تفقد المركبة الفضائية Mars Perseverance مستكشفها الموثوق به

ملاحظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، اشترك مجانا هنا.

كبشر، نحب أن “نتحدى الأشياء الجبارة”.

هذا هو شعار مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا، كاليفورنيا، وهو مستوحى من مقولة تيودور روزفلت.

وباعتبارنا نوعًا ولد ليعيش ويمشي على الأرض، فقد وجد الجنس البشري طرقًا بارعة للتكيف مع غياب الجاذبية بينما نضع أنظارنا على الفضاء السحيق، بما في ذلك بناء مستكشفين آليين يمكنهم المغامرة عبر الكون بدلاً منا.

وصلت هذا الأسبوع أول صورة من مركبة “Moon Sniper” اليابانية، والتي تعرض صخورًا قمرية مثيرة للاهتمام في موقع هبوطها، على الرغم من أن مركبة الهبوط لم تهبط كما هو مخطط لها.

وفي الوقت نفسه، اختارت وكالة الفضاء الأوروبية مهمتين جديدتين: إحداهما “تتصفح” عبر موجات الجاذبية لكشف أسرار الكون والأخرى لكشف سبب عدم تحول كوكب الزهرة إلى شكل الأرض.

لقد حان الوقت لتوديع أحد أكثر الروبوتات المبهجة على الإطلاق لاستكشاف المريخ.

عوالم أخرى

بعد 72 رحلة جوية في سماء المريخ، حلقت مروحية Ingenuity التابعة لناسا للمرة الأخيرة.

كان Ingenuity بمثابة الرفيق المخلص للمركبة الجوالة Perseverance والمستكشف الجوي لما يقرب من ثلاث سنوات منذ رحلتها الأولى في 19 أبريل 2021. وكانت المروحية التاريخية أول طائرة تعمل وتطير في عالم آخر.

وأثناء هبوطها في 18 يناير، فقدت المركبة الاتصال بالمروحية. عندما تمت استعادة الاتصال، رأى فريق المهمة صورة تلتقط ظل الشفرة الدوارة المتضررة لمركبة Ingenuity. ومن المرجح أن النصل ضرب الأرض، مما أنهى مهمة المروحية.

استمرت المروحية الجريئة في مهمتها الأولية التي استغرقت 30 يومًا، وحلقت على ارتفاع أعلى وأبعد وأسرع مما توقعه فريق ناسا على الإطلاق، ومهدت الطريق لمستقبل استكشاف الفضاء الجوي.

قال تيدي تزانيتوس، مدير مشروع إنجينيويتي في مختبر الدفع النفاث: “لا يمكننا أن نكون أكثر فخرًا بمركبتنا الرائدة الصغيرة القوية”.

خذ ملاحظة

خلال أيام الشتاء شديدة البرودة، من السهل أن نأمل أن يصل الربيع بسرعة. ولكن بالإضافة إلى الزهور المتفتحة ودرجات الحرارة الأكثر دفئًا، سيجلب الربيع قوة أخرى من الطبيعة: الزيز.

ويتوقع العلماء أن مليارات من حشرات الزيز ستظهر على السطح كحضنتين مختلفتين تظهران عادةً كل 13 عامًا وكل 17 عامًا تظهران في وقت واحد.

ولم يتم رؤية هذا الحدث النادر في الولايات المتحدة منذ ذلك الحين توماس جيفرسون كان رئيساً، ومن غير المتوقع أن يحدث ذلك مرة أخرى حتى عام 2245.

منذ وقت طويل

يستخرج العلماء معلومات من الحمض النووي القديم المحصور داخل العظام، والجثث المحنطة، ولوحة الأسنان، لحل ألغاز مسببات الأمراض التي أثرت على البشر لعدة قرون، بما في ذلك مرض الزهري.

هذا المرض الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والذي لا يزال منتشرًا حتى اليوم، ترك بصمته لأول مرة في القرن الخامس عشر، مما أدى إلى تدمير السكان الأوروبيين. ألقت دول مختلفة باللوم على الدول المجاورة لها، وكان أصلها غامضا.

