يقول العلماء إنهم تتبعوا أصول كويكب قريب من الأرض يحتمل أن يكون خطيرًا إلى الجانب البعيد من القمر

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

يُعتقد أن كويكبًا غير عادي يتحرك بالقرب من الأرض هو قطعة من القمر، ولكن كيف انتهى به الأمر بالضبط عبر النظام الشمسي ظل لغزًا. والآن، يقول الباحثون إنهم توصلوا إلى رابط رئيسي في هذا اللغز الكوني.

الصخرة الفضائية، المعروفة باسم 2016 HO3، هي شبه قمر صناعي نادر، وهو نوع من الكويكبات القريبة من الأرض التي تدور حول الشمس ولكنها تظل قريبة من كوكبنا.

اكتشفه علماء الفلك لأول مرة في عام 2016 باستخدام تلسكوب Pan-STARRS، أو تلسكوب المسح البانورامي ونظام الاستجابة السريعة، في هاواي. يطلق العلماء على الكويكب اسم Kamo'oalewa، وهو اسم مشتق من ترنيمة الخلق في هاواي التي تلمح إلى نسل يسافر بمفرده.

في حين أن معظم الكويكبات القريبة من الأرض تنشأ من حزام الكويكبات الرئيسي – بين مداري المريخ والمشتري – فقد كشفت الأبحاث الجديدة أن كاموواليوا على الأرجح جاء من فوهة جيوردانو برونو على الجانب البعيد للقمر، أو الجانب الذي يواجه بعيدًا عن الأرض. الأرض، وفقا لدراسة نشرت في 19 أبريل في مجلة Nature Astronomy.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي ييفي جياو، وهو باحث زائر في مختبر القمر والكواكب بجامعة أريزونا وطالب دكتوراه في جامعة تسينغهوا في بكين، إن هذه هي المرة الأولى التي يتتبع فيها علماء الفلك كويكبًا يحتمل أن يكون خطيرًا بالقرب من الأرض إلى حفرة قمرية.

وقال الباحث المشارك في الدراسة إريك أسفوغ، الأستاذ في مختبر جامعة أريزونا، في بيان: “كانت هذه مفاجأة، وكان الكثيرون متشككين في إمكانية وصولها من القمر”. “منذ 50 عامًا، كنا ندرس الصخور التي جمعها رواد الفضاء على سطح القمر، بالإضافة إلى مئات النيازك القمرية الصغيرة التي قذفت بشكل عشوائي نتيجة اصطدام الكويكبات من جميع أنحاء القمر وانتهى بها الأمر على الأرض. إن Kamo'oalewa هو نوع من الحلقة المفقودة التي تربط بين الاثنين.

بالإضافة إلى المساعدة في تأكيد العلاقة المحتملة بين كاموالوا والقمر، يمكن أن تؤدي النتائج في النهاية إلى اكتشافات أخرى، بما في ذلك كيفية وصول مكونات الحياة إلى الأرض.

ذات مرة على فوهة بركان

يبلغ قطر كاموالوا ما بين 150 و190 قدمًا (46 و58 مترًا)، وهو ما يعادل نصف حجم عجلة عين لندن الدوارة تقريبًا. أثناء المدار، يصل إلى مسافة 9 ملايين ميل (14.5 مليون كيلومتر) من الأرض، مما يجعله كويكبًا خطيرًا يحتمل أن يتتبعه علماء الفلك ويتعلمون المزيد عنه في حالة اقترابه من كوكبنا.

ركزت الأبحاث السابقة على انعكاسية الكويكب، والتي على عكس الكويكبات النموذجية القريبة من الأرض تشبه المواد القمرية، بالإضافة إلى السرعة المدارية المنخفضة للصخرة الفضائية بالنسبة للأرض، وهي جودة تشير إلى أنها جاءت من مكان قريب نسبيًا.

وفي الدراسة الجديدة، استخدم علماء الفلك عمليات المحاكاة لتضييق نطاق آلاف الحفر الموجودة على القمر والتي يمكن أن تكون نقطة منشأ الكويكب.

بناءً على النمذجة، قرر الفريق أن المصادم الذي يحتمل أن يكون قد تسبب في تكوين الكويكب يجب أن يبلغ قطره 0.6 ميل (1 كيلومتر) على الأقل لإزاحة مثل هذا الجزء الضخم. عندما اصطدم الجسم بالقمر، فمن المحتمل أنه حفر كاموالوا من تحت سطح القمر، مما أدى إلى تحليق الصخرة الفضائية وترك حفرة قطرها أكبر من 6 إلى 12 ميلًا (10 إلى ما يقرب من 20 كيلومترًا).

كما ساعدت عمليات المحاكاة هذه الفريق في البحث عن حفرة صغيرة نسبيا، نظرا إلى أن عمر الكويكب يقدر ببضعة ملايين من السنين فقط، في حين يعتقد أن عمر القمر 4.5 مليار سنة.

ساعدت هذه العوامل الباحثين على التركيز على جيوردانو برونو، وهي حفرة يبلغ عرضها 14 ميلًا (22 كيلومترًا) ويقدر عمرها بـ 4 ملايين سنة، باعتبارها المكان المحتمل الذي بدأ فيه كاموالوا رحلته.

