اكتشاف جزيئات الماء على سطح الكويكبات لأول مرة

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

تم اكتشاف جزيئات الماء على سطح الكويكبات لأول مرة، مما يثبت أن هذه البقايا من تكوين نظامنا الشمسي ليست مجرد صخور فضائية جافة.

يعتقد علماء الفلك أن تأثير اصطدام الكويكبات بكوكبنا ربما ساعد في توصيل المياه وعناصر أخرى إلى الأرض المبكرة، لذا فإن العثور على دليل على وجود الماء على الكويكبات يمكن أن يدعم هذه النظرية، وفقًا لدراسة جديدة.

تم جمع البيانات من أداة موجودة على التلسكوب المحمول جواً في مرصد الستراتوسفير لعلم الفلك بالأشعة تحت الحمراء المتقاعد الآن. طار التلسكوب الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء، والمسمى SOFIA، على متن طائرة Boeing 747SP معدلة للطيران عبر طبقة الستراتوسفير فوق 99٪ من الغلاف الجوي للأرض، مما يحجب ضوء الأشعة تحت الحمراء.

سمحت كاميرا الأشعة تحت الحمراء للأجسام الخافتة لتلسكوب SOFIA، أو أداة FORCAST، لعلماء الفلك باكتشاف جزيئات الماء على Iris وMasalia، وهما كويكبان في حزام الكويكبات الرئيسي بين مداري المريخ والمشتري. وكلاهما يبعد أكثر من 223.1 مليون ميل عن الشمس.

ونشرت النتائج يوم الاثنين في مجلة علوم الكواكب.

وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية الدكتورة أنيسيا أريدوندو، عالمة الأبحاث في معهد أبحاث الجنوب الغربي في سان أنطونيو، إن علماء الفلك استلهموا استخدام SOFIA لدراسة الكويكبات بعد أن اكتشف التلسكوب دليلاً على وجود الماء على القمر.

تم العثور على دليل على وجود الترطيب على الكويكبين سابقًا من قبل المؤلفة المشاركة في الدراسة الدكتورة ماجي ماك آدم، عالمة الأبحاث في مركز أبحاث أميس التابع لناسا في ماونتن فيو، كاليفورنيا، أثناء استخدام تلسكوب مختلف. وقال أريدوندو إن الباحثين لم يكونوا متأكدين مما إذا كان الماء أو مركب جزيئي آخر مثل الهيدروكسيل هو السبب في الترطيب.

وقال أريدوندو: “لقد أشارت ملاحظاتنا الجديدة مع SOFIA بشكل قاطع إلى أن ما رأوه كان بالفعل ماءً”. “لكن هذه الأجسام هي جزء من فئة S من الكويكبات، مما يعني أنها تتكون في الغالب من السيليكات، وحتى نتائج الدكتور ماك آدم، كان من المفترض أنها جافة تماما.”

العثور على الماء على الأسطح الكونية الجافة

وقال أريدوندو إن كمية المياه التي اكتشفها الفريق كانت تعادل تقريبًا كمية المياه الموجودة في زجاجة مياه سعة 12 أونصة محاصرة داخل متر مكعب من التربة، وهو ما يشبه ما اكتشفه SOFIA على القمر. التقط التلسكوب توقيع جزيئات الماء في واحدة من أكبر الحفر في نصف الكرة الجنوبي للقمر في عام 2020.

وقال أريدوندو، مثل الماء الموجود على سطح القمر، “على الكويكبات، يمكن أن يرتبط الماء أيضًا بالمعادن وكذلك يتم امتصاصه بالسيليكات واحتجازه أو إذابته في زجاج السيليكات”.

الكويكبات هي بقايا وقت تشكل الكواكب في نظامنا الشمسي. إن دراسة تركيباتها يمكن أن تخبر علماء الفلك عن المكان الذي نشأت فيه الكويكبات في جوارنا الكوني.

وقال أريدوندو عبر البريد الإلكتروني: “عندما كان النظام الشمسي يتشكل، تشكلت مواد مختلفة بناءً على بعدها عن الشمس لأن المواد (الأبعد) من الشمس بردت بشكل أسرع (من) المواد الأقرب إلى الشمس”. “ولهذا السبب فإن الكواكب الداخلية مثل الأرض والمريخ مكونة من الصخور والكواكب الخارجية مثل نبتون وأورانوس مكونة من الجليد والغاز.”

يمكن أن يساعد اكتشاف المياه في إيريس وماساليا علماء الفلك على تتبع تاريخ هذه الكويكبات تحديدًا، مما يشير إلى أن تكوينها حدث بعيدًا بما يكفي عن الشمس لتجنب غليان مياهها بالحرارة.

البحث عن الماء عبر النظام الشمسي

وحاول الباحثون البحث عن الماء على كويكبين آخرين باستخدام SOFIA، لكن الاكتشاف كان خافتًا للغاية. الآن، يستخدم الفريق تلسكوب جيمس ويب الفضائي للتركيز على الكويكبات المختلفة والبحث عن التوقيعات المائية.

وبينما تستمر عمليات رصد ويب، قال أريدوندو إن النتائج الأولية شجعت الفريق على طلب الوقت لمراقبة 30 كويكبًا آخر باستخدام تلسكوب الأشعة تحت الحمراء القوي.

وقال أريدوندو: “إن تلسكوب JWST أكبر بكثير من تلسكوب SOFIA، لذا يمكنه جمع البيانات بجودة أعلى، ويمكنه جمع البيانات عن المزيد من الكويكبات في فترة زمنية أقصر”. “آمل أن أتمكن من مراقبة العديد من الكويكبات المختلفة باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي للبحث عن توقيع الماء، وآمل أن أتمكن من جرد المياه الموجودة في حزام الكويكبات.”

يمكن أن يساعد ويب علماء الفلك على فهم توزيع المياه عبر النظام الشمسي بشكل أفضل، بالإضافة إلى تكوين الأنواع المختلفة من الكويكبات.

وقال أريدوندو: “لم نكن نتوقع حقًا العثور على الماء على هذه الكويكبات الغنية بالسيليكات”. “في الغالب عندما نتحدث عن الترطيب على الكويكبات، فإننا نتحدث عن المزيد من الكويكبات الغنية بالكربون، مثل الكويكب بينو الذي ذهبت إليه مهمة OSIRIS-REx التابعة لناسا. والآن أريد أن أبحث عن الاتجاهات بين كمية الترطيب والتركيب. أريد أن أعرف ما إذا كانت الكويكبات الغنية بالكربون تحتوي على مياه أكثر بكثير من الكويكبات الغنية بالسيليكات، أو إذا كانت تحتوي على كميات مماثلة.