تلقت خطط ناسا للعودة إلى القمر ضربة قوية

ملحوظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، اشترك مجانا هنا.

هبط البشر على سطح القمر خلال برنامج أبولو التابع لوكالة ناسا في أواخر الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي باستخدام أجهزة كمبيوتر تتمتع بقدرة معالجة أقل بكثير من الهواتف الذكية الحالية.

ومع ذلك، حتى بعد مرور خمسة عقود، فإن الهبوط على القمر ليس بالأمر السهل على الإطلاق.

وقد أثبتت العديد من المهام البارزة على مدى السنوات القليلة الماضية هذه النقطة: تحطمت مركبة الفضاء الإسرائيلية بيريشيت في الحقل البركاني القمري القديم المسمى بحر الصفاء في عام 2019، وفي العام الماضي، كل من مهمة لونا 25 الروسية ومركبة الهبوط اليابانية التجارية هاكوتو-آر. تحطمت على سطح القمر. (ومع ذلك، احتفلت الهند بكونها الدولة الرابعة التي تهبط مركبة فضائية على سطح القمر).

سواء كانت هذه الجهود ناجحة أم لا، فهي جزء من سباق فضائي جديد احتل فيه الدفع نحو استكشاف القمر مركز الصدارة. من المتوقع أن تتجه العديد من المشاريع نحو القمر هذا العام مع التركيز على الهبوط السلس.

أول رحلة جوية – وهي مهمة تجارية خارج الولايات المتحدة – لم تسير كما هو مخطط لها.

الاستكشافات

تخلت شركة أستروبوتيك تكنولوجي، التي يقع مقرها في بيتسبرغ، والتي طورت أول مركبة هبوط على سطح القمر يتم إطلاقها منذ خمسة عقود، بموجب عقد بقيمة 108 ملايين دولار مع وكالة ناسا، عن خططها لمحاولة الهبوط السلس لمركبتها Peregrine Mission One على القمر.

انطلقت المركبة الفضائية بنجاح يوم الاثنين على متن صاروخ فولكان سنتور، وهي مركبة جديدة طورتها شركة United Launch Alliance وكانت في رحلتها الافتتاحية. بعد فترة وجيزة، عانت Peregrine من خسارة “حرجة” في الوقود الدافع بسبب تسرب الوقود، مما يعني أن الهبوط المتحكم فيه على سطح القمر، والذي كان مقررًا في الأصل في 23 فبراير، غير وارد، وفقًا لـ Astrobotic.

كانت وكالة ناسا تأمل في أن يحقق Peregrine 1 نجاحًا مبكرًا لبرنامج خدمات الحمولة القمرية التجارية، والذي يهدف إلى خفض تكلفة بناء مركبة هبوط على سطح القمر – خاصة وأن وكالة الفضاء تواجه تأخيرات طويلة في إعادة رواد الفضاء إلى القمر.

الاكتشافات

يعد الأوروبيون الشماليون من بين الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد المنهك لمرض المناعة الذاتية، وقد قدمت دراسة جديدة تعتمد على الحمض النووي المستخرج من العظام والأسنان القديمة أدلة حول السبب.

وجدت مقارنة بين أكثر من 1000 جينوم قديم، تم تجميعها كجزء من قاعدة بيانات جديدة، وجود صلة بين خطر الإصابة بالتصلب المتعدد والأصل المشترك مع مجموعة من الرعاة الرحل من العصر البرونزي المعروفين باسم اليمنايا.

ويعتقد الباحثون أن هؤلاء البدو، الذين ينحدرون من سهوب أوروبا الوسطى، انتقلوا غربًا وأدخلوا متغيرًا جينيًا كان يوفر في السابق الحماية ضد مسببات الأمراض المعدية التي تحملها الحيوانات المستأنسة، ولكنه تطور ليؤثر على الأمراض الحديثة بطريقة مختلفة تمامًا.

