اكتشاف حفريات محير قد يكشف سبب اختفاء إنسان نياندرتال

ملاحظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في نشرة العلوم Wonder Theory التابعة لشبكة CNN. للحصول عليها في بريدك الإلكتروني، سجل مجانا هنا.

بعض فصول التاريخ البشري تستحق إعادة النظر فيها أكثر من غيرها.

أنهت معركة واترلو حربًا استمرت 23 عامًا، لكن الآلاف قُتلوا في 18 يونيو 1815، عندما هزمت الجيوش المتحالفة بقيادة دوق ويلينغتون وجبهارد ليبرشت فون بلوخر نابليون بونابرت وقواته جنوب بروكسل.

لقد احتفظت اللوحات والكتب وروايات شهود العيان بتفاصيل الصراع بعد أكثر من قرنين من الزمان. وحتى وقت قريب، لم يتم العثور إلا على هيكلين عظميين كاملين من المعركة، الأمر الذي ترك فجوات في القصة القاتمة للأهوال التي وقعت أثناء وبعد الاشتباك.

والآن، عثر علماء الآثار والمحاربون القدامى على بقايا أطراف مبتورة وخيول في الموقع، مما يساعد في سرد ​​قصة ما حدث بعد المعركة.

ولكن فصولاً أخرى، مثل تلك التي تصف فقدان أسلافنا القدامى، يصعب استعادتها بمرور الوقت. وقد كشف العثور بالصدفة على عظام في كهف عن أدلة على لغز مأساوي أقدم كثيراً.

نحن عائلة

قد تفسر خمسة أسنان اكتُشفت في ملجأ صخري في وادي الرون بفرنسا عام 2015 سبب اختفاء إنسان نياندرتال من على وجه الأرض قبل 40 ألف عام.

لقد حير هذا الاكتشاف الذي لا يتكرر إلا مرة واحدة في العمر، والذي أطلق عليه اسم ثورين نسبة إلى إحدى شخصيات فيلم “الهوبيت”، الباحثين لما يقرب من عقد من الزمان. وفي حين أشارت الجينات إلى أن عمر إنسان نياندرتال كان 105 آلاف عام، فإن السياق الأثري يشير إلى أنه عاش قبل 40 ألف إلى 50 ألف عام.

توصلت أبحاث جديدة إلى أن ثورين ينتمي إلى سلالة إنسان نياندرتال معزولة عن مجموعات أخرى عاشت بشكل غير متوقع بالقرب منه لمدة 50 ألف عام، وهو ما جعل الحمض النووي الخاص به يبدو أكبر سناً مما هو عليه.

لقد وضعت هذه العزلة إنسان نياندرتال في وضع غير مؤات من الناحية التطورية، وكان من الممكن أن تؤدي إلى انقراضه.

مخلوقات رائعة

عندما لاحظ العلماء أن الأسماك النائمة في الظلام تلتهم ثعابين البحر اليابانية الصغيرة، تمكنت بعض الثعابين من الفرار من خلال خياشيم المفترس في غضون دقائق.

وللحصول على نظرة من الداخل، استخدم الباحثون نظام فيديو بالأشعة السينية ولاحظوا أن الثعابين البحرية تخرج من معدة السمكة.

وقال يوها هاسيجاوا، الأستاذ المساعد بجامعة ناغازاكي اليابانية: “قبل التقاط أول لقطات بالأشعة السينية، لم نتخيل أبدًا أن الثعابين البحرية يمكنها الهروب من معدة سمكة مفترسة”.

“لقد كان مشاهدة هروب الثعابين البحرية اليائس من معدة المفترس إلى الخياشيم أمرًا مدهشًا حقًا بالنسبة لنا.”

في جميع أنحاء الكون

الشفق القطبي الملون فوق جبال نيوزيلندا، وسديم رأس الدلفين المتلألئ، والظلال المضاءة بأشعة الشمس لمحطة الفضاء الدولية هي بعض الصور الفائزة بمسابقة مصور الفلك لهذا العام.

وكان الفائز الإجمالي في المسابقة هو المصور ريان إمبيريو عن صورته التي التقطها أثناء كسوف الشمس الحلقي في أكتوبر 2023.

