تم تسمية ديناصور من مونتانا ذو قرون ضخمة تشبه الشفرة على اسم الإله الإسكندنافي لوكي

ربما يكون أي شخص يتجول منذ 78 مليون سنة في مستنقعات ولاية مونتانا الحديثة قد صادف ديناصورًا غير عادي لدرجة أن العلماء شبهه بإله الأذى نفسه.

يبلغ طول هذا الحيوان العاشب الضخم أكثر من 20 قدمًا ويزن 5 أطنان، وكان له قرنان على شكل نصل بطول قدمين على رأسه المهيب ذو الشكل المكشكش. كما كان له قرنان إضافيان بطول 16 بوصة فوق عينيه، وربما أكثر من اثني عشر قرنًا آخرين منقطين حول وجهه مثل نوع من التاج الشائك.

قال العلماء في إحدى المجلات يوم الخميس إن Lokiceratops rangiformis – الذي سمي على اسم الإله الإسكندنافي Loki، الذي انتشر مؤخرًا في Marvel Cinematic Universe – هو ديناصور جديد تمامًا لم يكتشفه علماء الحفريات من قبل.

لا يوافق الجميع. وقد تساءل بعض أقرانه عما إذا كان هذا مجرد اختلاف في نوع آخر من سيراتوبسيدات، وهي عائلة الديناصورات التي تضم ترايسيراتوبس الشهير.

لكن أولئك الذين يقفون وراء هذه الدراسة، المنشورة في مجلة PeerJ، يختلفون معهم.

وكتب جوزيف سيرتيتش، الأستاذ المنتسب في جامعة ولاية كولورادو والمؤلف المشارك للدراسة، على إنستغرام: “في حين قد يجادل بعض علماء الحفريات بأن Lokiceratops هو نوع مختلف من ديناصور آخر عاش بجانبه، فإن عدد القرون المزخرفة يختلف بشكل كبير”. “إن الأمر لا يتعلق فقط بالحجم والشكل.”

وقال إن ديناصور lokiceratops كان لديه ما لا يقل عن 12 قرنًا أصغر يخرج من رأسه، وربما حتى 14 قرنًا، في حين أن ديناصورًا آخر مشابهًا، وهو ميدوساسيراتوبس، كان لديه 10 قرون فقط. وأضاف أنه علاوة على ذلك، لا يوجد دليل على أنه كان لديه قرن أنف نموذجي للعديد من إخوته.

تم العثور على هذا الوحش الذي يعود إلى أواخر العصر الطباشيري في الأراضي الوعرة في ولاية مونتانا، وهي جزء من غرب الولايات المتحدة يضم واحدة من أعلى تركيزات حفريات الديناصورات على الأرض.

وعثر مارك إيتمان، الباحث الأحفوري التجاري، على العظام في ربيع عام 2019 في مزرعة بمونتانا في منطقة كينيدي كولي، على بعد أميال قليلة من الحدود الكندية.

اشترى متحف التطور الدنماركي الهيكل العظمي في عام 2021، ونقله إلى شركة Fossilogic لإعداد الحفريات وتركيبها ومقرها ولاية يوتا. هناك، استخدم الخبراء راتنجات البوليستر لنحت القطع المفقودة من الجمجمة والجسم، بينما أحاطوا كل شيء بقوالب مطاط السيليكون حتى يمكن صب النسخ المتماثلة.

تم تركيبه في عام 2022 ونقله إلى المتحف في الدنمارك حيث يتم عرضه. اتصلت NBC News بالمتحف للتعليق.

ويقول الموقع الإلكتروني للمتحف: “هذه هي العينة الوحيدة المعروفة في العالم”. “يتميز هذا الديناصور ذو القرون المذهل بقرونه الضخمة التي تشبه الشفرة… كان لوكيسيراتوبس عملاقًا!”

يبدو أن العديد من الخبراء مقتنعون.

وقال مايكل بنتون، أستاذ علم الحفريات الفقارية بجامعة بريستول في إنجلترا، لشبكة إن بي سي نيوز: “يبدو أنه حقا جنس جديد ونوع جديد”. وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني: “أجد الورقة الجديدة شاملة وواضحة للغاية، وأنها تقدم حجة مقنعة للعلاقات البيئية المعقدة في ذلك الوقت”.

وأضاف بنتون أن هذا الديناصور و”أقاربه المقربين عاشوا جميعًا جنبًا إلى جنب”، قائلًا إن الباحثين كثيرًا ما رأوا نفس الظاهرة في الأنواع الأخرى: “انفجارات تطورية صغيرة النطاق لخمسة أو ستة أنواع مرتبطة ارتباطًا وثيقًا تعيش جميعها وتتغذى بالقرب من بعضها البعض”. “.

لكن البعض الآخر أكثر تشككا.

وقال جوردان مالون، عالم الحفريات في المتحف الكندي للطبيعة، لمجلة ساينس: “إنه حيوان مثير للاهتمام”. “أعتقد أن الأمر سيكون مثيرًا للجدل بعض الشيء حول ما إذا كان يمثل نوعًا جديدًا أم لا.”