يقول الباحثون إن ألمع جسم معروف في الكون كان مختبئًا على مرأى من الجميع لعقود من الزمن

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

اكتشف علماء الفلك ألمع جسم معروف في الكون، وهو كوازار مدعوم من الثقب الأسود الأسرع نموًا على الإطلاق، وفقًا لدراسة جديدة. تم تصنيف الكوازار في البداية على أنه نجم، لكنه تمكن من الاختباء على مرأى من الجميع حتى وقت قريب، مما أثار دهشة العلماء.

الكوازارات هي النوى المضيئة للمجرات القديمة البعيدة. لا شك أن هذه الظواهر اللامعة هي أكثر الأجسام إبهارًا في الكون، ويعتقد العلماء أنها تغذيها ثقوب سوداء فائقة الكتلة، وهي المحركات المركزية للمجرات الكبيرة.

عندما تجسس علماء الفلك على كوازار يسمى J0529-4351 باستخدام التلسكوب الكبير جدًا التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي، اكتشفوا أن الجسم البعيد بشكل لا يصدق بعيد جدًا عن نظامنا الشمسي لدرجة أن ضوءه يستغرق أكثر من 12 مليار سنة للوصول إلى الأرض.

ووجد الباحثون أن الثقب الأسود الذي يزود الكوازار بالطاقة يلتهم ما يعادل شمسًا واحدة يوميًا، وتبلغ كتلته حوالي 17 مليار مرة كتلة شمسنا. ظهرت دراسة توضح تفاصيل هذا الاكتشاف المذهل يوم الاثنين في مجلة Nature Astronomy.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي كريستيان وولف، الأستاذ المشارك في كلية العلوم بالجامعة الوطنية الأسترالية، في بيان: “إن معدل النمو المذهل يعني أيضًا إطلاقًا هائلاً للضوء والحرارة”. “لذلك، هذا أيضًا هو الجسم الأكثر سطوعًا في الكون. إنها أكثر سطوعًا بـ 500 تريليون مرة من شمسنا.”

يتوق علماء الفلك إلى دراسة الكوازار، بالإضافة إلى الأجسام الأخرى بعيدة المنال، باستخدام أدوات ومراصد جديدة في المستقبل، لأن الثقوب السوداء البعيدة فائقة الكتلة يمكن أن تجيب على أسئلة رئيسية حول الأيام الأولى للكون، مثل كيفية تشكل المجرات وتطورها.

الثقب الأسود هو مصدر طاقة هائل

إن تأثير الجاذبية الشديد للثقوب السوداء يجذب المادة نحو هذه الأجرام السماوية بطريقة نشطة تؤدي إلى توليد الضوء. يرجع الإشعاع المسببة للعمى إلى القرص التراكمي للثقب الأسود، أو الحلقة المحيطة بالثقب الأسود حيث تتجمع المواد قبل استهلاكها.

وقال وولف: “تبدو وكأنها خلية عاصفة مغناطيسية عملاقة تبلغ درجة حرارتها 10000 درجة مئوية (18032 درجة فهرنهايت)، والبرق في كل مكان، والرياح تهب بسرعة كبيرة لدرجة أنها ستدور حول الأرض في ثانية واحدة”.

يعرف علماء الفلك أنه إذا اكتشفوا نجمًا زائفًا مضيء بشكل لا يصدق، فهذا يعني وجود ثقب أسود فائق الكتلة سريع النمو، ويعتبر J0529-4351 هو الأكثر إثارة للإعجاب حتى الآن في كلا الأمرين.

وقال الباحث المشارك في الدراسة صامويل لاي، وهو طالب دكتوراه في كلية أبحاث علم الفلك والبحوث بالجامعة الوطنية الأسترالية: “كل هذا الضوء يأتي من قرص متراكم ساخن يبلغ قطره سبع سنوات ضوئية، ويجب أن يكون هذا أكبر قرص متراكم في الكون”. الفيزياء الفلكية ، في بيان.

يختبئ في إصبعها

قال وولف إنه غير متأكد من إمكانية تحطيم الأرقام القياسية التي سجلها J0529-4351. وعلى الرغم من أن فريقًا آخر من العلماء أفاد بأن تلسكوب هابل الفضائي رصد كوازارًا ساطعًا مثل 600 تريليون شمس في عام 2019، إلا أن لمعان الجسم تم تكثيفه بسبب عدسة الجاذبية، وهي ظاهرة تساعد فيها مجموعات المجرات على تكبير الأجسام في الكون البعيد. يُعتقد أن اللمعان الحقيقي للكوازار، المسمى J043947.08+163415.7، أقرب إلى حوالي 11 تريليون شمس, وفقا للباحثين الذين قاموا بالاكتشاف الأولي.

ظهر الكوازار لأول مرة في الصور المأخوذة من مسح شميدت للسماء الجنوبية للمرصد الأوروبي الجنوبي في عام 1980، ولكن لم يتم التعرف عليه كنجم زائف.

“من المفاجئ أنها ظلت غير معروفة حتى اليوم، في حين أننا نعرف بالفعل حوالي مليون نجم زائف أقل إثارة للإعجاب. وقال الدكتور كريستوفر أونكين، المؤلف المشارك في الدراسة، وزميل البحث في كلية أبحاث علم الفلك والفيزياء الفلكية بالجامعة الوطنية الأسترالية، في بيان له: “لقد كان يحدق في وجوهنا حرفيًا حتى الآن”.

البحث عن النجوم الزائفة هو علم غير كامل

إن البحث عن أدلة في مسوحات السماء الكبيرة هو أفضل طريقة للعثور على النجوم الزائفة البعيدة، ولكن مجموعات البيانات العملاقة الناتجة عن هذه المسوحات الضخمة غالبًا ما يجب إدخالها في نماذج التعلم الآلي لتحليلها. يمكن لنماذج الكمبيوتر فقط اختيار مرشحات النجوم الزائفة التي تبدو مشابهة للأشياء المعروفة لأن البرنامج مدرب على البيانات الموجودة.

قد تكون النجوم الزائفة المكتشفة حديثًا أكثر سطوعًا من تلك التي تم رصدها في الماضي، مما يعني أن نماذج الكمبيوتر يمكن أن ترفض الأجسام من خلال تصنيفها على أنها نجوم لامعة قريبة.

هذا التعريف الخاطئ هو ما حدث لـ J0529-4351 في البداية عندما قام برنامج آلي يحلل البيانات من القمر الصناعي Gaia التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بتصنيف الجسم على أنه نجم في يونيو 2022.

لكن علماء الفلك قرروا أن الجسم كان كوازارًا عندما رصدوه في عام 2023 أثناء استخدام التلسكوب الذي يبلغ قطره 2.3 متر في مرصد سايدنج سبرينج التابع للجامعة الوطنية الأسترالية بالقرب من كونابارابران في نيو ساوث ويلز. وتابع الفريق ملاحظات من التلسكوب الكبير جدًا في صحراء أتاكاما في تشيلي لتأكيد التفاصيل حول الثقب الأسود، بما في ذلك كتلته الضخمة.

قال وولف: “أنا شخصياً أحب المطاردة”. “لبضع دقائق يوميًا، أشعر وكأنني طفل مرة أخرى، ألعب لعبة البحث عن الكنز، والآن أطرح كل شيء على الطاولة الذي تعلمته منذ ذلك الحين.”