تلسكوب هابل الفضائي يرى حطام مستعر أعظم في مجرة ​​ضبابية (صورة)

التقط تلسكوب هابل الفضائي منظرًا جديدًا لمجرة حلزونية ضبابية استضافت ذات يوم انفجارًا مستعرًا أعظم.

ويبلغ عدد المجرة، المعروفة رسميًا باسم NGC 941، حوالي 55 مليونًا سنة ضوئية من الأرض. أذرعه الحلزونية لامعة ولكنها ليست محددة بشكل جيد، وتدور للخارج من قلب لامع إلى هالة باهتة من الغاز الخافت.

كاميرا هابل المتقدمة للاستطلاعات (ACS) رصدت بقايا انفجار نجمي داخل المجرة. عندما تصل بعض النجوم إلى نهاية حياتها، فإنها تنفجر في انفجار لامع يسمى أ سوبر نوفا، والتي يمكن أن تتفوق لفترة وجيزة على المجرة بأكملها التي تقع فيها. وقد تلاشى هذا المستعر الأعظم، المعروف باسم SN 2005ad، منذ ذلك الحين، تاركًا وراءه بذورًا لتكوين النجوم في المستقبل.

متعلق ب: أفضل صور تلسكوب هابل الفضائي على الإطلاق!

وجهة نظر هابل تلتقط galaxy وجهاً لوجه، ويعرض الهيكل الحلزوني للعالم والمناطق المحيطة الضبابية. وباستخدام بيانات هابل، تمت دراسة SN 2005ad أيضًا كجزء من مبادرة أكبر لفهم البيئات التي تحدث فيها المستعرات الأعظم الغنية بالهيدروجين، والمعروفة باسم النوع الثاني، بعد الانهيار السريع لنجم ضخم، وفقًا لـ تصريح من وكالة الفضاء الأوروبية (ESA).

ومع ذلك، فإن الاكتشاف الأولي للمستعر الأعظم SN 2005ad تم بواسطة عالم فلك هاوٍ يُدعى كويتشي إيتاجاكي، الذي اكتشف أكثر من 170 مستعرًا أعظم، وفقًا للبيان.

“قد يثير هذا سؤالاً حول كيفية عالم الفلك الهواة قال مسؤولو وكالة الفضاء الأوروبية في البيان: “يمكننا اكتشاف شيء مثل حدث مستعر أعظم أمام علماء الفلك المحترفين – الذين لديهم إمكانية الوصول إلى التلسكوبات مثل هابل”. “الإجابة جزئيًا هي أن اكتشاف المستعرات الأعظم هو مزيج من المهارة والتسهيلات والحظ.”

يمكن اكتشاف المستعرات الأعظم من خلال البحث عن اختلافات السطوع في السماء. تحدث هذه الانفجارات النجمية بسرعة نسبية، وتظهر فجأة ثم تتوهج وتخفت على مدى أيام أو أسابيع.

إن كمية البيانات التي يجمعها هابل في بضع ساعات فقط من الملاحظات قد تستغرق أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات لمعالجتها وتحليلها، ولهذا السبب يلعب علماء الفلك الهواة دورًا رئيسيًا في المساعدة في تمشيط صور التلسكوب الفضائي. يستطيع علماء الفلك الهواة أيضًا قضاء وقت أطول في مراقبة السماء مقارنة بالفلكيين المحترفين الذين يتم تكليفهم بمهام محددة.

يمتلك العديد من علماء الفلك الهواة نظامًا خاصًا بهم من التلسكوبات وأجهزة الكمبيوتر والبرامج التي تسمح لهم بمراقبة السماء واكتشاف الأحداث الفلكية التي قد لا يتم تفويتها، مثل انفجار سوبر نوفا. تم إنشاء نظام عبر الإنترنت يسمى Transient Name Server للإبلاغ عن مثل هذه الاكتشافات.

– سديم كارينا يتلألأ في منظر جديد رائع من هابل (صورة)

– البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري تتحول إلى اللون الأزرق في مشهد جديد للأشعة فوق البنفسجية من تلسكوب هابل (صورة)

— تلسكوب هابل يكشف عن مجرة ​​نادرة ذات قلب مضيء (صورة)

وقال مسؤولو وكالة الفضاء الأوروبية: “إن هذه مساعدة كبيرة لعلماء الفلك المحترفين، لأنه مع أحداث المستعرات الأعظم، يكون الوقت أمرًا جوهريًا حقًا”.

بعد أن أبلغ إيتاجاكي عن اكتشاف SN 2005ab، تمكن علماء الفلك المحترفون من متابعة الدراسات الطيفية وتأكيد أنه مستعر أعظم من النوع الثاني. بعد ذلك، تم توجيه هابل نحو NGC 941 للحصول على رؤية أفضل للمستعر الأعظم والبيئة المحيطة به، والتي ربما لم يدرجها علماء الفلك في دراستهم بطريقة أخرى.

وقال مسؤولو وكالة الفضاء الأوروبية: “إن مثل هذه الدراسة لن تكون ممكنة بدون مكتبة غنية من المستعرات الأعظمية السابقة، والتي تم بناؤها بعيون ثاقبة لعلماء الفلك الهواة”.

أصدرت وكالة الفضاء الأوروبية صورة هابل الجديدة لـ NGC 941 عبر الإنترنت يوم الاثنين (6 نوفمبر).