تلسكوب جيمس ويب الفضائي يرصد حطام صدام كوني للجبابرة (صورة)

تظهر صورة جديدة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) أنه عندما يتعلق الأمر بالمجرات ، يمكن أن تكون المظاهر خادعة.

تُظهر الصورة مجرة ​​برتقالية حمراء ذات مظهر هادئ ، لكن هذا اللولب الكوني من الغاز والغبار والنجوم يخفي ماضيًا عنيفًا يمثل حطام تصادم هائل بين مجرتين سابقتين استمر قبل حوالي 500 مليون سنة.

المجرة المعنية هي NGC 3256 ، والتي تقع على بعد حوالي 120 مليون سنة ضوئية من الأرض وهي عضو في مجموعة Hydra-Centaurus Supercluster. تم إخفاء تلميحات عن الماضي الفوضوي لهذه المجرة الشبيهة بالدوامات داخل صورة تلسكوب جيمس ويب الفضائي في شكل محاليل طويلة من الغبار والنجوم اللامعة التي تمتد إلى الخارج من الجسم الرئيسي للمجرة والأجزاء الأكثر سطوعًا من NGC 3256.

دراسة هذه الاصطدامات الكونية يمكن أن تعلم علماء الفلك الكثير عن كيفية نمو المجرات مثل مجرتنا ، درب التبانة ، من خلال الاندماج مع المجرات الأخرى. نظرًا لأن هذا النمو المجري يؤدي إلى اندماج ونمو الثقوب السوداء ، فإن دراسة حطام مثل NGC 3256 يمكن أن تساعد أيضًا في حل لغز كيف يمكن أن تنمو الثقوب السوداء الهائلة في قلب معظم المجرات إلى كتل تعادل ملايين أو حتى مليارات المرات من ذلك. من الشمس.

متعلق ب: تبدو حلقات زحل رائعة في صورة تلسكوب جيمس ويب الأول لعملاق الغاز

كان الاندماج التاريخي الذي أدى إلى إنشاء NGC 3256 مسؤولًا أيضًا عن انفجار مكثف لتشكيل النجوم في المجرة. يحدث هذا لأنه عندما تصطدم المجرات ، فإنها توجه الغاز والغبار معًا إلى غيوم كثيفة لتصبح المادة الخام اللازمة لولادة النجوم.

يمكن رؤية تكوين النجوم الفتية في شكل المناطق الأكثر سطوعًا داخل التوهج البرتقالي / الأحمر لـ NGC 3256. هذه النجوم تنفث ضوء الأشعة تحت الحمراء ، وتشع حبيبات صغيرة من الغبار التي تجعل المجرة تتوهج بشكل ساطع وتجعلها مثالية. الهدف لـ JWST ، المصمم لرؤية الكون بالأشعة تحت الحمراء.

– سوف يساعد تلسكوب جيمس ويب الفضائي المركبة الفضائية إقليدس على التحقيق في الطاقة المظلمة والمادة المظلمة

– اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي 717 مجرة ​​قديمة غمرت الكون بالضوء الأول

– يرى تلسكوب جيمس ويب الفضائي أول ضوء نجم من النجوم الزائفة القديمة في اكتشاف رائد

عندما تصطدم المجرات ، تفلت معظم الأجسام النجمية من الاصطدامات العنيفة سالمة ، على عكس محتوى الغاز والغبار في تلك المجرات. هذا بسبب الفراغات الكبيرة بين النجوم. لكن هذا ليس هو الحال بالنسبة لجميع النجوم في تلك المجرات. تظهر في صورة JWST لـ NGC 3256 خيوط من النجوم التي تم انتزاعها من مجراتها الأصلية نتيجة لتفاعلات الجاذبية بين المجرات المتصادمة مما أدى إلى ظهور قوى مد لا تصدق.

تم إنشاء الصورة المذهلة لهذه المجرة بواسطة JWST باستخدام بيانات من كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) وأداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI). يوضح تصور NGC 3256 بهذه الطريقة فائدة تلسكوب JWST ، أقوى تلسكوب تم وضعه في مدار حول الأرض ، في فهم نمو المجرات وتطور الكون.

انضم إلى منتديات الفضاء الخاصة بنا للاستمرار في الحديث عن أحدث المهام ، وسماء الليل والمزيد! وإذا كان لديك تلميح إخباري أو تصحيح أو تعليق ، فأخبرنا بذلك على: community@space.com.