إليكم كيفية رؤية المذنب “12P/Pons-Brooks” “المقرن” في سماء الليل هذا الشهر (فيديو)

قد تتاح لك الفرصة لمشاهدة أحد المذنبات هذا الشهر.

كل ما ستحتاج إليه لرؤية المذنب 12P/Pons-Brooks، إلى جانب الطقس المعتدل والقليل من الحظ، هو منظار جيد أو تلسكوب وخريطة السماء للمساعدة في إرشادك إلى مكان تواجد هذا المتشرد السماوي. يحمل المذنب اسمي اثنين من أشهر صائدي المذنبات في كل العصور.

أولاً، دعونا نتحدث عن كيفية اكتشافه، ثم مقدار ما نعرفه عنه من وجهة نظر تاريخية، ثم أخيرًا متى وأين يجب أن تبحث عنه.

متعلق ب: المذنبات: كل ما تحتاج لمعرفته حول “كرات الثلج القذرة” في الفضاء

المكتشفون

أفضل اختيار للتلسكوب:

هل تريد رؤية المذنب 12P/Pons-Brooks بنفسك؟ نوصي باستخدام Celestron Astro Fi 102 باعتباره الاختيار الأفضل في دليل التلسكوب الأفضل للمبتدئين.

كان جان لويس بونس (1761-1831) عالم فلك فرنسي، وأصبح أعظم مكتشف المذنبات البصرية في كل العصور. في عالم اليوم، يتم العثور على المذنبات بشكل روتيني عندما تكون بعيدة في الفضاء، بما يتجاوز قدرة العين البشرية على التقاطها، ولكن يتم التقاطها باستخدام كاميرات آلية متصلة بتلسكوبات كبيرة إما هنا على الأرض أو من الأقمار الصناعية في الفضاء.

في المقابل، حقق بونس معظم اكتشافاته باستخدام التلسكوبات والعدسات من تصميمه الخاص؛ كان جهازه “Grand Chercheur” (“الباحث العظيم”) عبارة عن أداة ذات فتحة كبيرة وطول بؤري قصير، تشبه التلسكوبات التي قد يشير إليها هواة العصر الحديث باسم “الباحث عن المذنبات”. يشتهر بونس اليوم باكتشافه بصريًا 37 مذنبًا (لا يزال رقمًا قياسيًا) من عام 1801 إلى عام 1827.

جاء أحد هذه الاكتشافات في 12 يوليو 1812. عندما شوهد المذنب لأول مرة، وصفه بونس بأنه “جسم عديم الشكل بدون ذيل واضح”، ولكن خلال الشهر التالي، أصبح المذنب ساطعًا بما يكفي ليكون مرئيًا بشكل خافت بالعين المجردة. في 15 أغسطس من ذلك العام، وصل إلى ذروة سطوعه عند القدر الرابع (يشير الحجم إلى درجة سطوع الجسم. كلما انخفض الرقم، كلما كان الجسم أكثر سطوعًا). يمتلك المذنب الجديد أيضًا ذيلًا منقسمًا يبلغ طوله حوالي ثلاث درجات.

وتشير الحسابات المدارية إلى أن المذنب بونس كان دوريا، ويستغرق ما بين 65 و 75 عاما للدوران حول الشمس.

في 2 سبتمبر 1883، اكتشفه بالصدفة مراقب المذنب الأمريكي البريطاني المولد ويليام ر. بروكس (1844-1921). مثل بونس، كان بروكس مكتشفًا غزير الإنتاج للمذنبات. في الواقع، فإن إجمالي اكتشافاته البصرية البالغ عددها 27 اكتشافًا يأتي في المرتبة الثانية بعد بونس. لم يتم إدراك أن هذا المذنب والمذنب الذي اكتشفه بونس عام 1812 كانا متماثلين إلا بعد إجراء الحسابات المدارية الأولى لاكتشاف بروكس. لذلك، يحمل هذا المذنب الآن ألقاب كلا المراقبين.

مع فترة مدارية تبلغ حوالي 71 عامًا، يعتبر المذنب بونس بروكس مذنبًا من نوع “هالي”، أي مذنب ذو فترة مدارية تتراوح بين 20 و 200 عام، وغالبًا ما يظهر مرة واحدة أو مرتين فقط خلال حياة الشخص. وتشمل المذنبات الأخرى ذات الفترة المدارية المماثلة 13P/Olbers و23P/Brosen-Metcalf والأكثر شهرة على الإطلاق، 1P/Halley. ولأنه كان المذنب الثاني عشر الذي تم حساب فترة مدارية محددة له، فقد تم تصنيفه اليوم باسم 12P/Pons-Brooks.