احفر هذا

ما الذي أدى إلى انقراض أكبر القرود التي عاشت على الإطلاق؟

سلط بحث جديد نُشر هذا الأسبوع مزيدًا من الضوء على سر اختفاء Gigantopithecus Blacki – وهو نوع من الرئيسيات يُطلق عليه أحيانًا اسم King Kong الحقيقي لأنه يبلغ طوله حوالي 10 أقدام (3 أمتار).

قام علماء الحفريات بتحليل وتأريخ الحفريات والرواسب من الكهوف حيث تم العثور على بقايا الحيوانات لفهم كيف تغير نظامهم الغذائي والبيئة التي تعيش فيها المخلوقات مع مرور الوقت، مما أدى إلى تضييق الإطار الزمني المحتمل وسبب انقراض الأنواع.

تم اكتشاف Gigantopithecus في عام 1935 بعد أن عثر عالم الحفريات GHR von Koenigswald على أسنان كبيرة تباع على أنها “عظام تنين” في متجر للطب التقليدي في هونغ كونغ.

حول الكون

تم اكتشاف أول انفجار راديوي سريع، أو FRB، في عام 2007، ومنذ ذلك الحين، اكتشف العلماء مئات من الانفجارات الشديدة التي يبلغ طولها ميلي ثانية واحدة من موجات الراديو القادمة من نقاط بعيدة عبر الكون.

لا يزال الكثير عن هذه الومضات الكونية السريعة وأصولها غير معروف. لكن الآن، تمكن علماء الفلك من تتبع واحدة من أقوى وأبعد الانفجارات الراديوية السريعة التي تم اكتشافها على الإطلاق، وعودة إلى موطنها الكوني غير المعتاد: مجموعة نادرة من المجرات “تشبه الفقاعة”.

يمكن أن يقدم هذا الاكتشاف غير المتوقع نظرة ثاقبة حول أسباب انفجارات موجات الراديو الغامضة، وهو السؤال الذي حير العلماء لسنوات.

ذات مرة على كوكب

ينتمي أقدم جلد متحجر معروف في العالم إلى نوع من الزواحف التي عاشت قبل أن تجوب الديناصورات الأرض.

مع سطح مرصوف بالحصى يشبه حراشف التمساح، يبلغ عمر قطعة الجلد أكثر من 289 مليون سنة، أي ما لا يقل عن 130 مليون سنة أقدم من أقدم حفرية جلدية معروفة سابقًا، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت يوم الخميس.

نادرًا ما يتحول الجلد والأنواع الأخرى من الأنسجة الرخوة إلى متحجرات، حيث أنها تتحلل بسهولة أكبر بكثير من العظام.

لكن الباحثين في جامعة تورونتو ميسيسوجا يعتقدون أن هذه العينة تم الحفاظ عليها بسبب السمات الفريدة لموقعها: نظام كهف ريتشاردز سبور من الحجر الجيري في أوكلاهوما، حيث تم العثور على العديد من أقدم الأمثلة على الحيوانات الأرضية المبكرة.

الفضول

انتبه إلى هذه القصص الرائعة:

أطلقت الصين، بالشراكة مع وكالة الفضاء الأوروبية ومؤسسات أخرى، مسباراً للبحث عن انفجارات الأشعة السينية الصادرة عن الثقوب السوداء وغيرها من الظواهر الفضائية عالية الطاقة.

– على الرغم من المخاوف المتزايدة من جانب العلماء والمدافعين عن البيئة، قد تصبح النرويج أول دولة تسمح بالتعدين في أعماق البحار.

– سفينة شراعية عمرها 106 أعوام، ذات ثلاثة صواري، في رحلة تستغرق عامين لتتبع الرحلة المحورية التي قام بها عالم الطبيعة البريطاني تشارلز داروين والتي فعلت الكثير لإلهام نظريته عن التطور.

— تم التعرف حديثًا على قريب أكبر سنًا وأكبر حجمًا لـ T. rex في نيو مكسيكو، وفقًا للباحثين.

مثل ما قرأت؟ أوه، ولكن هناك المزيد. سجل هنا لتلقي في بريدك الوارد الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانت. يجدون العجب في كواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.