التقطت الصورة تطور حبات بيلي. يمكن رؤية هذه الظاهرة للحظات وجيزة أثناء الكسوف عندما تشرق أشعة الشمس عبر وديان القمر وحفره، مما يخلق قطرات متوهجة من الضوء.

وبشكل منفصل، حقق طاقم بولاريس داون التابع لشركة سبيس إكس تاريخا هذا الأسبوع بعد نجاحه في أول عملية سير تجارية في الفضاء وتحقيق أرقام قياسية أخرى في استكشاف الفضاء قبل عودته المتوقعة في الأيام المقبلة.

قوة الطبيعة

أدى الانقراض الجماعي الأكثر تدميراً في العالم إلى القضاء على أكثر من 90% من كل أشكال الحياة على الكوكب منذ حوالي 252 مليون عام – والآن، يعتقد العلماء أنهم اكتشفوا ظاهرة مناخية لعبت دوراً محورياً.

في السابق، اعتقد العلماء أن ثاني أكسيد الكربون الذي ينطلق بسبب النشاط البركاني يتسبب في ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الكوكب، وأمطار حمضية، وتحمض المحيطات.

ولكن حدث النينيو المكثف والمطول الذي دام لسنوات ونشأ في كتلة مائية قديمة أكبر بكثير من المحيط الهادئ اليوم كان من شأنه أن يعزز آثار النشاط البركاني.

من الممكن أن تكون الظاهرتان معًا سببًا في الموت العظيم، وأن الانقراضات الكارثية بدأت على الأرض قبل حدوثها في المحيط.

منذ زمن طويل

يعتقد بعض العلماء منذ فترة طويلة أن عدد سكان جزيرة رابا نوي واجه انحدارًا مدمرًا منذ مئات السنين. تُعرف الجزيرة أيضًا باسم جزيرة الفصح، وهي معروفة بمئات التماثيل الحجرية المنحوتة.

لكن تحليلاً جديداً للحمض النووي القديم من 15 من سكان الجزيرة السابقين الذين عاشوا هناك خلال الأربعمائة عام الماضية يروي قصة مختلفة.

وتشير التحليلات الجينية إلى أن عدد سكان الجزيرة الصغير زاد فعليا حتى ستينيات القرن التاسع عشر، وأن سكان الجزيرة وصلوا إلى الأمريكتين في القرن الرابع عشر، قبل وقت طويل من وصول كريستوفر كولومبوس في عام 1492.

في هذه الأثناء، تكثفت عمليات البحث عن أصل حجر المذبح المركزي الغامض في ستونهنج، واستبعد الباحثون وجود موقع قديم محتمل كمصدر للحجر الضخم.

الاستكشافات

إنظر عن كثب إلى هذه النتائج الجديدة:

— إن الاختراق الفيزيائي يعني أن العلماء أصبحوا أقرب من أي وقت مضى إلى إنشاء ساعة نووية تعمل بشكل ثابت لدرجة أنها لن تفقد ثانية واحدة حتى لو استمرت في العمل لمدة مليار عام.

– يمكن استخدام الكاكاو المزروع في المختبر وفول الفول المخمر لإنشاء شوكولاتة المستقبل الخالية من الشعور بالذنب لتجنب ارتفاع أسعار الكاكاو والآثار الضارة لمزارع الكاكاو.

كشفت حفريات نادرة تم اكتشافها حديثا أن بعض أنواع الزواحف الطائرة القديمة الضخمة والتي تسمى الزواحف المجنحة كانت تحلق مثل النسور، في حين كان لبعضها الآخر أسلوب طيران مختلف.

يعتقد رائد الفضاء في وكالة ناسا، باتش ويلمور، أنه وزميله رائد الفضاء سوني ويليامز كان بإمكانهما العودة إلى الأرض على متن كبسولة ستارلاينر التابعة لشركة بوينج، والتي عادت فارغة الأسبوع الماضي، “لكننا ببساطة نفد الوقت”، كما قال.

هل أعجبك ما قرأته؟ أوه، ولكن هناك المزيد. سجل هنا لتلقي في بريدك الإلكتروني الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانتويجدون العجائب في الكواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.

لمزيد من أخبار ورسائل CNN الإخبارية، قم بإنشاء حساب على CNN.com