العروض الماضية

كان ظهور 12P/Pons-Brooks في الفترة من 1883 إلى 1884 ملائمًا للغاية لأنه وصل إلى أقرب نقطة من الأرض على مسافة 58.6 مليون ميل (94.3 مليون كيلومتر) في 10 يناير 1884، أي قبل 16 يومًا فقط من مروره بأقرب نقطة من الشمس (الحضيض الشمسي). ) على مسافة 72.5 مليون ميل (116.7 مليون كيلومتر). خلال هذا الإطار الزمني، وصل المذنب إلى الدرجة الثالثة وأظهر بالمنظار ذيلًا يبلغ طوله حوالي 20 درجة.

ويبدو أيضًا أنه عندما يصل هذا المذنب إلى الحضيض الشمسي في أواخر الخريف أو أوائل الشتاء، فإنه يقدم أفضل عروضه. في عام 2020، عالم الفلك الألماني مايك ماير أظهر أن ظهور مذنب بالعين المجردة ذكره الصينيون في نوفمبر 1385، ومذنب آخر لاحظه عالم فلك إيطالي في يناير 1457، ربما كان ظهورات مشرقة نسبيًا لـ 12P/Pons-Brooks. وهناك بعض الأدلة على أن السجل القديم لمذنب لامع يعود تاريخه إلى عام 245 بعد الميلاد ربما كان أيضًا 12P.

أيضًا، كان من المثير للاهتمام بشكل خاص في 1883-1884 أنه في مناسبات قليلة، كان هذا المذنب على ما يبدو عرضة للانفجارات المفاجئة أو اشتعال السطوع، مما ساعد على وصفه بأنه مذنب متقلب مشهور.

في الواقع، في طريقه نحو عودته التالية إلى محيط الشمس في مايو 1954، شهد 12P/Pons-Brooks أربعة انفجارات أخرى غير متوقعة. ولكن عند أقرب نقطة له من الأرض في ذلك العام، كان المذنب أبعد بأكثر من 2.5 مرة مقارنة بعام 1884، وبالتالي لم يكن ساطعًا أو مثيرًا للإعجاب، وبلغ ذروته عند +6.4 (بالقرب من عتبة الرؤية بالعين المجردة) وأنتج ذيل يبلغ طوله نصف درجة فقط.

إمدادات مضيئة

هذا العام، سيصل 12P/Pons-Brooks إلى الحضيض الشمسي في 21 أبريل، لكنه عاد بالفعل إلى حيله القديمة فيما يتعلق بالاشتعال المفاجئ في السطوع. في 20 يوليو الماضي، أدى انفجار سطوع غير متوقع إلى أن يصبح لفترة وجيزة أكثر سطوعًا بنحو 100 مرة، وتوسعت قشرة الغاز المتوسع المحيطة بنواته (التي تسمى الذؤابة) لتشبه حدوة الحصان بالنسبة للبعض.

ومع ذلك، اقترح آخرون وجود سلطعون حدوة الحصان، أو صقر الألفية من حرب النجوم، أو الشخصية الكرتونية يوسيميتي سام، أو حتى – كما تسميها العديد من وسائل الإعلام – قرون الشيطان، المعروف أيضًا باسم “مذنب الشيطان”. ووقعت نوبات أخرى في 5 أكتوبر، و1 و14 نوفمبر، و14 ديسمبر، وآخرها في 18 يناير.

ويبدو أن التوهجات الإضافية ممكنة مع تقدمنا ​​خلال هذا الشهر.

السبب الدقيق لهذه التوهجات غير معروف، على الرغم من أن ريتشارد مايلز من الجمعية الفلكية البريطانية يعتقد أن 12P قد يكون واحدًا من 10 إلى 20 مذنبًا معروفًا بها براكين جليدية نشطة. “الصهارة” عبارة عن خليط بارد من الهيدروكربونات السائلة والغازات الذائبة، وكلها محاصرة تحت سطح يشبه الشمع. يمكن أن تنفجر هذه المواد المتطايرة المعبأة عندما يفتح ضوء الشمس شقًا.

ولهذا السبب، أطلق البعض على 12P لقب “المذنب البركاني البارد”.

تتبع المذنب

من الآن، وحتى نهاية شهر مارس، سيكون 12P/Pons-Brooks مرئيًا في سماء المساء المبكر، داخل كوكبة المرأة المسلسلة الأميرة، إلى أعلى يسار ميدان بيجاسوس الكبير ويحوم بحوالي 20 درجة فوق الغرب. – الأفق الشمالي الغربي في نهاية شفق المساء.

