التنوع البيولوجي: تظهر الأبحاث أن ما يقرب من نصف الحيوانات في حالة تدهور

ما يقرب من نصف أنواع الحيوانات على الأرض آخذة في التدهور حاليًا ، وفقًا لبحث أجرته جامعة كوينز بلفاست (QUB).

فحصت الدراسة الكثافة السكانية لأكثر من 70 ألف حيوان ويقول الباحثون إن هذا هو السجل الأكثر شمولاً حتى الآن.

ووجد أن 48٪ من الأنواع على الأرض تشهد حاليًا انخفاضات في أعدادها ، مع زيادة أقل من 3٪.

قال الباحثون إنه كان تحذيرًا شديدًا من التآكل العالمي للتنوع البيولوجي.

قاد البحث ، الذي نُشر في مجلة Biological Reviews ، طالبة الدكتوراه كاثرين فين والدكتور دانيال بينشيرا دونوسو من كلية العلوم البيولوجية في جامعة قطر في بيروت ، والدكتورة فلورنسيا جراتارولا من الجامعة التشيكية لعلوم الحياة في براغ.

ويحذر من أن التآكل العالمي للتنوع البيولوجي الناجم عن التصنيع البشري “أكثر إثارة للقلق بشكل ملحوظ” مما كان يُعتقد سابقًا.

وتصف الدراسة أزمة التنوع البيولوجي بأنها إحدى “التحديات الأكثر إلحاحًا التي تواجه البشرية خلال العقود القادمة” والتي تهدد عمل النظم البيئية التي تعتمد عليها الحياة وانتشار الأمراض واستقرار الاقتصاد العالمي.

تنبيه شديد

من الطبيعي أن تتطور الأنواع وتنقرض بمرور الوقت – 98 ٪ من جميع الأنواع التي عاشت على الإطلاق انقرضت الآن.

ومع ذلك ، فإن انقراض الأنواع يحدث الآن بسرعة أكبر بما يتراوح بين 100 و 1000 مرة مما يتوقعه العلماء. ، وفقًا لمتحف التاريخ الطبيعي.

نتيجة لذلك ، يحذر العديد من العلماء من أن البشر قد يكونون سببًا في “الانقراض الجماعي السادس” على الأرض.

يتم قياس مدى أزمة الانقراض تقليديا من خلال “فئات حماية التهديد”.

يحتفظ الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) بـ “القائمة الحمراء” للأنواع المهددة منذ عام 1964.

تم تقييم أكثر من 150.000 نوع ، وبناءً على طريقتها ، فإن 28٪ منها تعتبر مهددة بالانقراض.

أجرى الباحثون في دراسة كوينز طريقة مختلفة للتحليل من خلال فحص الاتجاهات السكانية ووجدوا أن حجم أزمة الانقراض أكثر حدة بكثير مما تظهره المقاييس التقليدية.

باستخدام طريقتهم ، قرر الباحثون أن 33٪ من الأنواع التي يعتبرها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة “آمنة” تتجه في الواقع نحو خطر الانقراض.

وقالت الدكتورة Pincheira-Donoso إن الطريقة الجديدة “تقدم صورة أوضح” لا تستطيع الأساليب التقليدية تقديمها.

“عملنا هو إنذار جذري بشأن الحجم الحالي لهذه الأزمة التي لها بالفعل آثار مدمرة على استقرار الطبيعة ككل ، وعلى صحة الإنسان ورفاهيته”.

ما هو التنوع البيولوجي ولماذا هو مهم؟

التنوع البيولوجي هو تنوع كل أشكال الحياة على الأرض – الحيوانات والنباتات والفطريات والكائنات الدقيقة مثل البكتيريا.

تزود الحيوانات والنباتات البشر بكل ما يلزم للبقاء على قيد الحياة – بما في ذلك المياه العذبة والطعام والأدوية.

ومع ذلك ، لا يمكن للبشر الحصول على هذه الفوائد من الأنواع الفردية – يجب أن تعمل مجموعة متنوعة غنية من الحيوانات والنباتات معًا.

تعتبر النباتات أيضًا مهمة جدًا لتحسين البيئة المادية: تنظيف الهواء ، والحد من درجات الحرارة المرتفعة وتوفير الحماية ضد تغير المناخ.

يمكن أن تكون مستنقعات المنغروف والشعاب المرجانية بمثابة حاجز أمام التآكل من ارتفاع مستويات سطح البحر.

تعتبر الأشجار الشائعة الموجودة في مدن مثل طائرة لندن أو شجرة التوليب ممتازة في امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإزالة الملوثات من الهواء.