تشريح التأثير

أظهرت عمليات محاكاة الدراسة أنه تم التنقيب عن Kamoalewa من سطح القمر بسرعة عدة أميال في الثانية.

وقال أسفوغ: “كنت تعتقد أن حدث الاصطدام سوف يسحق ويوزع (المادة القمرية) على نطاق واسع”. “لكن هذا هو الحال. لذلك قلبنا المشكلة وسألنا أنفسنا: كيف يمكننا تحقيق ذلك؟

واستنادًا إلى نماذجهم، يعتقد الفريق أن حدث الاصطدام أرسل عشرات المئات من الشظايا التي يبلغ طولها 32.8 قدمًا (10 أمتار) إلى الفضاء. ومع ذلك فقد نجا كاموالوا كقطعة ضخمة وفريدة من نوعها.

“في حين أن معظم هذا الحطام قد اصطدم بالأرض على شكل نيازك قمرية على مدار أقل من مليون عام، إلا أن عددًا قليلاً من الأجسام المحظوظة يمكن أن تبقى في مدارات (متمحورة حول الشمس) مثل الكويكبات القريبة من الأرض، والتي لم يتم اكتشافها أو تحديدها بعد، قال جياو.

إن فهم كيفية بقاء مثل هذه القطعة العملاقة من القمر سليمة بدرجة كافية لتصبح كويكبًا يمكن أن يساعد العلماء في دراسة البانسبيرميا، أو فكرة أن مكونات الحياة ربما تم تسليمها إلى الأرض على شكل “مسافرين عضويين” على صخور فضائية مثل الكويكبات والمذنبات. أو الكواكب الأخرى.

وقال أسفوغ: “على الرغم من أن كاموالوا جاء من كوكب هامد، فإنه يوضح كيف يمكن للصخور المقذوفة من المريخ أن تحمل الحياة – على الأقل من حيث المبدأ”.

عينة Kamo'oalewa: قطعة ألغاز متصلة

يمكن أن تساعد دراسة تأثيرات الحفر على القمر العلماء أيضًا على فهم عواقب تأثيرات الكويكبات بشكل أفضل إذا شكلت صخرة فضائية تهديدًا للأرض في المستقبل.

قال المؤلف المشارك في الدراسة رينو مالهوترا، أستاذ علوم الكواكب في جامعة كاليفورنيا: “اختبار النموذج الجديد لأصل كاموالوا من حفرة قمرية محددة وحديثة يمهد الطريق للحصول على معرفة حقيقية على الأرض حول الضرر الذي يمكن أن تسببه تأثيرات الكويكبات على الأجسام الكوكبية”. جامعة أريزونا في بيان لها.

وستزور مهمة Tianwen-2 الصينية، التي ستنطلق في عام 2025، مدينة Kamo'oalewa بهدف جمع عينات من الكويكب وإعادتها في النهاية إلى الأرض.

وقال أسفوغ: “ستكون مختلفة في نواحٍ مهمة عن أي من العينات الموجودة لدينا حتى الآن – واحدة من تلك القطع المترابطة التي تساعدك على حل اللغز”.

إن دراسة عينة تم التنقيب عنها من الجانب البعيد للقمر يمكن أن تكشف عن رؤى ثاقبة لجزء من القمر لم تتم دراسته بشكل أقل، كما تسلط الضوء على تكوين سطحه السفلي. وبالنظر إلى أن التأثير حدث على الأرجح قبل بضعة ملايين من السنين – وهو صغير نسبيًا على المقاييس الزمنية الفلكية – يمكن للعينات أيضًا أن تساعد العلماء على دراسة كيفية تسبب الإشعاع الفضائي في حدوث التجوية والتآكل على الكويكبات مع مرور الوقت.

وقال الدكتور باتريك ميشيل، الباحث المشارك في الدراسة، عالم الفيزياء الفلكية ومدير الأبحاث في مركز أبحاث الفضاء التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “الشيء المثير هو أنه عندما تزور مهمة فضائية كويكبًا وتعيد بعض العينات، فإننا نواجه مفاجآت ونتائج غير متوقعة، والتي عادة ما تتجاوز ما كنا نتوقعه”. المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا. “لذا، أيًا كان ما سيعود به Tianwen-2، فإنه سيكون مصدرًا جديدًا استثنائيًا للمعلومات، مثل جميع مهام الكويكبات حتى الآن.”

قال نوح بيترو، عالم مشروع ناسا لكل من Lunar Reconnaissance Orbiter وArtemis III، إن علماء الفلك اعتقدوا لفترة طويلة أنه من المستحيل أن تأتي النيازك من القمر حتى يتم العثور على نيازك قمرية على الأرض. ولم يشارك بترو في الدراسة.

والأمل هو أن العينات المستقبلية يمكن أن تؤكد الأصل القمري لكاموواليوا.

قال بيترو: “الذهاب إلى هناك والاكتشاف هو بالتأكيد طريقة للقيام بذلك الآن”. “إنه تذكير عظيم جدًا بأننا نعيش في نظام شمسي مثير للغاية ونعيش في زاوية مثيرة للغاية من النظام الشمسي مع قمرنا. لا يوجد مكان آخر، ولا كوكب آخر في نظامنا الشمسي به قمر مثل قمرنا. وأشياء مثل هذه هي تذكير عظيم بمدى خصوصية نظام الأرض والقمر.