يمكن لواحدة من أبرد مناطق الأرض أن تحزم سرًا لتحطيم البلاستيك

يتم تغطية الكوكب بما يقدر بنحو 400 مليون طن النفايات البلاستيكية كل عام لن ينهار بمرور الوقت. لكن العلماء قالوا هذا الأسبوع إنهم ربما وجدوا طريقة للمساعدة ، بفضل الكائنات الدقيقة في واحدة من أبرد مناطق الأرض.

اكتشف باحثون من المعهد الفيدرالي السويسري لأبحاث الغابات والثلوج والمناظر الطبيعية WSL مؤخرًا ميكروبات في القطب الشمالي وجبال الألب يمكن أن تكون المفتاح للتخلص من بعض أشكال النفايات البلاستيكية. ووجدوا أن الميكروبات ستلتهم أنواعًا معينة من البلاستيك المتبقي في بيئتها ، وهو اكتشاف يمكن أن يساعد في تمهيد الطريق لتقليل الكثير من النفايات البلاستيكية الموجودة حول الكوكب.

إن استخدام الكائنات الدقيقة لأكل البلاستيك ليس مفهومًا جديدًا ، لكن الصناعات اعتمدت على الميكروبات التي تتطلب درجات حرارة لا تقل عن 86 درجة فهرنهايت لإجراء وليتها. هذا المطلب يجعل عملية إعادة التدوير أكثر استهلاكا للطاقة والمالية.

لكن تم العثور على الميكروبات التي تم اكتشافها حديثًا لتفكيك المواد البلاستيكية عند درجات حرارة منخفضة تصل إلى 59 درجة فهرنهايت ، والتي إذا تم توسيعها إلى الصناعة ، يمكن أن تجعل العملية أكثر كفاءة من الناحية النظرية.

تم هذا الاكتشاف بعد أن قام الباحثون بدفن قطع بلاستيكية في تربة جرينلاند وجبال الألب. في الأشهر التي تلت ذلك ، لاحظوا البكتيريا والفطريات ينمو على البلاستيك. بعد مرور عام على زرع القطع البلاستيكية ، أخذوا الميكروبات التي تم العثور عليها عليها وأجروا المزيد من الاختبارات في إعدادات مضبوطة في المختبر لتحديد عدد أنواع البلاستيك التي يمكنهم استهلاكها.

ومن بين 34 ميكروبًا متكيفًا مع البرودة قاموا بدراستها ، وجدوا 19 من السلالات التي تفرز الإنزيمات التي يمكن أن تكسر بعض المواد البلاستيكية. ومع ذلك ، فإن البلاستيك الوحيد الذي يمكن تكسيره هو تلك التي كانت قابلة للتحلل البيولوجي – لا يمكن لأي من الميكروبات أن تكسر البلاستيك التقليدي ، المصنوع من البولي إيثيلين البلاستيكي.

نُشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Frontiers in Microbiology يوم الأربعاء ، بعد بضعة أشهر فقط من نشر الفريق بحثًا تكميليًا وجد أن بلاستيك البولي إيثيلين ، الذي يستخدم غالبًا في أكياس القمامة ، لا يتحلل بمرور الوقت ، وحتى المواد البلاستيكية القابلة للتحلل المستخدمة في أكياس السماد تتطلب وقت طويل للغاية لتتحلل.

وعلى الرغم من أن هذا الاكتشاف يمكن أن يكون مفتاحًا لتمهيد الطريق لمستقبل أفضل لإعادة تدوير البلاستيك ، إلا أن العلماء يقولون إنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة بيت فراي “التحدي الكبير التالي سيكون تحديد الإنزيمات المهينة للبلاستيك التي تنتجها الميكروبات وتحسين العملية للحصول على كميات كبيرة من الإنزيمات”. “بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من التعديل على الإنزيمات لتحسين خصائص مثل ثباتها.”

الممثلة دانييل بينوك في العرض الناجح “الأشباح” وخاتمة الموسم الثاني