تقول الدراسة إن قمر المشتري “أوروبا” يولد 1000 طن من الأكسجين يوميًا

قال مختبر الدفع النفاث التابع لناسا يوم الاثنين إن أوروبا، أحد أقمار المشتري الـ95، يولد ألف طن من الأكسجين كل 24 ساعة.

وقال الباحثون إن هذا الأكسجين يكفي لإبقاء مليون إنسان يتنفسون كل يوم، لكنه أقل بكثير مما كان يعتقد العلماء في السابق. كمية الأكسجين يمكن أن تؤثر المحيط الجوفي للقمروالتي يُعتقد أنها تحتوي على ضعف كمية المياه الموجودة في جميع محيطات الأرض مجتمعة.

يوروبا، سادس أقرب قمر لكوكب المشتري، أصغر قليلا من قمر الأرض، وفقا لوكالة ناسا. مثل الأرض، يعتقد أن أوروبا لديها غطاء صخري ونواة حديدية.

وتظهر النتائج، التي نشرت يوم الاثنين في مجلة Nature Astronomy، أن أوروبا تنتج حوالي 26 رطلاً من الأكسجين كل ثانية. وقدر العلماء سابقًا أن القمر يمكن أن ينتج أكثر من 2000 رطل من الأكسجين كل ثانية.

تم إجراء أحدث تقدير بناءً على كمية الهيدروجين المنبعثة من سطح يوروبا. تم جمع البيانات بواسطة مسبار الفضاء التابع لناسا جونو، والتي حلقت حول أوروبا في عام 2022.

وقال المؤلف الرئيسي جيمس سالاي من جامعة برينستون: “جلبت جونو قدرة جديدة على القياس المباشر لتركيبة الجسيمات المشحونة المنبعثة من الغلاف الجوي لأوروبا، ولا يمكننا الانتظار لإلقاء نظرة خاطفة خلف ستار هذا العالم المائي المثير”. “لكن ما لم ندركه هو أن ملاحظات جونو ستمنحنا قيودًا صارمة على كمية الأكسجين المنتجة في سطح يوروبا الجليدي.”

على الرغم من أن الكوكب يحتوي على الأكسجين، إلا أنه لن يكون بالضرورة مكانًا آمنًا للبشر، وليس فقط بسبب نقص الهواء القابل للتنفس.

وقال سالاي في رسالة بالبريد الإلكتروني: “إن مسألة الاستكشاف البشري في أوروبا هي مسألة معقدة للغاية”. “الإشعاع شديد للغاية في يوروبا، وتشير التقديرات إلى أن رائد فضاء يرتدي بدلة فضائية لن يتمكن من البقاء على قيد الحياة لأكثر من يوم على السطح فقط بسبب هذا الإشعاع المكثف. لذلك من المحتمل أن يواجهوا مشاكل أكبر من الأكسجين في مثل هذه الحالة”. بيئة.”

وتقوم مركبة جونو التابعة لناسا، والتي تم إطلاقها في عام 2011، باستكشاف كوكب المشتري منذ عام 2016.

“إن تحديد كمية الماء – وبالتالي الأكسجين – في العملاق الغازي أمر مهم ليس فقط لفهم كيفية تشكل الكوكب، ولكن أيضًا كيف تم نقل العناصر الثقيلة عبر النظام الشمسي”، وفقًا لمهمة جونو التابعة لناسا. “كانت هذه العناصر الثقيلة حاسمة لوجود الكواكب الصخرية مثل الأرض – والحياة.”

وأضافت البعثة: “نظرًا لأن كوكب المشتري هو أفضل مثال لدينا على عملاق غازي، فإن معرفة تاريخه سيساعدنا على فهم مئات الكواكب العملاقة التي اكتشفناها والتي تدور حول نجوم أخرى”.

تخطط ناسا لإطلاق يوروبا كليبر في 10 أكتوبر 2024، لإجراء “استطلاع تفصيلي لقمر المشتري يوروبا والتحقق مما إذا كان القمر الجليدي يمكن أن يؤوي ظروفًا مناسبة للحياة”.

وتقول وكالة الفضاء إن يوروبا “قد يكون المكان الواعد في نظامنا الشمسي للعثور على بيئات حالية مناسبة لشكل ما من أشكال الحياة خارج الأرض”.

عناوين “CBS Evening News” ليوم الثلاثاء 5 مارس 2024