وبمساعدة مخطط السماء الجيد والسماء المظلمة، يجب أن يكون من السهل الوصول إليها بالمنظار. سوف تتسارع الآن حركته الواضحة من الليل إلى الليل مع اقترابه من الشمس. بحلول منتصف الشهر، سيكون قد تحول إلى برج الحوت، الأسماك؛ ربما يكون الآن جسمًا بقوة 6 درجات، ويجب أن يكون مشهدًا جيدًا للمنظار.

وبحلول نهاية شهر مارس، قد يصل سطوعه إلى القوة الخامسة، وتصل إلى رؤية بالعين المجردة على خلفية كوكبة برج الحمل. حتى الآن، ربما يكون قد تم تشكيل ذيل قصير أيضًا.

بعد ذلك، سيختفي المذنب في وهج غروب الشمس خلال شهر أبريل وسيصل إلى الحضيض الشمسي في 21 أبريل على مسافة 72.6 مليون ميل (116.8 مليون كم). يمر 12P/Pons-Brooks بزاوية 22 درجة شمال شرق الشمس في منتصف أبريل، ولكنه سيتلاشى بعد ذلك بسرعة كبيرة ويصبح إلى حد كبير هدفًا لمراقبي نصف الكرة الجنوبي. من المحتمل أن تنخفض قوتها إلى 6 أو 7 درجات بحلول نهاية مايو وإلى 8 أو 9 درجات بحلول نهاية يونيو.

مشاعل المستقبل وكسوف الشمس

كانت هناك بعض الأحاديث حول أنه إذا تعرض 12P/Pons-Brooks لتوهج آخر في الأسابيع المقبلة، فإنه قد يصبح جسمًا ساطعًا للغاية، بل ومذهلًا. لسوء الحظ، لا يبدو أن ذلك محتمل. طلب موقع Space.com من خبير المذنبات المعروف جون بورتل تقييمًا لكيفية “أداء” المذنب في الأيام المقبلة.

ويعتقد أنه على الرغم من أن 12P/Pons-Brooks سطع بشكل كبير في الصيف الماضي عندما كان المذنب بعيدًا عن الشمس وبدأ للتو في النشاط، إلا أنه في حالة حدوث أي تفجرات في المستقبل القريب، لن يبدو أن المذنب يسطع كثيرًا لأن السطوع الإجمالي للمذنب زاد بشكل ملحوظ مع اقترابه الآن من الشمس.

“ونتيجة لذلك،” يلاحظ بورتل، “لا يمكن أن يطغى سطوع الانفجار على السطوع الإجمالي لغيبوبة المذنب بسهولة.”

لذا، فإن أي توهجات أو انفجارات إضافية من المحتمل أن تؤدي إلى زيادة طفيفة في سطوع المذنب.

كان هناك أيضًا حديث عن إمكانية رؤية 12P أثناء كسوف الشمس الكلي في 8 أبريل. ويضيف بورتل: “لكنني أعتقد أن هذا مجرد خيال أكثر من أي شيء آخر”. في الواقع، من غير المتوقع أن يصبح المذنب أكثر سطوعًا بكثير من قوته +4.5 في وقت الكسوف؛ خافت للغاية – حتى مع القليل من المساعدة من التوهج – بحيث لا يمكن رؤيته.

المرة التالية؟

بعد عودة 12P/Pons-Brooks إلى الفضاء، سيستغرق الأمر 71 عامًا أخرى لإكمال دورة كاملة أخرى حول الشمس. بالنسبة لمعظمنا، سيكون ظهور هذا العام هو الوقت الوحيد الذي سنراه فيه.

لكن الصغار الموجودين الآن، ربما قد يحصلون على فرصة ثانية في صيف عام 2095. وقد حسب الخبير المداري الياباني هيروشي كينوشيتا من المرصد الفلكي الوطني في اليابان (NAOJ) أن 12P سيصل إلى الحضيض الشمسي في العاشر من أغسطس من ذلك العام. سنة.

إذا كنت تريد رؤية المذنب 12P/Pons-Brooks أو أي مذنب آخر في سماء الليل بنفسك، فإن أدلةنا لأفضل التلسكوبات وأفضل المناظير هي مكان رائع للبدء.

وإذا كنت تتطلع إلى التقاط صور للمذنب 12P/Pons-Brooks أو السماء ليلاً بشكل عام، فاطلع على دليلنا حول كيفية عرض المذنبات وتصويرها، بالإضافة إلى أفضل الكاميرات لدينا للتصوير الفلكي وأفضل العدسات للتصوير الفلكي.

يعمل جو راو كمدرس ومحاضر ضيف في جامعة نيويورك هايدن القبة السماوية. يكتب عن علم الفلك مجلة التاريخ الطبيعي، ال تقويم المزارعين وغيرها من المنشورات.