تأكيد شظايا الكويكب 2024 BX1 أنها نيازك نادرة قديمة قدم النظام الشمسي نفسه

تم التأكد من أن أجزاء من كويكب انفجر فوق ألمانيا في 21 يناير، وتم انتشالها بعد خمسة أيام، هي نوع نادر من الصخور الفضائية يمكن أن يساعد في تسليط الضوء على أصول الأرض.

وكما أفاد موقع Space.com في البداية في الأول من فبراير، اشتبه العلماء في أن المظهر الغريب لشظايا النيزك من الكويكب الأم 2024 BX1 يشير إلى أنها جزء من مجموعة نادرة تسمى aubrites. وقد تم الآن تأكيد هذه الشكوك.

كان عالم الفلك النيزكي في معهد SETI، بيتر جينيسكينز، جزءًا من الفريق الذي عثر على العديد من النيازك. وأخبر موقع Space.com أنه قبل ذلك، تم العثور على 11 نموذجًا فقط لسقوط نيزك أوبريت على الأرض. العينات النادرة بشكل لا يصدق هي من عائلة يعتقد أنها تمثل 1٪ فقط من النيازك المعروفة.

متعلق ب: كيف توقعت وكالة ناسا تحطم الكويكب في 21 يناير فوق ألمانيا؟

تختلف نيازك أوبريت من 2024 BX1 عن النيازك الأخرى لأنها تحتوي على قشرة زجاجية شفافة بدلا من قشرة سميكة من الزجاج الأسود، ولها مظهر الجرانيت الرمادي. وهذا ما جعل من الصعب في البداية تمييزها عن الصخور الأرضية القياسية.

لكن Jenniskens والمتعاونين في متحف für Naturkunde في برلين أجروا الفحوصات الأولى لإحدى قطع النيزك هذه باستخدام مسبار شعاعي إلكتروني دقيق، وحددوا أنها تحتوي على التركيب المعدني والكيميائي النموذجي للصخور من نوع الأوبريت.

وقال جينيسكينز: “الشيء المثير للاهتمام في هذا الخريف هو أن لدينا مدارًا جميلًا جدًا، وبالتالي فإن شكل المدار نفسه يحتوي على أدلة حول مكان منطقة المصدر لهذه النيازك”. “من المحتمل أنهم جاءوا من الجانب الداخلي لحزام الكويكبات بين المريخ والمشتري. هذا هو المكان الذي من المحتمل أن يوجد فيه الكثير من الحطام، وهو الاصطدام الذي أدى إلى تكوين الكثير من القطع الأصغر التي تسمى عائلة الكويكبات”.

النيازك التي تعتبر مفتاح ماضي الأرض ومستقبلها

تشكلت كويكبات الحزام الرئيسي مثل 2024 BX1 في نفس الوقت تقريبًا الذي تشكلت فيه كواكب النظام الشمسي، منذ حوالي 4.5 مليار سنة، من مواد حول الشمس الوليدة لم يستهلكها تكوين الكواكب.

وهذا يعني أنها لا تتأثر بالعمليات الجيولوجية، فهي تقدم للعلماء لمحة عن اللبنات الأساسية للكواكب، وخاصة العوالم الصخرية للنظام الشمسي الداخلي عطارد والزهرة والمريخ وبالطبع الأرض.

وأضاف جينيسكينز أن هذه النيازك، باعتبارها أوبريت، لها خصائص مشابهة جدًا لخصائص الأرض، مثل نسبة الماء ونسبة المواد الكيميائية الأخرى. وهذا يعني أن دراسة هذه العينات توفر الفرصة لدراسة نوع المادة التي كانت قد دخلت في تكوين كوكبنا منذ حوالي 4.5 مليار سنة.

وأضاف جينيسكينز: “إنه أمر رائع للغاية. لدينا مواد جديدة لننظر إليها ربما كانت اللبنات الأساسية التي تشكلت منها الأرض. وهذا هو جاذبية هذا النيزك بالتحديد”.

قد لا تكون دراسة بقايا الكويكب 2024 BX1 مهمة في فهم ماضي الأرض فحسب، بل أيضًا في حماية مستقبل البشرية.

تم رصد الكويكب 2024 BX1 لأول مرة من قبل عالم الفلك كريسزتيان سارنيكزكي في مرصد كونكولي في المجر. تم تتبعه بعد ذلك من قبل نظام تقييم مخاطر الاصطدام بالكويكبات القريبة من الأرض التابع لوكالة ناسا ونظام مراقبة الكويكبات ميركات التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، وكلاهما توقع أنه سيضرب الأرض بالفعل.

انفجر الكويكب الصغير، الذي لم يكن عرضه أكبر من 3.3 قدم (متر واحد)، ويمكن أن يكون أحد أصغر الصخور الفضائية التي تم اكتشافها على الإطلاق قبل اصطدامه بالأرض، في الغلاف الجوي فوق ميونيخ بألمانيا، مما أدى إلى خلق كرة نارية لامعة شوهدت في جميع أنحاء أوروبا. .

يمكن أن يساعد هذا الانفجار العلماء على فهم ضربات الكويكبات بشكل أفضل، وفقًا لجينيسكينز. وذلك لأن الصخور الفضائية التي تنفجر فوق الأرض مثل هذه عادة ما تكون أكبر بكثير، مثل نيزك تشيليابينسك الذي يبلغ عرضه 59 قدمًا (18 مترًا) والذي انفجر فوق منطقة الأورال الجنوبية في روسيا في 15 فبراير 2013.

“هنا لدينا فرصة لنرى كيف يتصرف كويكب صغير عندما يدخل الغلاف الجوي للأرض،” جينيسكينز. قال. “يمكننا أن نرى كيف تجزأ بطريقة مثيرة للاهتمام للغاية وتستحق المزيد من الدراسة. وهذا قد يكون قادرًا على توجيه التوقعات بشأن الارتفاع الذي قد ينشطره جسم أكبر فوق الأرض.”

– ما هي الكويكبات؟

— هذا ما سيحدث لو اكتشف العلماء كويكبًا متجهًا إلى الأرض

– نهاية العالم الكويكب: ما هو الحجم الذي يجب أن تكون عليه صخرة الفضاء لإنهاء الحضارة الإنسانية؟

يضيف عالم SETI أن هذا يمكن أن يساعدنا في الاستعداد لضربات من الكويكبات الأصغر من خلال مساعدتنا على التنبؤ بالمكان الذي سيسقط فيه حطامها على الأرض بعد انفجارها.

تم الآن تقديم هذه النتائج المتعلقة بنيازك أوبرايت معينة إلى لجنة التسميات الدولية التابعة لجمعية الأرصاد الجوية في 2 فبراير 2024، لفحصها وتأكيدها.