يقترن القمر العملاق لشهر أكتوبر بمذنب في مشهد ليلي خاص

كيب كنافيرال، فلوريدا (AP) – يعد القمر العملاق لشهر أكتوبر هو الأقرب لهذا العام، وهو يتحد مع مذنب في مشهد نادر للنجوم لشخصين مقابل واحد.

وسيكون القمر الثالث من بين أربعة أقمار عملاقة هذا العام، على بعد 222.055 ميلاً (357.364 كيلومترًا) ليلة الأربعاء، مما يجعله يبدو أكبر وأكثر سطوعًا مما كان عليه في أغسطس وسبتمبر. وسيصل إلى مرحلته القمرية الكاملة يوم الخميس.

في تطور من القدر الكوني، يوجد مذنب في الحي. تم اكتشاف المذنب “تسوتشينشان-أطلس” العام الماضي، وهو الآن بارز في نصف الكرة الشمالي بعد أن أذهل مراقبي النجوم في نصف الكرة الجنوبي.

وقال بيل كوك من وكالة ناسا، إن ضوء القمر سوف يغسل بعضا من ذيل المذنب، لكنه لا يزال يستحق المشاهدة بعد غروب الشمس.

“معظم علماء الفلك يكرهون البدر لأن ضوءه الساطع يفسد مراقبة الأجسام الأخرى. وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني: “لذا من الصعب بعض الشيء بالنسبة لنا أن نتكلم بشكل شعري عن هذا الأمر حتى لو كان أكبر قمر عملاق في عام 2024”.

من الأفضل الإمساك بالمذنب؛ وقد لا يعود أبدًا. لكن لا تقلق إذا فاتتك رؤية القمر العملاق يوم الخميس. وسيظهر القمر العملاق الرابع والأخير لهذا العام في 15 نوفمبر.

ما الذي يجعل القمر عظيمًا جدًا؟

وهو مصطلح أكثر شيوعًا من المصطلح العلمي، ويحدث القمر العملاق عندما تتزامن مرحلة القمر الكاملة مع تأرجح قريب جدًا حول الأرض. ويحدث هذا عادةً ثلاث أو أربع مرات فقط في السنة وعلى التوالي، نظرًا لمدار القمر ذو الشكل البيضاوي المتغير باستمرار.

من الواضح أن القمر العملاق ليس أكبر حجمًا، لكنه يمكن أن يظهر بهذه الطريقة، على الرغم من أن العلماء يقولون إن الفرق قد يكون بالكاد ملموسًا.

كيف يمكن مقارنة القمر العملاق؟

هناك رباعي من القمر العملاق هذا العام.

وكان الحدث الذي حدث في أغسطس على بعد 224.917 ميلاً (361.970 كيلومترًا). كان شهر سبتمبر على بعد ما يقرب من 3000 ميل (4484 كيلومترًا) من ليلة 17 سبتمبر حتى صباح اليوم التالي. وحدث أيضًا خسوف جزئي للقمر في تلك الليلة، وشوهد في معظم أنحاء الأمريكتين وأفريقيا وأوروبا، حيث سقط ظل الأرض على القمر، مما يشبه لدغة صغيرة.

القمر العملاق لشهر أكتوبر هو الأقرب لهذا العام على بعد 222,055 ميلاً (357,364 كيلومترًا) من الأرض، يليه القمر العملاق لشهر نوفمبر على مسافة 224,853 ميلًا (361,867 كيلومترًا).

ما في ذلك بالنسبة لي؟

يشير العلماء إلى أن المراقبين الأكثر حرصًا هم فقط من يمكنهم تمييز الاختلافات الدقيقة. من الأسهل اكتشاف التغير في السطوع، حيث يمكن أن يكون القمر العملاق أكثر سطوعًا بنسبة 30% من المتوسط.

مع قيام الولايات المتحدة ودول أخرى بتكثيف استكشاف القمر باستخدام مركبات الهبوط ورواد الفضاء في نهاية المطاف، أصبح القمر أكثر سطوعًا من أي وقت مضى.

___

يتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس الدعم من مجموعة الإعلام العلمي والتعليمي التابعة لمعهد هوارد هيوز الطبي. AP هي المسؤولة الوحيدة عن جميع المحتويات.