العثور على بقايا الحمض النووي في أحفورة سلحفاة عمرها 6 ملايين سنة

(رويترز) – تم اكتشاف بقايا الحمض النووي في بقايا متحجرة يعود تاريخها إلى ما قبل ستة ملايين سنة لسلحفاة بحرية ترتبط ارتباطا وثيقا بسلاحف كيمب ريدلي وسلاحف ريدلي الزيتونية الحالية، مما يمثل واحدة من الحالات النادرة التي يتم فيها التعرف على مادة وراثية في مثل هذه الحفريات القديمة من السلاحف. وقال الباحثون يوم الخميس.

وقال الباحثون إن بعض الخلايا العظمية، التي تسمى الخلايا العظمية، كانت محفوظة بشكل رائع في الحفرية، التي تم التنقيب عنها على طول ساحل بنما على البحر الكاريبي في عام 2015. والحفرية جزئية، مع درع كامل نسبيا – قوقعة السلحفاة – ولكن ليس بقية الهيكل العظمي. وقالوا إن طول السلحفاة كان يبلغ حوالي قدم (30 سم) عندما كانت على قيد الحياة.

وقال عالم الحفريات إدوين كادينا، المؤلف الرئيسي للدراسة، إنه في بعض الخلايا العظمية، تم الحفاظ على نواة الخلية وتفاعلت مع محلول كيميائي سمح للباحثين بالتعرف على وجود بقايا الحمض النووي، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية لتطور الكائن الحي وعمله. من الدراسة التي نشرت في مجلة علم الحفريات الفقارية.

وأضاف كادينا من جامعة ديل روزاريو في بوغوتا ومعهد سميثسونيان للأبحاث الاستوائية: “أريد أن أشير إلى أننا لم نستخرج الحمض النووي، بل تمكنا فقط من التعرف على وجود آثار الحمض النووي في النواة”.

الحمض النووي قابل للتلف تمامًا، على الرغم من أنه تم الحفاظ عليه في بعض البقايا القديمة في الظروف المناسبة. أعلن الباحثون العام الماضي عن اكتشاف الحمض النووي من الحيوانات والنباتات والميكروبات التي يعود تاريخها إلى حوالي مليوني سنة مضت من الرواسب في أقصى شمال جرينلاند.

وقال كادينا إن الحفريات الفقارية الوحيدة الأقدم من السلحفاة الموصوفة حديثا والتي تم العثور عليها مع بقايا حمض نووي مماثلة كانت لاثنين من الديناصورات: تيرانوصور، الذي عاش قبل حوالي 66 مليون سنة، وبراكيلوفوسوروس، الذي عاش قبل حوالي 78 مليون سنة. وقال كادينا إنه تم الإبلاغ أيضًا عن بقايا الحمض النووي في الحشرات التي يعود تاريخها إلى عشرات الملايين من السنين.

وقالت كادينا إن السلحفاة تنتمي إلى نفس جنس – Lepidochelys – الذي ينتمي إليه اثنان من الأنواع السبعة الحية من السلاحف البحرية في العالم – كيمب ريدلي، أصغر سلحفاة بحرية في العالم، وريدلي الزيتونية. ريدلي كيمب، ذو الرأس المثلث ومنقار معقوف قليلا، يتواجد بشكل أساسي في خليج المكسيك. ريدلي الزيتون، الذي يشبه إلى حد كبير ريدلي كيمب، له توزيع أكبر، ويوجد بشكل أساسي في المناطق الاستوائية في المحيط الهادئ، والهندي، والمحيط الأطلسي.

وقال الباحثون إن الحفرية تمثل أقدم عضو معروف في Lepidochelys وتساعد في تسليط الضوء على التاريخ التطوري غير المفهوم جيدًا لهذا الجنس. وقال كادينا إنهم لم يتعرفوا عليه حسب الأنواع لأن البقايا كانت غير مكتملة للغاية.

وقال كادينا: “كل أحفورة، وكل موقع أحفوري له شروط محددة للحفظ، والتي في بعض الحالات يمكن أن تفضل الحفاظ على البقايا الجزيئية الحيوية الأصلية مثل البروتينات والحمض النووي”.

وأضاف كادينا: “ربما في المستقبل ومع المزيد من الدراسات من هذا النوع، يمكننا في مرحلة ما تحديد تسلسل قطع صغيرة جدًا من الحمض النووي واستنتاج أشياء عن أقربائها أو إشراك هذه المعلومات في دراسة تطورية جزيئية أوسع”.

(شارك في التغطية ويل دونهام في واشنطن؛ تقارير إضافية بقلم إليدا مورينو؛ تحرير بواسطة روزالبا أوبراين)