تلسكوب كبير جدًا يلتقط لقطة رائعة لنواة درب التبانة المرصعة بالنجوم (صورة)

منظر جديد من التلسكوب الكبير جدًا (VLT) التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي (ESO) يلتقط منطقة تكوين النجوم الوفيرة في وسط درب التبانة.

التقط VLT، الواقع في صحراء أتاكاما في تشيلي، صورة بالأشعة تحت الحمراء لمنطقة تسمى Sagittarius C (Sgr C)، والتي تقع على بعد حوالي 300 سنة ضوئية من كوكب الأرض. درب التبانة ثقب أسود مركزي هائل, القوس أ*. يعد Sgr C موطنًا لمئات الآلاف من النجوم، ويظهر عدد كبير منها في الصورة التي تم إصدارها حديثًا.

وقال مسؤولو المرصد الأوروبي الجنوبي: “إن مركز درب التبانة هو المنطقة الأكثر غزارة لتشكل النجوم في المجرة بأكملها”. تصريح سيتم إصدار الصورة الجديدة في 12 فبراير. “ومع ذلك، لم يعثر علماء الفلك سوى على جزء صغير من النجوم الشابة التي توقعوها هنا.”

متعلق ب: مناظر مذهلة للفضاء بواسطة التلسكوب الكبير جدًا التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي (صور)

أكثر من ذلك النجوم ويعتقد أن مواليدها يقعون في هذه المنطقة، وهي حضانة نجمية غزيرة الإنتاج. إلا أن سحب الغبار والغاز تحجب ضوء النجوم وتحجب رؤيتنا، بحسب البيان.

وقال مسؤولو ESO في البيان: “هناك أدلة “أحفورية” على أن العديد من النجوم قد ولدت في الماضي القريب أكثر من تلك التي نراها بالفعل”. “هذا لأن النظر نحو مركز galaxy ليست مهمة سهلة.”

— 10 اكتشافات للمرصد الأوروبي الجنوبي

— مجرة ​​درب التبانة: كل ما تريد معرفته عن جوارنا الكوني

– يتوهج السديم الأحمر الوردي في صورة رائعة جديدة للمرصد الجنوبي الأوروبي

باستخدام كاميرا الأشعة تحت الحمراء HAWK-I الموجودة على VLT، تمكن علماء الفلك من النظر عبر هذه السحب لرؤية تجمعات النجوم المكتظة بكثافة في Sgr C. وكشفت بيانات VLT عن تركيبة كيميائية تشير إلى هذه المنطقة من المجرة. درب التبانة مرشح واعد لاستضافة النجوم حديثي التكوين.

في الواقع، دراسة حديثة، نشرت في 23 يناير في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية، وجد أن القوس C كان أكثر ثراءً بالنجوم الشابة من المناطق الأخرى القريبة من مركز المجرة. وهذا سيساعد علماء الفلك على تحديد مناطق جديدة للبحث عن النجوم الشابة الغامضة الأخرى، وفقا للبيان.