تلسكوب ويب التابع لناسا يرصد عمودًا مائيًا يبلغ ضعف طول الولايات المتحدة ، يقذف من قمر زحل يمكن أن يستضيف حياة فضائية

• كشف تلسكوب ويب التابع لناسا عن مدى ضخامة أعمدة المياه المنبعثة من قمر زحل.

• تتدفق المياه 6000 ميل ، أو حوالي ضعف طول الولايات المتحدة ، من القمر المسمى إنسيلادوس.

• يأتي العمود من محيط تحت الأرض ، مما يعني أن القمر يمكن أن يستضيف حياة غريبة.

رصد تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا عمودًا مائيًا عملاقًا يتصاعد من قمر زحل يمكن أن يستضيف حياة غريبة. إنها تخلق دونات من الماء حول الكوكب ذي الحلقات.

سبق لعلماء الفلك أن رأوا المياه تتساقط من القمر ، تسمى إنسيلادوس ، لكن لم يعجبهم هذا مطلقًا.

رصدت المركبة الفضائية كاسيني التابعة لوكالة ناسا لأول مرة رذاذًا غامضًا على القطب الجنوبي للقمر أثناء مروره في عام 2005. قبل ذلك ، اعتقد العلماء أن إنسيلادوس كان كرة خاملة من الجليد. كشفت الأعمدة شيئًا أكثر إثارة: محيط عالمي عميق تحت قشرته المتجمدة. وهذا يجعل إنسيلادوس أحد أفضل المرشحين في نظامنا الشمسي للحياة الفضائية.

أعطت صور كاسيني عن قرب لعلماء الفلك هذه الرؤية للقمر إنسيلادوس:

لكن تلسكوب جيمس ويب الفضائي هو أقوى مرصد تم إطلاقه في الفضاء على الإطلاق. لذلك عندما حول العلماء مواقعهم إلى إنسيلادوس ، رأوا عمود الماء المالح على نطاق غير مسبوق مما يشير إلى أن هذه الأعمدة أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقًا.

ويب كشف عمود هائل على إنسيلادوس

اكتشف ويب انفجارًا للمياه يبلغ طوله 6000 ميل – ضعف طول القارة الأمريكية – أعلنت وكالة ناسا يوم الثلاثاء.

قال جيرونيمو فيلانويفا ، العالِم في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا والمؤلف الرئيسي لنتائج ويب الجديدة ، في بيان صحفي: “عندما كنت أبحث في البيانات ، في البداية ، كنت أفكر في أنني يجب أن أكون مخطئًا”. “لقد كان أمرًا مروعًا للغاية اكتشاف عمود مائي يزيد حجمه عن 20 ضعف حجم القمر”.

العمود طويل بما يكفي ليمتد من لوس أنجلوس ، كاليفورنيا ، إلى بوينس آيرس ، الأرجنتين. للمقارنة ، يمكن أن يتلاءم إنسيلادوس بشكل مريح بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو.

تنفجر الأعمدة من سطح القمر إلى الفضاء بمعدل 79 جالونًا في الثانية ، مما قد يملأ حوض سباحة بحجم أولمبي في غضون ساعتين فقط ، وفقًا لوكالة ناسا.

شكل إنسيلادوس دونات ماء حول زحل

يتغذى حوالي 30 ٪ من المياه من الأعمدة في حلقة عملاقة من الماء حول زحل ، تسمى تورس ، ويتسرب الباقي إلى نظام المياه على الكوكب.

وقالت فيلانويفا: “مدار إنسيلادوس حول زحل سريع نسبيًا ، 33 ساعة فقط. وبينما يدور حول زحل ، ينفث القمر وطائراته بشكل أساسي عن الماء ، تاركين وراءه هالة تشبه كعكة الدونات”.

وقالت فيلانويفا: “في ملاحظات ويب ، لم يكن العمود ضخمًا فحسب ، بل كان هناك ماء فقط في كل مكان”.

يمتلك زحل 124 قمراً على الأقل ، ويعد إنسيلادوس من بين أكثرها إثارة للاهتمام.

تبلغ مساحة الأرض حوالي 4٪. يمكن أن تحصل أي حياة غريبة في محيطها تحت السطحي على الطاقة من فتحات أعماق البحار ، باستخدام التخليق الكيميائي بدلاً من التمثيل الضوئي ، كما تفعل بعض الكائنات الحية في أعماق البحار على الأرض.

اقرأ المقال الأصلي على موقع Business Insider