالي 6 مليارات سنة ، ولا يزال السبب لغزًا.

يمكن أن يساعد الكشف عن الطبيعة الحقيقية للطاقة المظلمة والمادة المظلمة علماء الفلك على فهم ماهية الكون ، وكيف تغير توسعه بمرور الوقت ، وما إذا كان هناك المزيد لفهم الجاذبية أكثر مما تراه العين. تلعب كل من المادة المظلمة والطاقة المظلمة أيضًا دورًا في توزيع وحركة الأجسام ، مثل المجرات والنجوم ، عبر الكون.

تم تصميم Euclid لإنشاء أكبر وأدق خريطة ثلاثية الأبعاد للكون ، ومراقبة بلايين المجرات التي تمتد على بعد 10 مليارات سنة ضوئية للكشف عن كيفية تمدد المادة وتفكيكها بواسطة الطاقة المظلمة بمرور الوقت. ستسمح هذه الملاحظات لإقليدس برؤية كيفية تطور الكون خلال العشرة مليارات سنة الماضية.

تم تسمية التلسكوب على شرف إقليدس الإسكندرية ، عالم الرياضيات اليوناني الذي عاش حوالي 300 قبل الميلاد ويعتبر أب الهندسة. في حين أن التلسكوب هو في الأساس مهمة تابعة لوكالة الفضاء الأوروبية ، إلا أنه يتضمن مساهمات من وكالة ناسا وأكثر من 2000 عالم من 13 دولة أوروبية والولايات المتحدة وكندا واليابان.

ستكون جودة صورة التلسكوب أكثر وضوحًا بأربع مرات من تلك الخاصة بمسوحات السماء الأرضية. يمكن للمنظور العريض لـ Euclid أيضًا تسجيل البيانات من جزء من السماء أكبر بمئة مرة مما يمكن أن تلتقطه كاميرا ويب.

خلال ملاحظاته ، سينشئ التلسكوب فهرسًا يضم 1.5 مليار مجرة ​​والنجوم بداخلها ، مما يخلق كنزًا من البيانات لعلماء الفلك يتضمن شكل كل مجرة ​​وكتلتها وعدد النجوم التي يتم إنشاؤها سنويًا. يمكن أن تكشف قدرة إقليدس على الرؤية في ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة أيضًا عن أشياء لم تُرَ من قبل في مجرتنا درب التبانة ، مثل الأقزام البنية والنجوم فائقة البرودة.

ثنائي ديناميكي

في مايو 2027 ، سينضم تلسكوب نانسي جريس الروماني إلى إقليدس في المدار. ستتداخل البعثتان في دراستهما للتسارع الكوني حيث أن كلاهما ينشئ خرائط ثلاثية الأبعاد للكون.

قال جيسون رودس ، عالم الأبحاث البارز في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا ، كاليفورنيا ، في بيان: “بعد خمسة وعشرين عامًا من اكتشافه ، يظل التوسع المتسارع للكون أحد أكثر الألغاز إلحاحًا في الفيزياء الفلكية”.

قال رودس ، الذي يشغل منصب نائب عالم مشروع رومان والولايات المتحدة: “باستخدام هذه التلسكوبات القادمة ، سنقيس الطاقة المظلمة بطرق مختلفة وبدقة أكبر بكثير مما كان يمكن تحقيقه سابقًا ، مما يفتح حقبة جديدة من الاستكشاف في هذا اللغز”. يؤدي العلم لإقليدس.

سوف يدرس رومان واحدًا من عشرين من السماء في ضوء الأشعة تحت الحمراء ، مما يسمح بمزيد من العمق والدقة. سيعود التلسكوب الروماني إلى الماضي عندما كان عمر الكون 2 مليار سنة فقط ، حيث اختار مجرات أكثر خفوتًا مما يمكن لإقليدس رؤيتها.

لدى Roman أيضًا القدرة على تعقب الكواكب المارقة غير المرتبطة بالنجوم ، والبحث عن الكواكب الخارجية عبر مجرتنا ودراسة الأجسام الموجودة في ضواحي نظامنا الشمسي.

قال يون وانغ ، عالم الأبحاث البارز في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، في بيان: “سيجمع إقليدس ورومان معًا أكثر بكثير من مجموع أجزائهم”. “الجمع بين ملاحظاتهم سيمنح علماء الفلك إحساسًا أفضل بما يحدث بالفعل في الكون.”

لمزيد من أخبار CNN والنشرات الإخبارية ، قم بإنشاء حساب على CNN.com