يلتقط علماء الفلك انفجار نجم “غريب” مشوه بفعل الجاذبية

إن رؤية سوبر نوفا ، أو انفجار نجم ، هو مشهد فريد بحد ذاته. لكن في الآونة الأخيرة ، وجد علماء الفلك شيئًا فريدًا من نوعه: انفجار نجم “ملتوٍ للغاية” بحيث بدا وكأنه كان عبارة عن صور متعددة في السماء.

فكيف حدث هذا؟

إنه ليس سحرًا ، وفقًا لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، ولكنه تأثير يُعرف باسم “عدسات الجاذبية” ، والذي يحدث عندما تقوم الجاذبية من جسم كثيف في الفضاء “بتشويه وإضاءة جسم خلفه.” في حالة المستعر الأعظم SN Zwicky ، كانت جاذبية مجرة ​​أخرى هي التي أثرت على مظهرها.

قال باحثون في دورية Nature Astronomy إن حدثًا كهذا “من بين أكبر التحديات في علم الفلك” ، لأنه يستلزم التقاط “ظاهرتين نادرتين جدًا” – “التقاط إشارة عابرة لانفجار نجمي في مجرة ​​بعيدة ومراقبتها. من خلال مجرة ​​أمامية محاذية تمامًا تقريبًا والتي تحرف الضوء نحو الراصد “.

وعلى الرغم من صعوبة العثور عليها ، فقد تمت مناقشتها منذ فترة طويلة بين العلماء. تقول ناسا إن النظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين تنبأت بها لأول مرة.

كريستوفر فريملينج ، عالم الفلك في مرصد كالتك البصري الذي يدرس المستعرات الأعظمية، هو الشخص الذي صادف المستعر الأعظم المشوه الذي نادرًا ما يتم ملاحظته.

“كنت أراقب تلك الليلة وذهلت تمامًا عندما رأيت الصورة العدسة لـ SN Zwicky ،” قالوا. “إننا نلتقط ونصنف الآلاف من العابرين باستخدام المسح المؤقت الساطع ، وهذا يمنحنا قدرة فريدة على العثور على ظواهر نادرة جدًا مثل SN Zwicky.”

مسح برايت العابر هو بحث يتم إجراؤه في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وهو “أكبر مسح طيفي للمستعر الأعظم يتم إجراؤه على الإطلاق” ، وفقًا لموقعه على الإنترنت. يقوم الباحثون العاملون في المشروع بمسح السماء الشمالية بأكملها كل بضع ليالٍ لتوفير رؤية أكثر شمولاً للفضاء.

SN Zwicky هو مستعر أعظم من النوع Ia ، والذي وفقًا لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) ، ينطوي على خروج نجم بانفجار.

وقالت Caltech في بيانها الإخباري: “هؤلاء هم النجوم المحتضرة الذين ينهون حياتهم بعرض ضوئي هو نفسه دائمًا في السطوع من حدث إلى آخر”.

قال المؤلف المشارك في الدراسة جويل جوهانسون إن هذا النوع من المستعرات الأعظمية يتيح للباحثين “رؤية المزيد في الزمن الماضي لأنها مكبرة”.

قال جوهانسون: “إن مراقبة المزيد منها ستمنحنا فرصة غير مسبوقة لاستكشاف طبيعة الطاقة المظلمة”.

وقال أرييل جوبار ، المؤلف الرئيسي للدراسة ، إن الأحداث النادرة مثل SN Zwicky تساعد العلماء أيضًا على “التحقيق في كمية المادة وتوزيعها في اللب الداخلي للمجرات” – ويمكن أن تساعد أيضًا في الكشف عن أسرار الكون.

“ما هي المكونات المفقودة اللازمة لنمذجة تاريخ تمدد الكون؟ ما هي المادة المظلمة التي تشكل الغالبية العظمى من الكتلة في المجرات؟” قال جوبار. “نظرًا لأننا اكتشفنا المزيد من” SN Zwickys “مع ZTF ومرصد Vera Rubin القادم ، سيكون لدينا أداة أخرى للتخلص من ألغاز الكون والعثور على إجابات “.

يوقف الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة مؤقتًا مع تباطؤ التضخم