يمكن أن تساعد أنواع البنغولين المكتشفة حديثًا في مكافحة الانقراض

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

يعد حيوان البنجولين من أكثر الحيوانات التي يتم صيدها بشكل غير مشروع في العالم. يقول الباحثون إن هذه المخلوقات المراوغة معرضة للتهديد، لكن اكتشاف نوع غامض جديد على العلم يمكن أن يساعد دعاة الحفاظ على البيئة في مكافحة انقراضها.

هناك ثمانية أنواع معروفة سابقًا من حيوان البنغولين، أربعة منها موجودة في آسيا وأربعة في أفريقيا. تشبه هذه الثدييات المنعزلة آكلات النمل، ويتم اصطيادها والاتجار بها بشكل غير قانوني للحصول على لحومها وقشورها المميزة التي تشبه الدروع، والتي يعتقد بعض الناس أن لها قيمة طبية.

حدد العلماء الذين يدرسون الحراشف المهربة – التي تمت مصادرتها في هونغ كونغ ومقاطعة يونان الصينية بين عامي 2012 و 2019 – علامات وراثية لم يتم رؤيتها في أي حيوان آكل النمل الحرشفي المعروف. وكشف التحليل الجينومي عن نوع تاسع غير متوقع، أطلق عليه الفريق اسم مانيس ميستيريا.

ووصف الباحثون النتائج التي توصلوا إليها في دراسة نشرت يوم الاثنين في مجلة PNAS.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة جينغ يان هو، وهو باحث مساعد في مختبر الدولة الرئيسي للحفاظ على الموارد الحيوية واستخدامها في جامعة يوننان: “لقد فوجئنا للغاية لأننا لم نتوقع اكتشاف نوع جديد من الحراشف المضبوطة”. بريد الكتروني.

أجرى فريق الدراسة تحليلاً بنيويًا لـ 33 عينة مقياسية من عدة مصادرات مختلفة. تم لصق خمسة حراشف على الجلد وثلاثة على المخالب. أما العينات المتبقية فكانت من حراشف فردية وجد أنها من ذيول البنغولين أو ظهورهم أو بطونهم أو رؤوسهم.

يمكن لعلم الجينوم أن يساعد في حماية الأنواع المهددة بالانقراض

يشير شكل الحراشف في البداية إلى أنها تنتمي إلى واحد من أربعة أنواع من حيوانات البنغولين الموجودة في آسيا. لكن تحليل الحمض النووي أظهر أن “البيانات الجينومية الخاصة بهم توفر دليلا قويا ومقنعا على أنه نوع جديد من حيوان البنغولين يختلف عن تلك التي تم التعرف عليها سابقا”، كما قال هو.

قال الدكتور أرين وايلدر، الباحث المتخصص في علم الوراثة الحفظي في تحالف الحياة البرية في حديقة حيوان سان دييغو، إن العثور على “ثديي كبير الحجم” جديد ليس حدثًا يوميًا. ولم يشارك وايلدر في البحث الجديد.

كان أحد أحدث هذه الاكتشافات التي تم التوصل إليها من خلال علم الجينوم هو تحديد نوع غير معروف من إنسان الغاب في عام 2017. وقال وايلدر: “على الرغم من أن مثل هذه الاكتشافات لم يسمع بها من قبل، إلا أنها غير عادية إلى حد كبير”، مضيفًا أن نتائج دراسة البنغولين كانت مقنعة.

وقالت: “اعتقدت أن الأساليب كانت قوية وأن النتائج التي توصلوا إليها كانت حاسمة للغاية”.

فهم موسع لـ “تنوع البنغولين وتطوره”

لا يُعرف سوى القليل عن لغز مانيس، ولكن الآن بعد أن تم إثبات وجوده، يمكن أن يعمل دعاة الحفاظ على البيئة على حمايته.

وقال هو إن الكشف عن نوع تاسع أمر مهم. وقال هو إن هذا الاكتشاف “يوسع بشكل كبير المعرفة الحالية عن تنوع البنغولين وتطوره”. “يحث هذا الاكتشاف أيضًا على المزيد من المخاوف المتعلقة بالحفظ والجهود المشتركة للمساعدة في معالجة العرض والطلب على تجارة البنغولين.”

وقال وايلدر في رسالة بالبريد الإلكتروني إن النتيجة مهمة للغاية. “إن تحديد هذا النوع الجديد سيسمح لدعاة الحفاظ على البيئة بتركيز جهود الإدارة لمنع انقراضه.”

يتم تعريف الانقراض على مستوى الأنواع. وقال وايلدر: “بمجرد انقراض نوع ما، يتم فقدان تنوعه البيولوجي الفريد”. “مع اكتشاف نوع جديد من حيوان البنغولين، وهو نوع من المحتمل أن يكون مهددًا بالانقراض، ومع إجراء المزيد من الأبحاث للتعرف على نطاقه وبيئته وتاريخ حياته وحالة حفظه، يمكن تصميم استراتيجيات الحفظ خصيصًا لضمان بقاء هذا النوع.”

نظرًا لأن لغز مانيس يحتوي على اختلاف جيني طفيف عن حيوانات البنجولين الأخرى، فإن هذا النوع يوصف حاليًا بأنه “غامض”.

ليس من السهل تمييز الأنواع الغامضة عن الأنواع الأخرى من خلال المظهر وحده، لذا فإن القدرة المكتشفة حديثًا على التعرف على أنواع البنغولين عن طريق اختبار المقاييس تعد بمثابة نعمة لعلماء الحفاظ على البيئة. وقال وايلدر: “في كثير من الأحيان يتم الخلط بين الأنواع النادرة وبين الأنواع الأكثر شيوعًا”. “مع تقدم تقنيات الحمض النووي، أصبحنا نتحسن في تحديد الأنواع الغامضة.”

وهذا يعني أن الوحي الأخير يمكن أن يكون مجرد البداية. وقال هو: “نتوقع أيضًا العثور على أنواع أخرى من حيوان البنغولين”.