درس الباحثون بقايا عمرها 2000 عام في البرازيل ووجدوا أول دليل معروف على البكتيريا المسببة لمرض الزهري والأمراض الأخرى ذات الصلة. وكشفت النتائج أن المرض له تاريخ أطول وأكثر تعقيدا مما كان يعتقده العلماء سابقا.

أسرار المحيط

اتضح أن الميجالودون، وهو سمكة قرش مخيفة أرعبت البحار القديمة، لم يكن ضخمًا على الإطلاق.

غالبًا ما يتم تصوير الميجالودون المنقرض على أنه سمكة قرش بيضاء ضخمة. لكن بحثًا جديدًا أشار إلى أن غضروف المخلوق لم يكن لديه القوة اللازمة لدعم مثل هذا الشكل الضخم للجسم.

وبدلاً من ذلك، كان من المحتمل أن يكون المفترس البحري أكثر نحافة من الأبيض الكبير، بناءً على دراسة لحفرية تنتمي إلى Otodus megalodon الذي عاش قبل أكثر من 23 مليون سنة.

إن هذا الاكتشاف هو جزء آخر من لغز بيولوجيا الميجالودون، والذي كان من الصعب على الباحثين اكتشافه إلى حد كبير. وذلك لأن العثور على الأسنان المتحجرة كان أسهل بكثير من العثور على الحفريات الفعلية.

عواقب

لقد ساعدت الفراشات والنحل الزهور على التكاثر منذ آلاف السنين، ولكن مع انخفاض أعداد الملقحات، أصبحت بعض الزهور ذاتية التلقيح.

في حين أن هذا التحول قد يبدو وكأنه تكتيك إيجابي للبقاء، فقد توصل العلماء الذين يدرسون زهور الثالوث البرية في فرنسا إلى أن بعض الزهور الحديثة أصغر حجمًا وتنتج رحيقًا أقل بسبب التلقيح الذاتي.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة بيير أوليفييه تشيبتو، الأستاذ في جامعة مونبلييه: “قد يزيد هذا من انخفاض الملقحات ويسبب حلقة مفرغة من ردود الفعل”. وقال إن الأدلة تشير إلى “انهيار تطوري للملقحات النباتية في البرية”.

وفي الوقت نفسه، تتبع العلماء استنزافًا سريعًا لاحتياطيات المياه الجوفية في جميع أنحاء العالم، والتي تستخدم للشرب والري – مع بعض الاستثناءات الملحوظة.

الاستكشافات

رحلة عبر هذه القراءات الرائعة:

لا يوجد سوى أنثيين من وحيد القرن الأبيض الشمالي على هذا الكوكب، لكن أول عملية حمل لوحيد القرن بالتخصيب في المختبر يمكن أن تنقذ هذا النوع من الانقراض.

– يمكن أن تقتل عدوى الجراثيم الخارقة 10 ملايين شخص سنويًا بحلول عام 2050، لكن العلماء لجأوا إلى أحد أقدم الحيوانات المفترسة في الطبيعة لمهاجمة البكتيريا كحل محتمل.

— استخدم علماء الفلك تلسكوب هابل الفضائي لمراقبة أصغر كوكب خارج المجموعة الشمسية وجد أنه يحتوي على بخار الماء في غلافه الجوي، وهو عالم يحوم ببخار غير مضياف.

– يأمل المسؤولون في حديقة الحياة البرية البريطانية في إعادة تأهيل مجموعة من الببغاوات الرمادية الإفريقية ذات الفم القذر والتي تقول “الألفاظ النابية” – لكن النهج المحفوف بالمخاطر الذي يتبعه الفريق يمكن أن يخلق المزيد من الببغاوات البذيئة الطيور إذا جاءت بنتائج عكسية.

مثل ما قرأت؟ أوه، ولكن هناك المزيد. سجل هنا لتلقي في بريدك الوارد الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانت. يجدون العجب في كواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.